التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين الطبي يظهر نمو كبير في عُمان

أظهر التأمين الطبي ، والذي تحول بسرعة إلى أولوية قصوى لشركات التأمين المحلية ،الحد الأقصى من النمو بين أنواع مختلفة من الحقائب الوزارية التأمين في سلطنة عُمان العام الماضي .
أظهر التأمين الصحي نموا قويا بنسبة 38 % لتوليد الدخل قسط 63 مليون ريال عُماني ، من أصل مجموعة إيرادات أقساط المباشرة لـ 364 مليون ريال.
لقد نشرت شركات التأمين في البلاد نمو 10.4 % في الأقساط المباشرة في 364  مليون  ريال في عام 2013 . من حيث حصتها في السوق، يشكل التأمين الصحي 17 % من إجمالي أقساط التأمين ، وفقا للاحصاءات الصادرة عن هيئة السوق المالية (CMA ) .


التأمين الطبي للموظف هو مخطط غير نقدي حيث ان شركة التأمين ، التي تربط مع المستشفيات / المستوصفات ، وتحصل على حجم الأعمال والموظفين وعلى مرافق الرعاية الصحية غير النقدية . مرة واحدة تدفع الشركة علاوة الى مجموعتها الطبية ، ليس هناك عمل إداري للشركة ، وسوف تكون جميع المخاوف المتعلقة بالرعاية الصحية للموظف  علىعاتق شركة التأمين والمستشفى المعني.
التأمين على الممتلكات ، وهو ما يشكل 14 % من مجموع الأقساط المباشرة، أظهر نمو 21 % ، بينما تراجع قطاع الحياة بنسبة 17 % العام الماضي.
ظل معدل الاحتفاظ في التأمين الصحي ثابت عند 40 % في العام الماضي ، في حين أظهرت التأمين على المركبات أعلى نسبة الاحتفاظ تبلغ 87 %. ومعدلات الاستبقاء في العقارات والنقل والهندسة للتأمين هي الأقل مقارنة مع غيرها من شركات التأمين 7 %، 22 % و 23 % ، على التوالي ، وذلك بسبب إعادة التأمين الجزء الرئيسي من هذه المخاطر مع شركات إعادة التأمين.
صافي الأقساط من التأمين الطبي نمت 36 % إلى 25.09 مليون ريال، من أصل صافي الأقساط مجموعه 195.47 مليون ريال العام الماضي. بقدر ما يتعلق الأمر التأمين على الموظفين ، والميل للشركات لاتخاذ الترتيبات اللازمة مع العيادات المخصصة لتوفير مرافق الرعاية الصحية أصبحت قصة من الماضي، و لتغطية الطبية المجموعة الآن هي القاعدة، وليس الاستثناء .
في عُمان تم النظر في إدخال التأمين الصحي الإجباري للعمالة الوافدة لثلاث إلى أربع سنوات ماضية، مثل المملكة العربية السعودية وأبو ظبي. ومع ذلك ، لم يتخذ أي قرار حتى الآن. في غضون العامين المقبلين ، ومن المتوقع أن تذهب لمجموعة التأمين الطبي لموظفيها ما يقرب من 90 % من الشركات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/