التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قطر للتأمين تترأس إئتلاف مكون من شركات تأمين قطرية للتأمين على مشروع مترو الدوحة

منحت شركة سكك الحديد القطرية (الريل)، الشركة المسؤولة عن بناء شبكة سكك الحديد القطرية المتكاملة في قطر، أكبر عقد تأمين لائتلاف مكون من ثماني شركات بقيادة شركة قطر للتأمين (QIC)..حيث يعد هذا العقد الأكبر والأبرز من نوعه المختص بالبنية التحتية في قطر، وواحدًا من أكبر تغطيات المخاطر المتعلقة بسكك الحديد في العالم. ويأتي منح هذا العقد بعد أن تبنت (الريل) مقاربتها الخاصة بالتأمين.. كما سيزود الائتلاف تأمين على الإنشاءات ومسؤولية ضد الغير للمرحلة الأولى من مشروع مترو الدوحة.
أما الأطراف الأخرى المشاركة في الائتلاف فهي: الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين، ومجموعة الخليج "تكافل"، وشركة الدوحة للتأمين، وشركة قطر للتأمين الإسلامي، وشركة الكوت، والشركات المسجلة في مركز قطر للمال، ومنها شركة بنك الدوحة للتأمين، وسيب للتأمين.


وفي هذا السياق، قال المهندس عبدالله بن عبدالعزيز تركي السبيعي العضو المنتدب، ورئيس اللجنة التنفيذية لـ (الريل): سعينا في هذا العقد إلى ترجمة الرؤية الوطنية 2030، وذلك من خلال حضور القطاع الخاص في مساندة أعمال المشاريع التي تقوم بتنفيذها شركة (الريل)، لتحقيق الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص.
وأضاف: إن مشروع مترو الدوحة خلال مراحل تنفيذه، وبعد الانتهاء من تنفيذه سيوفر فرصًا استثمارية للقطاع الخاص في مجال الإنشاء ومجال التشغيل ومجال الصيانة.
ومن جانبه، قال المهندس سعد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة الريل القطرية (الريل): إن المشاركة الكبيرة من الشركات المحلية في برنامج التأمين الرئيسي، تظهر قوة السوق المحلي للتأمين على المخاطر وقدرته على المساهمة بفاعلية في التنمية الاقتصادية الشاملة لدولة قطر، وذلك تماشيًا مع رؤية قطر الوطنية 2030.
وفي سياق متصل، أعرب السيد علي بن صالح الفضالة، نائب الرئيس التنفيذي لشركة قطر للتأمين عن شكره لشركة سكك الحديد القطرية (الريل) على دعمهم الكامل للشركات الوطنية القطرية، وعلى الثقة التي منحونا إياها لقيادة تحالف الشركات في أكبر عقد تأمين منح لمشروع تنموي معني في مجال البنية التحتية والمواصلات.
وأضاف: إن هذا الدعم للشركات القطرية سيحتم على شركات التأمين استخدام تاريخهم الطويل من الاحتراف والقدرات في مجال التأمين بما يخدم الاقتصاد المحلي، وهذا يثبت أيضًا أن صناعة التأمين الوطنية في قطر لديها قدرات للتعامل مع مشاريع واسعة النطاق من أي حجم، وتقديم خدماتها بأعلى المعايير لعملائها.
وسيتم توفير النسبة الأكبر من التأمين 80% من قبل شركات التأمين المحلية، بينما عينت الريل شركة ليبرتي من المملكة المتحدة كشركة إعادة التأمين الرائدة ومارش الشركة الوسيطة.
وقال جون مارش، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مارش: إن مارش تفخر بدورها الذي ستقوم به خلال هذا العقد والذي يعتبر بداية لشراكة ورحلة طويلة، كما عبّر عن سعادته في دخول شركة مارش كداعم للاقتصاد القطري من خلال نقل الخبرة العالمية لديها للشركات المحلية القطرية.
وأشار براساد انييل الرئيس التنفيذي لشركة مارش: إلى أن دخول مارش في هذا العقد سيكون فرصة لإثبات مدى التزام الشركة تجاه سوق التأمين القطري لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
ويبلغ الطول الإجمالي لخطوط مترو الدوحة حوالي 231 كلم، ويشكل جزءًا رئيسيًا من شبكة سكك الحديد وسيصنف من بين شبكات سكك الحديد الأحدث والأكثر تقدمًا في العالم.
وسينفذ المشروع على مرحلتين حيث تشمل المرحلة الأولى 131 كلم و 48 محطة (تحت الأرض 63 كلم، المسار المرتفع على الجسور 48 كلم، وعلى مستوى الأرض 20 كلم).
بينما تضم المرحلة الثانية بناء 100 كلم (37 كلم تحت الأرض، 53 كلم على المسار المرتفع على الجسور، وعلى مستوى الأرض 10 كلم) مع 44 محطة.
ويتألف مترو الدوحة من الخطوط: الأحمر، الأخضر، الذهبي والأزرق.
ويشكل كل منها مشروعًا منفصلًا في منطقة مختلفة ضمن الدوحة وضواحيها.
وتم تصميم وبناء (الخط الأحمر - شمال) من قبل ائتلاف بقيادة الشركة الإيطالية Impregelio، بينما تم تصميم وبناء (الخط الأحمر - جنوب) من قبل ائتلاف بقيادة شركة الديار القطرية فينشي. أما عقد تصميم وبناء المحطات الرئيسية فقد منح إلى مجموعة بقيادة شركة Samsung C&T الكورية الجنوبية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.