التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تأمين الأخطار البحرية

أولاً تعريف الأخطار البحرية :
يمكن تعريف الأخطار البحرية بأنها " مجموعة الأخطار التى تتعرض لها أطراف الرسالة البحرية خلال فترة الرحلة البحرية أو بسببها " وتؤدى إلى خسائر مادية :


وعلى ذلك يمكن حصر عناصر الخطر البحرى على النحو التالى :
 أولاً الأخطار البحرية :
 أى الأخطار التى تحدث بسبب البحر مثل التصادم والجنوح والغرق والبديل بماء البحر والقرصنة البحرية والحريق والسرقة على سطح السفينة وهى عرض البحر والأخطار التى تلحق بالأصول والممتلكات المنقولة بحراً أثناء الشحن والتفريغ .


ثانياً اطراف الرسالة البحرية :
تُعتبر أطراف الرسالة هى موضوع التأمين البحرى , وتتمثل أطراف الرسالة البحرية فى الآتى :

1- وعاء النقل :
وهو الوسيلة التى تُستخدم فى عملية النقل , وتجد عدة انواع من اوعية النقل ومنها :
* السفت الصغيرة الحجم : والتى غالباً ما تُستخدم فى النقل الداخلى.
* السفن العملاقة : وهى فى اغلب الأحوال تثستخدم فى النقل الدولى والتجارة الدولية , ومنها سفن الأنابيب التى تُستخدم فى نقل المواد السائلة , وسفن الحاويات التى تستخدم فى نقل البضائع والمنقولات التى تعبأ فى حاويات ويتم شحنها بالاوناش , وسفن الركاب التى تُستخدم فى نقل الركاب عبر الرحلات الدولية .
* السفن البحرية المساعدة : وتستخدم هذه السفن كأدوات مساعدة فى الشحن والتفريغ والرص على سطح السفن العملاقة .
* سفن الصيد : وهى السفن التى تستخدم فى مختلف عمليات الصيد البحرية ومنها ما هو ذات إمكانيات محدود , ومنها ما هو ذات إمكانيات عالية حيث تستخدم فى عملية الصيد عبر أعلى البحار والمحيطات.
* قوارب النزهة والمطاعم العائمة .

2- الشحنات المنقولة :
تتمثل الشحنات المنقولة فى البضائع التى يتم نقلها من مكان لآخر عبر البحار والمحيطات والانهار , وذلك من ميناء الشحن وحتى ميناء الوصول , وهذه الشحنات تكون مختلفة من حيث طبيعة تكوين كل منها , ومن هذه الشحنات ما يلى :
(1) المواد السائلة , مثل البترول والكحول والزيوت .
(2) المواد الصلبة الخام مثل خام الحديد والنحاس والخارين ....
(3) المواد الصلبة المصنعة أو تامة الصنع ,مثل السيارات .
(4) المواد الكيماوية .

3- النولون البحرى :
يتمثل النولون البحرى فى أجرة الشحن التى يلتزم صاحب الشحنة البحرية بدفعها إلى الشحن البحرى . وغالباً ما يتم إلحاق التأمين على النولون البحرى على وثيقة التأمين البحرى , وذلك إما مع البضائع أو مع جسم السفينة .

4- مسئولية الناقل البحرى :
تعتبر مسئولية النقل البحرى المدنية ضمن أطراف الرسالة البحرية , وتتمثل تلك المسئولية فى المسسئولية المدنية التى تلحق الناقل البحرى تجاه صاحب الشحنات المنقولة أو تجاه الغير عما قد يلحق بهم من أضرار , وغالباً ما يتم إلحاق تغطية المسئولية المدنية للناقل البحرى كملحق لوثيقة تأمين جسم السفينة .

ثانياً انواع وثائق التأمين البحرى :-

يمكن تقسيم وثائق التأمين البحرى غى نوعين رئيسيين :
1- وثائق تأمين السفن .
2- وثائق تأمين البضائع .

أولاً وثائق تأمين السفن :

وهذه الوثائق تغطى وسيلة النقل البحرى نفسها ضد خسائر مختلفة الأخطار البحرية ومن هذه الوثائق ما يلى :
1- وثيقة تأمين السفن تحت التشييد :
وبمقتضى هذه الوثيقة يمكن تغطية الأخطار التى قد تتعرض لها السفينة أثناء مرحلة التشييد وكذلك فترة التجارب والتعويم فى ميناء المصنع .

2- وثيقة تأمين السفينة العادية :
وبمقتضى هذه الوثيقة يتم تغطية الأخطار البحرية التى يتعرض لها السفينة ومعداتها وأجهزتها , وذلك أثناء الرحلة البحرية أو للرحلة أو فى مرحلة الصيانة , ويوجد عدة أنواع من وثائق تأمين السفينة ومنها :
وثيقة تأمين السفينة رحلة : وفيها يتم تغطية الأخطار البحرية التى تتعرض لها السفينة خلال رحلة معينة ييُحدد بدايتها ونهايتها من حيث مكان الإقلاع والوصول بصرف النظر عن المدة التى تستغرقها الرحلة .
وثيقة تأمين السفينة مدة : وفيها يتم تغطية الأخطار البحرية التى تتعرض لها السفينة خلال مدة معينة غالباً ما تكون سنة بصرف النظر عن عدد ونوع الرحلات البحرية التى تتم خلال تلك المدة .

3- وثيقة تأمين السفينة مختلط :
وفيها يتم تغطية الأخطار البحرية التى تتعرض لها السفينة , بحيث انها تصدر بمدة معينة ومحددة فى التعاقد ولكن إذا إنتهت مدة التأمين خلال رحلة معينة تقوم بها السفينة موضع التأمين فإن التغطية تستمر حتى إنتهاء تلك الرحلة.

4- وثائق تأمين الأساطيل :
قد يكون المؤمن له يتبعه أسطولاً بحرياً من السفن , وكلها معرضه لنفس الأخطار البحرية فبدلاً من شراء وثيقة تأمين لكل سفينة فإن سوق التأمين البحرى قد أوجد لمثل هذا المستأمن ما يسمى وثيقة تأمين الاسطول  , وذلك لتغطية أسطور من عدة سفن تابعة لمستأمن واحد فى وثيقة واحدة .

ثانياً وثائق تأمين البضائع :
وهذه المجموعة من الوثائق يتم إصدارها لتغطية الشحنات المنقولة بحراً من البضائع , وذلك من الخسائر المالدية التى تلحق بصاحب تلك البضائع نتيجة تحقيق أى من الأخطار البحرية المؤمن منها , وتنقسم وثائق تأمين البضائع إلى الأنواع التالية :

1- وثيقة التأمين البحرى (بضائع ) النمطية :
 وفيها يتم تحديد مبلغ التأمين والقسط بدقة ويتم تحديد مسار الرحلة البحرية وميناء الشحن وميناء الوصول , وقد تمتد التغطية لتشمل الأخطار التى تتعرض لها الشحنة البحرية أثناء عملية الشحن أو التفريغ عن طريق البر .

2- وثيقة التأمين البحرى (بضائع) الشائعة :
 وفيها يتم تحديد مبلغ التأمين لعدد من الشحنات البحرية وبالتالى تغطى عدد من الشحنات البحرية فى أن واحد ويقوم المؤمن له بإخطار شركة التأمين بقيمة كل شحنه يتم إرسالها , وبالتالى يتم خصمها من مبلغ التأمين .

3- وثيقة التأمين البحرى (بضائع) المفتوحة :
وهذه الوثيقة غالباً ما تكون مدتها سنة , وفيها يتم تحديد الحد الأقصى لمبلغ التأمين فى الشحنة الواحدة , ويتم إخطار المؤمن بقيمة كل شحنه ويتم سداد قيمة القسط عن كل شحنة على حدة أثناء فترة الوثيقة . بحيث تكون الوثيقة مفتوحة بمعنى أنها غير محددة عدد الشحنات .


مدونة معلومات تجارية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي