التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ألبن كابيتال : 37.5 مليار دولار حجم قطاع التأمين الخليجي بحلول 2017

يتوقع أن تضاعف موجة الانتعاش التي تشهدها اقتصاديات منطقة الخليج من معدل نمو قطاع التأمين بحلول العام 2017، وذلك مع ازدياد لجوء المستهلكين للمستشارين الماليين من أجل التخطيط لمستقبل حياتهم. وتشير توقعات “صندوق النقد الدولي” إلى نمو إجمالي الناتج المحلي في منطقة الخليج بنسبة 4.1% خلال العام 2014، وذلك مع ازدياد أعداد الشركات والسكان في المنطقة.
  ومن المتوقع أن يبلغ تعداد السكان في منطقة الخليج 62.1 مليون نسمة بحلول العام 2030، أي بزيادة وقدرها 40% عما هو عليه تعداد السكان في العام 2010، وذلك وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة.

  وبفضل طول متوسط الأعمار المتوقع، وبرامج التأمين الصحي الإلزامي، ونمو وازدهار الاقتصاد والمؤسسات المالية، فمن المتوقع أن ينشط قطاع التأمين في منطقة الخليج على أساس معدل نمو سنوي مركب بنسبة 18.1% ما بين العامين 2012-2017، وذلك ليبلغ 37.5 مليار دولار بحلول العام 2017، وفقاً لدراسات مؤسسة “ألبن كابيتال” الاستشارية.
 
ونتيجةً لذلك، تتوقع مؤسسة “ألبن كابيتال” الاستشارية تضاعف حجم عمليات قطاع التأمين في منطقة الخليج خلال السنوات القليلة المقبلة، بحيث ستتزايد عما حققته خلال العام 2012 عندما بلغت 1.1%، لتبلغ 2% بحلول العام 2017.

وقال بيتر إلين، مدير العمليات لدى شركة “نيكزس لوساطة التأمين”، التي تعد من أكبر المؤسسات المالية المستقلة للاستشارات على مستوى منطقة الخليج: “اعتمد الكثيرون في منطقة الخليج على رواتبهم الشهرية لتسيير أمور حياتهم اليومية في أعقاب الأزمة المالية، وتوجهوا نحو عروض حسابات التوفير مقابل تخليهم عن خططهم المالية والتأمينية”.
  
وبفضل المستقبل المالي المشرق والمتوقع لمنطقة الخليج، تعززت ثقة المستهلكين بحلول وخدمات التأمين في خمس من أصل ست دول خليجية وبنسبة لا تقل عن 87%، وذلك وفقاً للدراسة الاستقصائية التي أجرتها مؤسسة “ماستركارد” العالمية في شهر أغسطس من العام 2013.
وأضاف إلين: “أضحى المستهلكون أكثر معرفةً وإلماماً بإدارة شؤونهم المالية، فقد أدركوا أن أيام التباهي بقضاء الإجازات الفاخرة واقتناء السيارات الجديدة قد ولت، وذلك بالتزامن مع عودة انتعاش الاقتصاد في منطقة الخليج. بالإضافة إلى لجوء المستهلكين بشكل متزايد للمستشارين الماليين لمساعدتهم على وضع خطط فعالة لإدارة مستقبل حياتهم، على غرار التخطيط لشراء منزل، أو تمويل مسيرة تعليم أطفالهم، أو الإعداد لمرحلة التقاعد”.
 
يذكر أن شركة “نيكزس لوساطة التأمين” تقدم عبر مكاتبها المنتشرة في جميع أنحاء منطقة الخليج، مجموعة واسعة من منتجات التوفير المالي وحلول الحماية الشخصية، بما فيها التأمين على الحياة وخطط التوفير، والاستحقاقات الوظيفية، والتأمين العام، التي تغطي الممتلكات والسيارات والمجوهرات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول