التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نتائج قطاع التأمين الكويتي عن عام 2013

بلغ إجمالي الأقساط التي جمعتها شركات التأمين العاملة في الكويت 277 مليون دينار خلال 2013، فيما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة 155 مليون دينار، وذلك بزيادة عن التعويضات المدفوعة في عام 2012 والتي بلغت 133 مليون دينار مقابل 253 مليون دينار اقساطا مباشرة. وبذلك تكون نسبة ارتفاع الاقساط %9.5 مقابل ارتفاع نسبة %16.5 للتعويضات.

واستحوذت الشركات الوطنية على نصيب الأسد من إجمالي الأقساط التأمينية المباشرة، التي تم تحصيلها خلال 2013، وذلك بعد أن بلغت حصتها من الأقساط 247 مليون دينار (أي %89)، تلتها فروع الشركات الأجنبية، والتي بلغت حصتها 18 مليون دينار (%7)، بينما جاءت الشركات العربية في المرتبة الأخيرة بمبلغ 11 مليون دينار (%4).

التعويضات
وكشفت الاحصائية التي ترصد الارقام الخاصة بشركات التأمين العاملة بالسوق الكويتي والبالغ عددها 36 شركة، والتي حصلت القبس على نسخة منها، عن تصدر الشركات الوطنية في دفع التعويضات المستحقة لحملة الوثائق في العام الفائت بعد ان قامت بسداد 137 مليون دينار، تلتها الشركات الاجنبية التي دفعت 12 مليونا، فيما جاءت شركات التأمين العربية في المرتبة الاخيرة بتعويضات مدفوعة بقيمة 6.4 ملايين دينار.

وذلك في مقابل تعويضات مدفوعة قدرت بـ 133 ملايين دينار خلال عام 2012، تحملت فيها أيضا الشركات الوطنية العبء الأكبر من هذه التعويضات.


الوثائق
وقد بلغت حصة الشركات الوطنية 1.5 مليون وثيقة من إجمالي الوثائق التأمينية التي تم إصدارها خلال عام 2013، والبالغة 1.7 مليون وثيقة، بينما بلغ عدد الوثائق في الشركات العربية 39 الف وثيقة، وبلغ عدد الوثائق في الشركات الأجنبية 96 ألف وثيقة.

فيما بلغت قيمة التعويضات تحت التسوية 169 مليون دينار نصيب الشركات الوطنية منها 152 مليونا، وتوزع الباقي على الشركات العربية والاجنبية الموجودة بالسوق.


أداء الشركات
وبالنظر الى أداء شركات التأمين العاملة في الكويت، نجد أن شركة الكويت للتأمين قد تصدرت شركات التأمين في عدد الوثائق التي قامت باصدارها خلال العام الفائت باجمالي 255 الف وثيقة توزعت على الانواع المختلفة للوثائق، تلتها شركة المتحدة للتأمين باجمالي 173 الف وثيقة ثم شركات وربة والخليج والاهلية باجمالي عدد وثائق 158، 139، 121 وثيقة على التوالي، بينما تصدرت شركة ايه اي جي قائمة الشركات الاجنبية في اصدار الوثائق بعد ان اصدرت حوالي 40 الف وثيقة خلال عام 2013.

وبالنسبة الى الاقساط المحصلة فقد استطاعت شركة الخليج لتأمينات الحياة تحصيل اقساط بقيمة 47 مليون دينار خلال العام الفائت بينما قامت شركة الكويت للتأمين بتحصيل 31.6 مليون دينار، في مقابل 27.8 مليون دينار حصيلة الاقساط الخاصة بشركة وربة للتأمين وهو ما يقارب الرقم الخاص بشركة الخليج التي حصلت 27.7 مليون دينار، بينما حصلت الشركة الاهلية 24.2 مليون دينار.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة منPMBOK®المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية :






بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......(اضغط هنا) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. (أضغط هنا) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................(اضغط هنا).

وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة 
http://www.onlineexam.site/