التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جائزة ستيلا - د. هيا إبراهيم الجوهر

نالت "ستيلا ليبيك" شرف أن تكون هناك جائزة باسمها بعد أن حصلت على مليونَي دولار من سلسلة مطاعم ماكدونالدز، والسبب فنجال قهوة انسكب عليها عندما حاولت فتح الغطاء وتعللت ببيعهم القهوة ساخنة جداً؛ ما تسبّب لها في حروق ناهيك عن الآلام النفسية.
واليوم تواجه "ماك" قضية أخرى أشد غرابة يطالب فيها رجل بتعويضه مليوناً ونصف المليون؛ لأنه لم يحصل إلا على منديل واحد فقط مع وجبته. وقد يتصدّر قائمة الترشيحات لجوائز ستيلا هذا العام من خلال موقعها الذي أُنشئ ليحوي أغرب وأطرف التعويضات تحت شعار العدالة للجميع.
والمضحك المبكي تقدم رجل مدان بجرائم جنسية بحق الأطفال بشكوى ضد الشرطة لتأخُّرها في العثور عليه عندما كان مختبئاً منهم لمدة يومين في الغابة، ما عرّضه لعضات البرد في يديه وقدميه وأنفه.


وتقدمت امرأة بطلب مليونَي دولار من متجر "جيه سي بيني" في لوس أنجلوس كتعويض عمّا أصابها من جروح نتيجة شجار مع زبونة أخرى في المحل، والغريب مطالبة زوجها للمحل بمليونَي دولار رغم أنه لم يحضر المشاجرة وحجته أنه حرم خدمات زوجته في فترة معاناتها النفسية والجسدية.
وحاول قاض أن يستغل خبرته في القضاء والمطالبة برد ماله البالغ مليون دولار ومثله كتعويض من فندق "لاس فيجاس هيلتون" لسماحهم له بالمقامرة وهو مخمور وخسارة نقوده، ولكن محامي الدفاع كان أذكى منه وكسب القضية بسؤاله القاضي لو أنك فزت بمليون وأنت مخمور فهل ستُعيده صباح اليوم التالي؟
ويحصل الكثير من أصحاب هذه القضايا على تعويضات يقرّها لهم القضاء ويرفضها العامة، لأنهم في الغالب مَن سبّب الأذى لأنفسهم مثل السيدة التي اصطدمت بطفل في محل تجاري فسقطت وكسرت قدمها ورفعت قضية على المحل رغم أن الطفل كان ابنها.
وبعد تعرُّض اللصين المراهقين "جيفري كلاين" و"بيت برايد ويل" للصعق الكهربائي أثناء اقتحامهما أحد المنازل قاما بمقاضاة صاحب المنزل "الضحية" لتركه الأسلاك مكشوفة.
وقد يكون أصغر مبلغ تعويض ما طالبت به "كارول جرينبيرج" وزارة النقل في ميشيجن وهو 16 دولاراً قيمة فاتورة الوقود الذي صرفته عند توقف حركة السير لمدة 50 دقيقة بسبب بناء يتم تشييده، ورغم أنها لم تتوقع أي تعويض واعتبرته تحركاً رمزيا إلا أن الوزارة ردّت عليها موضحة أنهم لا يعوضون البنزين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

أنواع الأخطار وتقسيماتها

تُقسم الأخطار طبقا لنتائجها إلى :
عند حدوث أية أخطار،تكونهناكثلاثنتائجمحتملة: خسارة أوعدمتغيير أومكسب.
1.أخطاربحتة: الأخطارالبحتةلهانتيجتانمحتملتان فقط: خسارة أوعدمخسارة (عدمتغيير). على سبيلالمثال،قدتصدم سيارةمركبة أخرى أولاتصدمها؛ وقديتعرض