التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حينما تتعامل الدول بشفافية مع الأزمات - د. شادي السيد

استيقظت دول جنوب شرق آسيا صباح السبت: 08-03-2014 على خبر اختفاء طائرة الخطوط الجوّيّة الماليزيّة (B777- 200)، رحلة رقم (MH370) المتّجهة من العاصمة الماليزيّة كوالالامبور إلى العاصمة الصّينيّة بيجين، على متنها (239) راكبًا من (14) جنسيّة، بينهم أمريكيون، وبريطانيّون، وفرنسيّون، ونيوزيلانديّون، وأستراليّون، وكنديّون، وصينيّون، وغيرهم بالإضافة إلى الماليزييّن (38 راكبًا).


وكان التّواصل مع الطّائرة قد انقطع بعد ساعة من تحليقها بعد اختفائها فجأة من على شاشات مراقبة الحركة الجوّيّة، ولم تستطع فِرَقُ البحث الدّوليّة الّتي تشكّلتْ سريعًا - مكوّنة من: ماليزيا، والصّين، وسنغافورة، وفيتنام، وكمبوديا، وتايلند - معرفة مكان اختفاء الطّائرة - حتّى وقت كتابة هذا المقال - أو العثور على حطامها فقد رجّح بعض الخبراء أن تكون الطّائرة قد سقطت في بحر الصّين قبالة الطّرف الجنوبيّ من فيتنام على مقربة من الحدود مع كمبوديا.
وبعيدًا عن مُلابسات هذا الحادث الأليم وآثاره، وشعور الإنسان (السّويّ) بالمرارة والحُزن عند مُصاب أيّ كائن حيّ، وبعد: (الحمد لله الّذي عافانا وفضّلنا على كثير من عباده) - عملًا بالسُّنّة- فإنَّ ما استوقفني حقيقة - بعد صدمة الحادث المُروّع- ودفعني إلى كتابة هذا المقال، هو التّعامل المُحترف المسؤول من الحكومة الماليزيّة، أو من الخطوط الجويّة الماليزيّة مع وسائل الإعلام -المحلّيّة، والعالميّة، والرّأي العام، وتمثّل ذلك في:
1- الإعلان الفوريّ عن الحادث فور تأكّد اختفاء الطّائرة بكلّ وضوح وشفافيّة.
2-
عقد مؤتمر صحفيّ عالميّ لشرح آخر التّطورات.
3-
التّواصل المباشر مع عائلات رُكّاب الطّائرة.
4-
تشكيل فريق إعلاميّ على مدار السّاعة للتّواصل مع الجمهور، ووسائل الإعلام.
5-
نشر كلّ المعلومات المُتاحة عن الرّحلة، وجنسيّات رُكّابها، وتخصيص أرقام للتّواصل سواء مع ذوي الرّكاب، أو الجمهور، أو الإعلام.
6-
قامت الخطوط الجوّيّة الماليزيّة بنشر بيان صحفيّ عن مُلابسات الحادث على موقعها الرّسميّ على الإنترنت يتمّ تحديثه باستمرار.
7-
قامت الخطوط الجوّيّة الماليزيّة بنشر بيانات جميع الرُّكّاب (MANIFEST) على موقعها وإتاحته للاطّلاع والتّحميل (أكبر الرّكّاب 73 عامًا، وأصغرهم عامان).
8-
طلبت الخطوط الجويّة الماليزيّة عبر موقعها ضرورة استقاء المعلومات بشأن الحادث من الجهات الرّسميّة الماليزيّة، أو شركة الخطوط الجويّة الماليزيّة فقط، لتغلق الباب أمام التّكهنات، والشّائعات.

ومنذ ظهور عبارة: Let us pray for Flight MH370 (دعونا نصلِّ من أجل الرّحلة MH370) على شاشة المعلومات الكبيرة في مطار (كوالالمبور) الدّوليّ، وحتّى بعد تلاشي الأمل في العثور على ناجين بعد مرور (48) ساعة، فإنَّ فرق الإنقاذ الدّوليّة لا تزال تواصل البحث ومسح المنطقة المحتملة لسقوط الطّائرة.
آخر لفتة:
هل كان (زهاري أحمد شاه) الماليزيّ ذو الـ(53) عامًا، وصاحب رصيد تجاوز أكثر من (18.000) ساعة طيران منذ أن عَمِل طيارًا في الخطوط الجوّيّة الماليزيّة عام 1981م.. هل كان يُدرك أنَّ رحلته المُعتادة من (كوالالمبور) إلى (بيجين) - 6 ساعات طيران- ستكون آخر رِحْلاته، وآخر عملٍ يعمله في هذه الدّنيا؟! ، صدق الله العظيم: (وَمَا تدري نفسٌ ماذا تكسبُ غدًا وَمَا تدري نفسٌ بأيّ أرض تموت).
د. شادي السيد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي