التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فوائد تطبيق قواعد الحوكمة في شركات التأمين

أكد عدد من خبراء صناعة التأمين أن تطبيق قواعد الحوكمة أو ما يسمي بالإدراة الرشيدة من شأنه النهوض بالعملية التأمينية في مصر, وبالتالي تطبيقها أصبح ضرورة ملحة لشركات التأمين خلال الفترة المقبلة, مشيرين إلي أن تطبيق الحوكمة في تلك الشركات من شأنه الحفاظ علي حقوق حملة الوثائق والمستفيدين منها التي يطلق عليهم صغار المستثمرين.
وأوضح الخبراء أن الجهات الرقابية في الدولة والمتمثلة في الهيئة العامة للرقابة المالية تسعي جاهدة خلال الفترة المقبلة الي تطوير مفهوم قواعد الحوكمة بشركات التأمين, لافتين إلي أن تطبيق هذه القواعد من شأنه دفع عجلة الوعي لدي العاملين شركات التأمين.. وتفاصيل أخري في سياق التحقيق التالي.

في البداية أكد الدكتور جلال حربي, المستشار التأميني بالهيئة العامة للرقابة المالية أن قواعد الحوكمة أو الادراة الرشيدة بدأت العمل بها في السوق المصرية منذ عام2006, مشيرا إلي أهمية تطبيق قواعد الحوكمة في شركات التأمين العاملة في السوق المصرية سواء كانت شركات خاصة أو حكومية, حيث إن قواعد الحوكمة أو الادارة الرشيدة لها أهمية خاصة في تطوير وتنمية عمل الشركات.

وأوضح حربي أن قواعد الادراة الرشيدة تتمثل في تعاظم دور شركات التأمين للتطبيق الفعلي لبرنامج إصلاح كافة النظم الادارية داخل شركات التأمين, وبالتالي يجب علي جميع الشركات أن تعمل علي توفير كافة السبل التي من شأنها مسايرة العملية التأمينية داخل كل شركة علي حدة, لافتا إلي أنه يجب علي شركات التأمين من خلال تطبيق قواعد الحوكمة بطريقة صحيحة خلال الفترة المقبلة العمل علي تفعيل جميع اللجان الداخلية بكل شركة تعمل في السوق, كما أن الهيئة العامة للرقابة المالية بصدد وضع مجموعة من الضوابط لتفعيل قواعد الحوكمة بشركات التأمين.

ومن جانبه أكد أحمد نجيب, نائب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة بروميس للوساطة التأمينية أنه يجب تطبيق قواعد الحوكمة أو ما يسمي بالادارة الرشيدة بالنسبة لشركات التأمين في مصر وحوكمة الشركات بصفة عامة, مشيرا إلي أن هذا الامر مفيد جدا بالنسبة للشركات التي لها مالك واحد أو ليس بها مساهمون, كما أن هذا الامر يعد ضرورة ملحة خلال الفترة المقبلة, حيث سيؤدي هذا الاجراء الي ارتفاع معدلات نمو الناتج المحلي والاقتصاد القومي بشكل عام.

وأوضح نجيب ان لحوكمة الشركات اهمية بالغة سواء من حيث تشكيل مجالس اداراتها أو من يتولي منصب العضو المنتدب بها او الامور التي تتعلق بالافصاح او دور اللجان التي تنبثق عن مجالس الادارة, لافتا إلي ان اصدار اي قرارات في هذا الشأن لابد ان تكون بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية والاتحاد المصري للتأمين.

وأشار إلي أن مفهوم الحوكمة بمعناه العام سيتيح تطبيق معايير فصل الادارة عن الملكية الامر الذي يخدم مصالح جميع المتعاملين مع الشركة من العاملين بها وحملة الاسهم والعملاء والدائنين موضحا أن هذا تطبيق هذاالامر بصورة صحيحة من شأنه الحفاظ علي حقوق صغار المستثمرين وزيادة القدرة التنافسية للشركات في الاسواق العالمية كما يحقق ايضا الشفافية والعدالة وحق مساءلة الادارة عما تقوم به من اعمال والحد من استغلال السلطة في غير المصلحة العامة.

وقال نجيب: إن تطبيق قواعد حوكمة علي شركات التأمين خلال الفترة المقبلة له بالغ الاثر بالنسبة لتفعيل منظومة الادارة الرشيدة بجميع الادارات الداخلية بشركات التأمين, بالاضافة الي تشجيع وتطوير صناعة التأمين في مصر والخدمات التي يقدمها قطاع التأمين لعملائه الامر الذي سيسهم ويعمل علي تشجيع الاستثمارات القائمة وجذب الجديد منها وتنمية المدخرات وخلق فرص عمل جديدة, لافتا إلي أن تفعيل هذا الامر من شأنه اعداد ميثاق شرف لمهنة صناعة التأمين وللعاملين فيها وهذا كله يصب اولا وبشكل مباشر في مصلحة قطاع وصناعة التأمين في مصر وعلي الاقتصاد المصري واجمالي الناتج المحلي ككل.

ومن جانبها أكدت الدكتورة أماني توفيق, أستاذ التأمين وإدارة الخطر بجامعة المنصورة أن حوكمة شركات التأمين في السوق المصرية أصبحت حاجة ملحة للقطاع من حيث حجم العمالة به وكمية الاستثمارات التي يقوم بها إلي جانب القطاعات الاقتصادية التي يقوم بالتأمين عليها, مشيرة إلي أن الدولة تسعي من خلال الحكومة إلي تحرير الشركات من القيود التي تعوق قدرتها علي المنافسة مع القطاع الخاص وزيادة ثقة الأطراف الأخري بشركات قطاع الأعمال العام, لافتة الي أن تطبيق القواعد الرشيدة للحوكمة بشركات التأمين وتهيئة الشركات للتعامل مع البنوك الخاصة من شأنه بسط منتجات تأمينية جديدة تلبي جميع احتياجات الافراد جميعا كما تسعي الدولة ممثلة في الهيئة العامة للرقابة الملية الي التطبيق الصحيح لقواعد الحوكمة علي شركات التأمين التي من شأنها زيادة الوعي التأميني لدي أفراد الشعب المصري..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.