التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين الصحي.. والوقاية - علي العامودي

ليست هذه المرة الأولى التي نتعرض فيها لثغرات نظام التأمين الصحي، وفي طريقة تعامل غالبية الشركات العاملة في هذا المجال، وفي مقدمتها "ضمان" مع المرضى، والظروف التي يعانون منها، ولكنها من أغرب ما سمعت في جانب وقائي تستنفر الدولة كافة الجهود والطاقات للحد منها. وهي تعكس إجمالا النظرة للجانب الصحي الوقائي الذي يتزايد الاهتمام به من قبل عامة الناس جراء ارتفاع مستوى وعي الأفراد والأسر بصفة عامة. 
موضوعنا اليوم عن طريقة تعامل العيادات والمراكز الصحية الحكومية منها والخاصة مع السمنة، هذه الظاهرة المتفشية بين سكان الدولة، بسبب عوامل متداخلة في مقدمتها الأنماط الغذائية والمعيشية، حيث الوجبات العالية السعرات الحرارية مع قلة الحركة، وعدم ممارسة أي نوع من النشاط البدني.


وتقوم الدولة، ومن خلال الجهات الصحية المعنية بحملات توعية واسعة تمتد للمدارس ورياض الأطفال، بهدف غرس الوعي الغذائي والتعريف بالوجبات الصحية، من أجل نمو سليم للنشء تساعدهم على تفادي السمنة، وتساهم في رفع لياقتهم الذهنية والبدنية. وتحد في الوقت ذاته من الأمراض والعلل الناجمة عن السمنة والبدانة أو المرتبطة بها.

هذا الجهد التوعوي يصطدم بواقع غريب في المراكز الصحية والعيادات التي يرفض الأطباء فيها تحويل أي مراجع إلى إخصائي التغذية إلا إذا كان قد يعاني من السمنة، ومعيارهم في ذلك أن تكون كتلة الجسم 30 على الدليل الذي يساعد المرء في تحديد معدل وزنه بالنسبة لطوله، وما إذا كان يتمتع بوزن صحي، أو يعاني من النحافة أو الوزن الزائد أو حتى السمنة المفرطة.

أما دون ذلك فلا يحق له استشارة إخصائي التغذية، الذي لا تقبل شركات الضمان والتأمين الصحي تغطية استشارته لما هم دون الثلاثين على المؤشر العتيد المعتمد.

إخصائي التغذية الذي لا يصف لمراجعيه أدوية أو عقاقير، ودوره يقتصر فقط على مساعدتهم في تنظيم تناول الوجبات ونوعيتها، ويساهم معهم على تحسين نمط وأسلوب حياتهم للوصول للوزن الصحي أو المثالي. هذا الإخصائي أو الإخصائية الذي ترفض شركات التأمين تغطية استشارته، حددت العيادات رسما يتراوح ما بين 75-100 درهم مقابل الساعة الواحدة للاستشارة.

وقد كان من أطرف المواقف، واقعة شخص لم يتم استقباله في أحد المراكز الصحية لتحويله لإخصائي التغذية، لأن مؤشر الكتلة لديه 29.20، وليس30 كما هو مطلوب. أي عليه الوصول لمرحلة السمنة المفرطة ليحظى بالخدمات الاستشارية لخبير التغذية!.

مثل هذه المواقف تكشف وجود العديد من المرافق التي تعمل الوحدات المعنية بها بأسلوب متناقض- كما في هذه الحالة-.
ففي الوقت الذي تقوم فيه هيئة الصحة بقيادة جهود التوعية والوقاية من السمنة وتبعاتها، نجد أن موفري الخدمات الصحية، والذين يعملون تحت مظلتها يغردون بعيدا عن هذا الجهد، بعدم التركيز على الجانب الوقائي.

ولو اقتربنا أكثر من الجدل اليومي القائم بين "ضمان" وغيرها من شركات التأمين الصحي من جهة، والعيادات والمراكز الصحية من الجهة الأخرى، لتعرفنا على وقائع عدة للتناقضات الجارية في التعامل، والنظرة غير المشجعة للجانب الوقائي سواء في النموذج الذي ذكرته أو سواه، والخيط الفاصل بين العلاجي والوقائي.

الإتحاد الإماراتية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي