التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مخرجات المؤتمر الدولي للتأمين وإعادة التأمين الفلاحي

أكد المشاركون في المؤتمر الدولي حول تأمين وإعادة تأمين المخاطر الفلاحية، الذي اختتمت أشغاله اليوم الجمعة بمراكش، أن التأمين بإمكانه أن يشكل عنصرا هاما في التدبير الشمولي للمخاطر الفلاحية.
وأضافوا، خلال مائدة مستديرة نظمت في إطار هذا المؤتمر، أن هذه الآلية تعد من بين الآليات التي من شأنها المساهمة بشكل أفضل في حماية الفلاحين ضد المخاطر المتعددة التي يجب عليهم مواجهتها والمتعلقة، على الخصوص، بالتقلبات الجوية بالإضافة إلى الإكراهات الأخرى المرتبطة بعدم استقرار الأسعار والولوج إلى القروض أو التسويق.
وشدد المؤتمرون على ضرورة تبني مقاربة شاملة في مجال تدبير المخاطر الفلاحية، مشيرين إلى أهمية تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي يمكن أن تأخذ عدة أشكال وذلك حسب البلدان وحسب الإكراهات.
وأوضحوا أن هذه الشراكة يمكن أن تهم سواء مجال السياسة الاقتصادية أو الجوانب التقنية، مبرزين الأهمية التي تكتسيها الشفافية والانضباط التي يمكن أن تمنحه سوق التأمين والنظام التأميني لمجال تدبير المخاطر الفلاحية.


 من جهة أخرى، ذكر المشاركون في هذه المائدة المستديرة أن الاضطرابات المناخية لها وقع مستدام، الشيء الذي له أثر سلبي على الفلاحة، التي تعتبر العمود الفقري لاقتصادات عدة دول سائرة في الطريق النمو، معتبرين أن شركات التأمين بإمكانها الاضطلاع بدور كبير في النهوض بالقطاع الفلاحي.
وتناول المشاركون في هذا المؤتمر، الذي نظم على مدى يومين بمبادرة من الشركة المركزية لإعادة التامين والمركز الإفريقي للمخاطر الكارثية ومنظمة التأمينات الإفريقية والبنك العالمي، مواضيع همت، على الخصوص، "أثر التغيرات المناخية على تدبير المخاطر الفلاحية وأثرها الاقتصادي والاجتماعي" و"الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التأمين الفلاحي" و"الابتكار في مجال إدارة المعطيات الخاصة بالفلاحة والأحوال الجوية".
  
مراكش/31 يناير 2014

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.