التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المعايير المحاسبية في شركات التأمين

لعل من أهداف إنشاء معيار محاسبي موحد لشركات التأمين هو تنظيم اسلوب العرض والإفصاح والقياس داخل أنشطة الوحدات العاملة في صناعة التأمين وتحقيق القدر المناسب من الشفافية للقوائم المالية بما يمكن المهتمين من المساهمين وحملة الوثائق والاطراف الاخري ذات العلاقة من تقييم أداء شركات التأمين بطريقة عملية ودقيقة.


وفي درسة حديثة تحت عنوان تطبيق المعايير المحاسبية آلياً «تجربة شركة مصر للتأمين» أوضحت سوزان شفيق رئيس قطاع نظم المعلومات والحاسب الآلي بالشركة أن من أهداف الميكنة الشاملة بشركة مصر للتأمين تحقيق أهداف المعيار المحاسبي الموحد من خلال إنشاء منظومة معلومات متكاملة لخدمة كافة انشطة الشركة مع وضع الضوابط الكافية لإحكام الرقابة علي اضلاع العملية التأمينية وتكوين قواعد البيانات التي تلبي احتياجات كافة المستويات الإدارية والرقابية للمعلومات وتساعد متخذي القرارات في رسم الخطط التكتيكية والاستراتيجية عن طريق مدهم بالبيانات التجميعية المحدثة والدقيقة عن كافة أوجه نشاط الشركة واستخدام أحدث الاساليب التكنولوجية لتدريب العاملين ورفع مستواهم المهني.

وتوضح سوزان شفيق أن تطبيق المعايير المحاسبية آلياً قد يمكن للشركة من عقد المقارنات التاريخية لقياس أدائها ومقارنتة مع باقي وحدات القطاع بشكل يتصف بالسهولة والتوحيد في التحليل والعرض ومساعدة متخذي القرار في التخطيط الاستراتيجي لمستقبل الشركة.

وأشارت إلي أنه لتحقيق أهداف الشركة من الميكنة الشاملة تم إتباع اسلوب اللامركزية في تطبيق نظم المعلومات حيث تم وضع أجهزة الحاسب الآلي في خدمة مختلف المناطق الجغرافية وتم ربطها بشكبة إتصالات تنمو تدريجياً طبقاً لتطور استخدام الشبكة، فتم تركيب أجهزة الحاسب الكبيرة «Main servers » بالمركز الرئيسي وتم تركيب أجهزة حاسب متوسطة بالمناطق الفرعية والفروع والاجهزة الشخصية تم تركيبها في بعض الفروع الصغيرة وبكافة إدارات الشركة لتستخدم كوحدات طرفية ولتنفيذ الاعمال المكتبية، وتم ربط كل الاجهزة بالمركز الرئيسي بشبكة مخصصة لهذا الغرض.

وأوضحت سوزان حمدي أن هذا الربط قد سمح بإنسياب البيانات بين النظام الآلي للشئون المالية والانظمة الآلية التأمينية والإدارية والإستثمارات في المنظومة المتكاملة، وحتي يتم تحقيق الإنسياب تم مراعاة توحيد الاكواد المستخدمة لكافة المتغيرات التي تتعامل معها الانظمة الآلية بالشركة مما يسهل عملية ترابط البيانات بصرف النظر عن اختلاف وظيفة النظام والموقع الجغرافي ونوع الحاسب الآلي المخزن به البيانات مع عدم وجود تكرار في البيانات المخزنة في قواعد بيانات الشركة بمختلف المناطق الجغرافية حيث يتم تسجيل وصيانة البيانات الخاصة بأي ملف آلي من خلال برنامج واحد مما أدي إلي مرونة النظام المالي لمقابلة المتغيرات المستقبلية وتوافر إمكانيات الرقابة والأمان لهذا النظام.

وأشارت سوازن شفيق إلي ضرورة تقسيم وبناء وسائل الرقابة والامان في الانظمة الآلية لتطبيق المعايير المحاسبية حتي لا يمكن إختراق النظام المالي وتوافر كوادر مدرسة للمراجعين من الناحية التكنولوجية والمالية تتناسب مع التطبيق الآلي وتوثيق ومراجعة إختبارات البرامج المختلفة والرقابة علي نقل البيانات من خلال خطوط الربط والحفاظ علي الملفات الآلية الرئيسية مع تقسيم مستوي سرية البيانات طبقاً لأهميتها لنشاط الشركة.

وتطرقت الباحثة إلي الحديث عن تحقيق الشفافية والافصاح (أحد مبادئ المعايير المحاسبية الموحدة) من خلال النظام الآلي للشئون المالية فقد أتاح النظام إمكانية الاستعلام عن أصل أي مستند سواء كان مصدره النظام المالي أو الانظمة التأمينية والإدارية وكذلك الاستعلام عن القيود المحاسبية الناتجة عن المستند والاستعلام أيضاً عن المحاسبات التفصيلية مع إتاحة المتابعة الدورية لحركة المحفظة لتأمينات الحياة والتأمينات العامة من حيث مراكز العملاء وحركة الاقساط المكتسبة والتعويضات التحميلية ومتابعة الاحتياطيات وتعويضات تحت التسوية ومراقبة الاقساط تحت التحصيل والتحميل والصرف علي المخصصات وكذلك بنود المصروفات العمومية وتكاليف الإنتاج وتحميلها علي مراكز التكاليف المختلفة.

المصدر: اقتصاد اليوم - وكالات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.