التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التأمين .. سوق كبيرة وكيانات ضعيفة - علي الشدي

التأمين صناعة متطورة عرفها العالم قديماً ودخلت سوقنا حديثاً تحت اسم التأمين التعاوني.. وهو نوع من الخدمات المالية التي تتعامل مع المخاطر وتشجيع الادخار على المدى الطويل.
وقد صدر المرسوم الملكي بالموافقة على تنظيم هذا النشاط في عام 1424هـ. وأسند الإشراف عليه لمؤسسة النقد التي رخصت حتى الآن لأكثر من 30 شركة، معظمها ذات رؤوس أموال صغيرة مقارنة بحجم سوق التأمين في المملكة، الذي يبلغ أكثر من 30 مليار ريال مع استثناء شركة أرامكو والخطوط السعودية، اللتين سمح لهما بالتعامل مع شركات التأمين العالمية.


ومما تقدم يتضح أن سوق التأمين كبيرة والكيانات العاملة فيه ضعيفة.. ولذا فإن مؤسسة النقد بإمكانها معالجة الوضع وإصلاح الخطأ المتمثل في منح تراخيص لشركات صغيرة تكون غير قادرة على الحركة أو توظيف الكوادر المناسبة، وإنما تكتفي بإيداع رؤوس أموالها في ودائع تجلب لها الحد الأدنى من الدخل، مما يعرضها مع مرور السنوات للخسائر، وقد أوقفت مؤسسة النقد أخيرا تداول أسهم إحدى الشركات بعد أن بلغت خسائرها حداً غير مقبول.

وكما ذكرت فإن بإمكان المؤسسة إصلاح الخطأ أن تطلب من الشركات الصغيرة زيادة رؤوس أموالها أو الاندماج فيما بينها، فبدلاً من 30 شركة نريد عشر شركات قوية، ولا سيما قد أضيفت للسوق شريحة جديدة وهي التأمين الإلزامي للمنشآت مرتفعة المخاطر، الذي نص قرار مجلس الوزراء على إلزامها بالتأمين ليس فقط الجهات الحكومية، وإنما الأهلية التي يرتادها أعداد ضخمة من الناس.. وهذا القرار أضاف لسوق التأمين نسبة لا تقل عن 20 في المائة وبمبالغ تصل إلى نحو أربعة مليارات ريال.. ويدخل هذا النوع من التأمين ضمن فرع الممتلكات الذي لا تعمل فيه الشركات السعودية كثيراً، حيث إن أهم فروع التأمين المتعارف عليها لدينا هو التأمين الطبي وتأمين السيارات.

وعودة إلى سوق التأمين العالمية أقول إن شركة مثل "لويدز" تعد من أضخم الكيانات المالية، حيث تستطيع أن تشتري المصارف، ويمثل حجم عملها موازنة بلد أو أكثر من بلدان العالم الثالث وهي تعمل في سوقنا بمبالغ ضخمة، خاصة مع الجهات غير الملزمة بالتعامل مع الشركات السعودية، ومن هنا فإن تقوية شركات التأمين السعودية والاندماج بينها ربما للتعامل مع "أرامكو" و"الخطوط السعودية"، ولن يتم ذلك إلا بقرار إلزامي لهاتين الجهتين المعروفتين بإسناد معظم خدماتها إلى شركات خارجية.

وأخيراً: هناك جانب مهم في صناعة التأمين السعودية وهو إقناع وتأهيل الشباب السعودي للعمل في هذا المجال المهم ليكون لدينا قطاع جاذب للشباب السعودي، حتى تبلغ نسبة السعودة فيه 95 في المائة كما هي الحال في القطاع المصرفي، وسيكون من أهم وسائل القناعة للعمل في شركات التأمين قوتها المالية وتنوع نشاطاتها، لا أن تكون مجرد "دكان صغير" للوساطة بين المؤمن وشركات التأمين الكبرى، محلية كانت أو أجنبية.

*نقلا عن صحيفة الاقتصادية السعودية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.