التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكويت : وكالات وشركات تأمين تعجز عن توفيق أوضاعها في الفترة المحددة

طالب عدد من وكالات التامين بضرورة قيام وزارة التجارة والصناعة بالغاء العمل بالقرار الوزاري رقم 511 لسنة 2011 او تعديله، بحيث يتيح امامهم فترة اطول لتوفيق الاوضاع مع متطلباته او لحين اقرار القانون الخاص بانشاء هيئة التامين الجديدة.
مطالب الوكلاء جاءت خلال اجتماعهم مع الوزارة نهاية الاسبوع الفائت، حيث اكدوا ان فترة توفيق الاوضاع التي انتهت مع بداية العام الحالي تدخلهم في مشاكل قانونية عدة، خاصة وان المتطلبات الصعبة للقرار حالت دون التحول حسب البنود والاشتراطات الخاصة به.
ومن جهتها اشارت مصادر الى ان الوزارة بصدد ادخال تعديلات على القرار الخاص برؤوس اموال شركات اعادة التامين من شانها نزع فتيل الازمة الحالية، حيث سيتم تمديد المهلة القانونية الممنوحة للشركات لتعديل اوضاعها، وهو ما يرفع الحرج عن الوزارة نفسها في اتخاذ اجراءات قاسية ضد الشركات والوكالات العالمية المتواجدة في الكويت.
حيث لم يتم الى الآن تحديد الاجراءات التي من المفترض اتخاذها بحق الشركات المخالفة للقرار الوزاري رقم 511 لسنة 2011.


وقد نص القرار سالف الذكر بشأن ضوابط تأسيس شركات التأمين وشركات إعادة التأمين، والذي نصت المادة الأولى منه على «مراعاة ما ورد في أحكام قانون الشركات التجارية، يشترط أن تتخذ شركات التأمين وشركات إعادة التأمين شكل شركات مساهمة، على ألا يقل رأس المال المصدر عن الآتي:
1 - الشركات التي تزاول تأمينات الحياة مبلغ 5 ملايين دينار.
2 - الشركات التي تزاول التأمينات العامة مبلغ 5 ملايين دينار.
3 - شركات إعادة التأمين مبلغ 15 مليون دينار.
وكما نصت المادة الثامنة من القرار على ما يلي: «يجب على شركات التأمين القائمة وفروع الشركات العربية والأجنبية، أن تقوم بتوفيق أوضاعها خلال سنتين من تاريخ إصدار ونشر هذا القرار، بما يتلاءم مع متطلبات هذا القرار».

القبس – ابراهيم عبدالجواد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.