التخطي إلى المحتوى الرئيسي

في تقرير لها "البلاد المالية" : المنافسة في قطاع التأمين السعودي تهدد شركات التأمين والإندماج هو الحل

قالت"البلاد المالية" في تقرير لها أنه على الرغم من نمو أقساط التأمين المكتتبة خلال الربع الثالث بـ30% إلا أن نمو المطالبات المتكبدة بـ 40 % لنفس الفترة دفع بارتفاع النسبة المجمعة لتجاوز حاجزالـ 100%، مما أدى لعدم تحقيق القطاع لأرباح تشغيلية، حيث حقق القطاع خلال الربع الثالث أرباح بـ 65 مليون ريال ولكن خلال التسعة أشهر مني بخسائر قدرها 49 مليون ريال، مرجعة السبب في  ذلك إلى المنافسة القوية في القطاع ، بالرغم من اختلاف المزايا النسبية لبعض الشركات مقارنة بالشركات الأخرى إلا أن الشركات الصغرى ستعاني من ذلك بشكل أكبر من الشركات الكبرى ، وذلك سيؤدي الى اعادة هيكلة الشركات الصغرى التي خسرت جزء من رأس مالها، مرجحة، أن يكون اندماج بعض شركات التأمين ذات المزايا النسبية المختلفة سيؤدي لنشوء شركة تأمين ذات مركز تنافسي أقوى في القطاع .


وكشفت"البلاد المالية" أن الشركات الـ 3 التعاونية و ميدغلف وبوبا حافظت خلال التسعة أشهر الأولى من العام على مراكزها الثلاثة الأولى ، ولكن انخفضت الحصة السوقية للتعاونية للتأمين بـ 3%، لتصل إلى 21% بينما ارتفعت الحصة السوقية لشركتي ميدغلف وبوبا بـ 1% و 2% على التوالي لتصل إلى 17% و 14%، بينما استطاعت أكسا أن ترفع حصتها بقوة من 2% إلى 4% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأضافت "البلاد المالية" أن قطاع التأمين حقق نمواً بـ 30% في الإيرادات خلال الربع الثالث من هذا العام  لتبلغ 6.45 مليار ريال مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وخلال التسعة أشهر الأولى بلغت إيرادات القطاع 19.3 مليار ريال بنمو 23% عن نفس الفترة من العام السابق، وأن التأمين الطبي استحوذ على 57% من ايرادات القطاع خلال الربع الثالث و 53% خلال التسعة أشهر بينما استحوذ تأمين السيارات على 24% و 25% خلال الربع الثالث والتسعة أشهر على التوالي .

وأشارت" البلاد المالية" إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية تم تحرير قطاع التأمين بشكل كامل وشهد القطاع دخول الكثير من الشركات ليصل عدد الشركات إلى 35 شركة، وأدى ذلك إلى زيادة التنافسية في القطاع واتبعت بعض الشركات سياسات تسعيرية منافسة لاستقطاب العملاء، وخلال مطلع العام2013  أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" على جميع الشركات بوجوب الالتزام بتطبيق معدلات التسعير المحددة من الخبيرالاكتواري ودليل الاكتتاب المعدل لجميع منتجات التأمين الصحي ابتداء من مطلع العام 2013 وجميع منتجات تأمين المركبات ابتداء من شهر أبريل الماضي ،بحيث يكون تسعير منتجاتها مبنيآ على أسس فنية ودراسات اكتوارية والتي تتغير من حين الى آخر بناء على ما يجري من تغيرات على العوامل الأساسية المحددة للأسعار.

وبينت" البلاد المالية" أن إجمالي أقساط التأمين المكتتبة حققت نمواً بـ 30% خلال الربع الثالث من 2013 وبلغت 6.45 مليار ريال،  بينما نمت الأقساط المكتسبة بنسبة أقل بلغت 24% مما قلل نسبة الاحتفاظ بـ 380 نقطة أساس إلى 69.8%، مقارنة بالربع الثالث 2012. ولكن ارتفعت نسبه الاحتفاظ ارتفاعا طفيفا خلال التسعة أشهر الأولى من 2013 إلى 67.4% بدعم من ارتفاعها القوى خلال الربع الثاني إلى 75.8%.
بينما زادت المطالبات المتكبدة بوتيرة أسرع لتصل إلى 3.7 مليار ريال و 10.8مليارريال خلال الربع الثالث والتسعة أشهر الأولى من العام 2013 على التوالي. فقد زادت المطالبات بنسبة 40.5%و 45.8% خلال الربع الثالث والتسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتواصل الضغط على هامش الأرباح وتزيد من نسبه المطالبات.

وتوقعت "البلاد المالية" عزوف بعض شركات التأمين عن تقديم خدمات التأمين الصحي أوانسحابها نهائيا من القطاع في المستقبل ما لم يتم وضع ضوابط وتشريعات تنظم العلاقة بينشركات التأمين من جهة ومقدمي الخدمات الصحية من جهة أخرى، بسبب ارتفاع نسبة المطالبات في قطاع التأمين الطبي وتأمين السيارات.

فمازالت مطالبات قطاع المركبات والقطاع الصحي تمثل 32.6% و 62.8%  من مجموع صافى المطالبات المتكبدة لفترة التسعة أشهر الأخيرة.

مضيفةً أن نسب ربحية القطاع تأثرت سلبا خلال 2013، حيث ارتفعت نسبة المطالبات بقوة خلال الربع الثالث والتسعة أشهرالأولى من 67% و 70.8% إلى 78.6% و79% على التوالي،  بينما تراجعت نسبة المصروفات ب 312 نقطه أساس خلال التسعة أشهرالأولى من عام 2013 و لكن تخطت النسبة المجمعة حاجز  الـ 100% خلال الربع الثالث و التسعة أشهرالأولى مما يعنى عدم تحقيق القطاع أي أرباح من عمليات التأمين التشغيلية، متوقعة أن تواجه الكثير من الشركات مصاعب في الإستمرار وخاصة الشركات التي فقدت جزء كبير من رأس المال.

لقراءة التقرير كاملاً اضغط هنا 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي