الأهلي كابيتال : 5 تحديات تواجه سوق التأمين السعودي

كشف تقرير اقتصادي لشركة الأهلى كابيتال عن 5 تحديات تواجه سوق التأمين في المملكة من أبرزها الخلل الهيكلى، وتراجع الأرباح، والقيود الحكومية، والمنافسة الشديدة بين الشركات ومعدلات التضخم وزيادة تكاليف الخدمات الصحية. وأشار التقرير إلى أن شركات التأمين تمتلك فرصا جيدة للنمو على خلفية النشاط الاقتصادي الكبير في المملكة؛ وذلك على الرغم من التحديات الكبيرة التى تواجهها ولاسيما على صعيد تراجع الأرباح في العام الأخير.
ورأى التقرير أن المنافسة الكبيرة بين 35 شركة تأمين تعمل في القطاع تضر بها على المدى القصير والمتوسط، مشيرا إلى أن إلزام الشركات بزيادة احتياطاتها خلال الفترة الأخيرة مثل عامل ضغط على حجم الأرباح.


وأشار التقرير إلى الخلل الهيكلي الواضح في القطاع والمتمثل في 3 شركات هى: التعاونية، وميد جلف، وبوبا التى تحقق 70% من نسبة الأرباح في السوق بينما النسبة الباقية من نصيب 32 شركة أخرى .
ولفت إلى أن شركة بوبا التي حققت 111 مليون ريال أرباحا في الربع الثالث تمثل أرباحها 18% في القطاع رغم تركيزها على التأمين الصحي فقط.
وأشار إلى أن قطاع التأمين الذي انطلق في عام 1970، أعادت مؤسسة النقد تنظيمه في 2007 لافتا إلى ارتفاع حصة التأمين الطبي من 32% في عام إلى حوالى 53% خلال العام الحالي. الجدير بالذكر أن إجمالى الأقساط المكتتب بها خلال العام الماضي بلغت 21 مليار ريال

تعليقات