التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقرير لشركة تأمين ألمانية : الأخطاء الطبية قتلت 19 ألف ألماني في 2013

دقت شركة تأمين كبيرة في ألمانيا ناقوس الخطر من تفشي الأخطاء الطبية التي أفضت في العام الماضي إلى موت 19 ألف ألماني. لكن نقابة الأطباء في ألمانيا قالت إن هذا الرقم مبالغ فيه.
ويتوجه آلاف العرب سنويًا، خصوصًا من الخليج، إلى ألمانيا لتلقي العلاج. ورغم الثقة الكبيرة بمستوى الطب الألماني، وحسن الرعاية في المستشفيات، فإن على الراغب في العلاج في المستشفيات الألمانية أن يبدي أكبر الحرص في اختيار الطبيب والمستشفى الملائمين. وهذا، في الأقل، ما تنصح به شركة التأمين الصحي الألمانية الرسمية «اوك» المواطنين الألمان أنفسهم.

وقرعت «اوك» نواقيس الخطر في ردهات المستشفيات الألمانية، بتقريرها الذي يتحدث عن أخطاء كان من الممكن تجنبها، تتسبب للمرضى بمعاناة طويلة. ويتعرض مئات الآلاف من الألمان سنويًا إلى مضاعفات تتراوح بين البسيطة والخطيرة والقاتلة بسبب الأخطاء الطبية الناجمة عن خطأ في التشخيص أو العلاج، أو بسبب أخطاء الكادر الصحي والاداري. وجاء في تقرير «اوك» لسنة 2014 أن 19 ألف ألماني يلقى حتفه في المستشفيات الألمانية بسبب هذه الأخطاء القاتلة.

وشككت نقابة الأطباء الاتحادية بهذه الاحصائية حال نشرها، واتهم رئيس النقابة، البروفيسور فرانك اولريش مونتغومري، شركة التأمين الصحي بممارسة مناورة سياسية مفضوحة. ووفق تقرير شركة التأمين الصحي الرسمية، التي توفر التأمين الصحي لأكثر من 24 مليون ألماني (ثلث السكان)، فان عدد ضحايا الأخطاء الطبية القاتلة يزيد 5 مرات على عدد ضحايا حوادث الطرق. وأدت نسبة 5-6 في المئة من عدد حالات العلاج في المستشفيات، وبلغ مجموعها 18.8 مليون حالة، إلى نتائج سلبية. وتمتد هذه المضاعفات بين الحساسيات والتهابات الجروح والوفاة. قادت نسبة 1 في الألف من هذه الأخطاء إلى الموت، وهذا يعني وفاة 19 ألف مريض قياسًا بعدد المعالجات العالي. وهذه نسبة عالية، بحسب تقدير خبراء «اوك»، ولا تليق بسمعة بلد متقدم صحيًا كألمانيا.

وقدر البروفيسور ماكس جيريدت، الذي أشرف على دراسة «اوك»، أن نصف الأخطاء الطبية التي قادت إلى الموت كان تجنبها ممكنًا. وتنطبق هذه الحال على التهابات جروح ما بعد العمليات، التي تشكل 4 في المئة من مجموع المضاعفات غير اللازمة، لأن تحسين الإجراءات الوقائية، والعناية بتطهير أجهزة العمليات، وغرف المستشفيات، كفيل بتقليلها. ويبدو أن قضية تعقيم اليدين في المستشفيات، من قبل الكادر الطبي، يلعب دورًا مهما في زيادة حالات التهاب الجروح، وتشكل 50 في المئة من أسباب تلوث الجروح. وسبق لخبراء «اوك» أن نبهوا إلى ضرورة التخلي في المستشفيات عن الأبواب التقليدية واستبدالها بأخرى تنفتح وتنغلق اوتوماتيكيًا، لأنه ثبت أن أكرة الباب أخطر أحيانًا من يد ممرضة ملوثة بالبكتيريا.

الراي الكويتية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.