بحث دولي متخصص : شركات التأمين اللبنانية من أبرز شركات التأمين في الشرق الأوسط

أظهر بحث دولي متخصص أن شركات التأمين اللبنانية هي واحدة من أبرز شركات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخصوصاً على مستوى توسيع أعمالها لتطال أكبر عدد من المواطنين والشركات. ويُبرز البحث أن طبيعة السوق اللبنانية، وهي سوق حرة اقتصادياً ذات قوانين سهلة، قد أتاحت وشجّعت وجود الكثير من شركات التأمين الأجنبية على الأراضي اللبنانية.


واستفادت شركات التأمين كثيراً من ارتفاع أسعار العقارات ومن الزيادة الكبيرة في مبيعات السيارات ومن عدم كفاءة وكفاية الخدمات الطبية والصحية في القطاع العام، ما دفع الكثيرين للجوء إلى الشركات الخاصة للتأمين على الصحة.

وجاء البحث عن الفترة الممتدة بين 2007 و2011 مع توقعات للمرحلة الممتدة بين 2012 و2016.
ومن الأرقام البارزة في البحث المذكور نسبة النمو السنوية لقطاع شركات التأمين في لبنان والتي بلغت 13,2% سنوياً بين 2007 و2011 وكانت حصة التأمين على الحياة الأكبر خلال الفترة المذكورة. أما ثاني أكبر حصة فهي للتأمين على السيارات وعلى الممتلكات وأبرزها العقارية منها، وخصوصاً مع ارتفاع أسعار العقارات في لبنان خلال الفترة المذكورة.
أما الشركات التي تناولها البحث فهي خمس: شركة الإلينز سنا Allianz SNA، أروب، بنكرز أشورنس، ميدغلف وميت لايف اليكو. ويقع البحث في 134 صفحة. أما اللافت فهي نسبة النمو الكبيرة لهذا القطاع التي تجاوزت نسب النمو في القطاعات اللبنانية الأخرى في أفضل مراحلها.

السفير

تعليقات