التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية : توجه لتغطية المشاريع الزراعية بالتأمين التعاوني

كشف لـ "الاقتصادية" المهندس جابر الشهري وكيل وزارة الزراعة لشؤون الثروة السمكية والمتحدث الرسمي، عن توجه وزارة الزراعة وصندوق التنمية الزراعية لتغطية المشاريع الزراعية بالتأمين التعاوني، وذلك من أجل حفظ حقوق الصندوق والحد من خسائر المستثمرين، وحماية كل الأطراف وتحفيز دخول المستثمرين وتقليل حجم المخاطرة في المشاريع الزراعية.
وقال الشهري إنه يجري حالياً التباحث بين شركات تأمين ومشاريع للاستزراع المائي لاستكمال متطلبات التأمين وتغطية هذه المشاريع تأمينياً، كما وصلت مبادرة حديثة إلى مرحلة متقدمة للتأمين على مشاريع الدواجن، ويجري العمل على تغطية باقي مشاريع الثروة الحيوانية بالتأمين التعاوني، مبيناً أن التأمين سيغطي أشياء محددة ولن يغطي كافة المشاريع والأنشطة الزراعية في المملكة، وتبقى الدولة داعمة للمزارعين وتعوضهم في أمور أخرى لا يشملها أو يغطيها التأمين، وتحكمها قوانين الدولة كالسيول والصقيع.


وأوضح الشهري أن التأمين على المشاريع الزراعية فرصة استثمارية لشركات التأمين، وطرحت الوزارة هذه الفرصة للشركات لعلمها ببحث شركات التأمين عن مثل هذه الفرص، وترغب الوزارة في تعزيز الرغبة لديهم عبر إطلاعهم على مزيد من المشاريع، مضيفاً أنه متى ما توافر عدد كبير من المشاريع الزراعية سيتوافر مزيد من الفرص لشركات التأمين، مشيراً إلى أن شركات التأمين متخوفة من الدخول في هذا المجال، لما فيه من مخاطر ويسعون لتقليلها باشتراطات معينة لاستكمال متطلبات التأمين. وبين الشهري أن وزارة الزراعة لن تقدم أي حوافز مادية، ويبقى دورها تنسيقيا بين شركات التأمين وأصحاب المشاريع الزراعية، وتقوم بتعريف شركات التأمين بهذه الصناعة وتزويدها بالمعلومات والتقارير الفنية وأي معلومات ترغبها لتعزيز الثقة لديها في هذا المجال، وجمع الطرفين، وتقديم التسهيلات التنظيمية والمتطلبات القانونية لتصبح المشاريع الزراعية جاهزة للتغطية التأمينية، كما أن الوزارة لن تدخل في أي خلافات بين الطرفين، موضحاً أن العقود الموقعة بين الطرفين يكتب فيها المرجعية في حالة الخلاف، وأحيانا تكون القضاء أو جهة محايدة.

وبين الشهري أنه اتضح لهم أن شركات التأمين العاملة في المملكة ليس لديها هذا النشاط ولا تمتلك خلفية عن قواعده واشتراطاته، وتولدت لدى هذه الشركات القناعة بعد ورش عمل مع الوزارة، موضحاً أن هذه الشركات عادت إلى الشركات المتعاونة معها عالمياً وطلبت منها الوسائل والطرق والضوابط والتطبيقات الممكنة لإدخال هذا النشاط في سلتها التأمينية، كما بين أن الوزارة تسعى إلى إدخال ذلك ضمن أنشطة شركات التأمين العاملة في المملكة، وليست مسؤولة عن دخول شركات جديدة للسوق تختص بالنشاط الزراعي، مشيراً إلى أن ذلك من اختصاص جهات حكومية تنظيمية أخرى.
محمد العوني من الرياض

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.