الأردن : الخسائر التي نجمت عن أليكسا غير مغطاة تأمينياً

اكد مدير عام الاتحاد الاردني لشركات التأمين ماهر الحسين انه بموجب احكام وعقود تأمين المركبات، فإن الحوادث التي حصلت خلال ايام المنخفض (اليكسا) غير مشمولة بالتأمين.
واوضح في رد على استفسارات صحيفة "المقر" ان ما حصل خلال ايام المنخفض يعتبر من القوى القاهرة، والتي تكون مستثناة بموجب عقود التأمين الالزامي وحتى عقود الشامل، ما لم تنص العقود على غير ذلك.
واشار الى ان الفصل في هذا الموضوع يعود الى المحاكم الاردنية بموجب احكام القانون المدني، والتي تحدد ماهية الظروف القاهرة او الاستثنائية.

من جانبه دعا الرئيس التنفيذي لشركة الأولى للتأمين الدكتور علي الوزني الى ضرورة شمول الحوادث التي حصلت خلال المنخفض بالتأمين بهدف الحفاظ على الامن الاجتماعي، خاصة وانه تم شمول الحوادث التي حصلت في منخفضات سابقة.
واضاف في رد على استفسارات "المقر" ان شمول الحوادث التي حصلت خلال المنخفض امر يعود للشركات، مشيرا الى ان شركة الاولى للتأمين ستشمل الحوادث التي حصلت مع المركبات المؤمنة لديها، خاصة عقود التأمين الشامل منها.


والقوة القاهرة او الحادث الفجائي هو الذي لا يد للأنسان في حدوثه ولا يمكن توقعه لا زمانا ولا مكانا وبنفس الوقت لا يمكن دفعه كالحوادث المرتبطة بالحروب او صدور تشريعات جديدة او كوارث طبيعية كالزلازل والعواصف والفيضانات او الحرائق او الاوبئة او ما شابه, ولا يمكن القول بالقوة القاهرة ما لم تتوافر هذه الشروط

.من جهة أخرى قال المركز الاعلامي في مديرية الأمن العام ان مرتبات إدارة السير المركزية تعاملت مع 860 حادثا مروريا توفي بسببهم 3 أشخاص وإصابة 60 آخرين.

معاذ فريحات

تعليقات