التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزائر : غياب الثقافة التأمينية يسبب نقص الـترويج


كشف مدير التأمينات بوزارة المالية، السيد كمال مرامي، عن تطور نشاط التأمين على الأشخاص خلال الثلاث سنوات الأخيرة، بعد إنشاء 6 شركات تأمينية مختصة في هذا المجال، ليرتفع رقم أعمالها بنسبة 7 بالمائة هذه السنة، ليحقق مبلغا قدره 8 ملايير دج، وهو ما يؤكد نجاح قرار الفصل ما بين الخدمات التأمينية الصادر سنة 2011، كما دعا السيد مرامي أصحاب شركات التأمين إلى تبني استراتيجية لتطوير العروض وتشجيع المواطنين على طلب الخدمات التأمينية خاصة فيما يخص التأمين الصحي التكميلي الذي يسمح بتغطية كافة النفقات الصحية.


وبمناسبة تنظيم شركة التأمين على الأشخاص ”الكرامة” وهي فرع لشركة ”لاكار” ملتقى حول التأمين على الأشخاص تحت شعار ”ثقافة البناء 2013، آفاق جديدة ومستقبل واعد”، أشار ممثل وزارة المالية إلى تطور الخدمات التأمينية بالنسبة للأشخاص خلال الثلاث سنوات الأخيرة، وهو ما يظهر جليا في نوعية العروض التي  تتماشى وطلبات المواطنين، مع العلم أن السوق الوطنية للتأمينات تتم تغطيتها من طرف 23 شركة تابعة للقطاعين العام والخاص تضم شبكة بألف وكالة تجارية مباشرة و800 وكالة عامة تنشط في مجال الوساطة، بالإضافة إلى شبكة واسعة لتسويق الخدمات عبر المؤسسات البنكية و30 وكيلا سمسارا ينشطون كوسطاء ما بين الزبائن وشركات التأمين.بالمقابل، لم ينف السيد مرامي تسجيل بعض المشاكل في تسويق الخدمات تخص غياب الاتصال ما بين الشركات التأمينية والمؤمنين، مما يجعلهم لا يعرفون تنوع العروض والخدمات المقترحة للخدمة التأمينية الواحدة، مع غياب روح المبادرة وسط عمال الشركات التي لم تفكر في تنظيم دورات تدريبية للرفع من الكفاءات، وعليه دعا ممثل الوزارة إلى تنظيم حملات تحسيسية وإشهارية للتعريف بالخدمات مع ضمان خدمات ما بعد البيع.   

من جهته، تحدث السيد سبع حاج محمد، رئيس مدير عام الشركة المركزية لإعادة التأمين، عن ارتفاع ”العرض عن الطلب” بالنظر إلى عزوف المواطنين عن مختلف الخدمات التأمينية رغم أهميتها، مشيرا على سبيل المثال إلى خدمات التأمين الصحي المكملة للخدمة التي تقدمها مصالح الضمان الاجتماعي، من منطلق أن المواطن يدفع ما قيمته 5 بالمائة من النفقات الصحية، وهنا يقترح على المؤمن تغطية هذه النفقات حتى يكون مؤمنا بنسبة 100 بالمائة ويضمن تسلم تأمينه قبل أن يتسلم تعويض الضمان الاجتماعي، غير أن مثل هذه الخدمات لا يكثر عليها الطلب بسبب نقص التوعية والإشهار.

أما بالنسبة لنشاط شركة ”الكرامة” فأشار المدير العام، مختار نواري، إلى اقتراح العديد من العروض على الزبائن تتنوع بين التأمين على السفر مع ضمان تغطية النفقات الصحية أو نقل الجثامين في حالة إصابة المؤمن بوعكة صحية أو حادث مميت خارج الوطن، رفع منحة الوفاة إلى 100 مليون سنتيم وأكثر، بالإضافة إلى تغطية نفقات الدخول المدرسي ومواصلة الدراسات العليا خارج الوطن.

وقد ارتفع رقم أعمال الشركة من 930 مليون دج سنة 2011 تاريخ إنشائها إلى 1,800 مليار دج سنة 2012 ويتوقع بلوغ 2 مليار دج السنة الجارية، ويقترح السيد نواري للرفع من نشاط التأمينات على الأشخاص عصرنة التسيير من خلال اعتماد أنظمة معلوماتية حديثة، مع إطلاق بطاقة التأمين الصحي المكمل وتعميم خدمات الشباك الموحد.
 نوال/ح


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.