التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سوق التأمين المصرية فى ميزان العالم

دأبت بعض قيادات الشركات على التلويح احيانا والتصريح احيانا اخرى بقدرة سوق التأمين على اتخاذ مواقف جماعية ضد شركات إعادة التأمين العالمية فى حال ممارسة اى ضغوط عليها فى تجديد اتفاقات الإعادة، ، وأكدت هذه القيادات انها اتخذت هذا الموقف ابان رفض معيدى التأمين سداد حصصهم من تعويضات ثورة 25 يناير، موضحين انه لولا اتحاد جميع الشركات واتخاذ موقف جماعى برفض موقف معيدى التأمين من التعويضات لما اجبرت شركات الإعادة على سداد حصصها.


ورصدت «المال» الوزن النسبى لسوق التأمين المصرية وقدرته على اتخاذ مواقف جماعية فى حال تشدد معيدى التأمين او فرضها شروطا تراها السوق غير مبررة، وتناول الرصد مقارنة اقساط سوق التأمين باقساط اكبر 10 شركات إعادة تأمين على مستوى العالم.
وكشف الملف عن ضآلة الوزن النسبى لسوق التأمين والذى لم يتجاوز الـ 1.7 مليار دولار فى 2013 مقابل 130 مليار دولار هى حصيلة اقساط اكبر 10 شركات التأمين بما لايمثل %1.3، وهو ما دفع الفونس بيلر المسئول الاقليمى بـ«ميونخ رى» لإعادة التأمين العالمية فى حوار سابق مع «المال» الى وصف السوق المصرية بانها غير مرئية.

وتناول الرصد 4 محاور رئيسية اولها مرتبط باوراق الضغط التى تمتلكها السوق المصرية، والتى تمكنها من ممارسة أى ضغوط عكسية على شركات الإعادة وليس فقط صد الهجوم عليها، فيما تناول المحور الثانى تاثير المواقف الدولية على اتفاقات إعادة التأمين وتأثيرها على الشركات المحلية، وتطرق المحور الثالث الى انعكاسات الظروف الاقتصادية التى تشهدها مصر واستمرار بعض الشركات على المضاربات السعرية رغبة فى جلب العمليات على موقف التفاوض المصرى وقدرته على اقتناص افضل الشروط من معيدى التأمين او على الاقل الحفاظ على الشروط الحالية، فيما تناول المحور الرابع والاخير أبرز الآليات والتدابير التى يجب اتخاذها من قبل الشركات المصرية درءا لضغوط الإعادة من ناحية والضغوط المحلية من جهة أخرى. 

 

أعد الملف : ماهرأبوالفضل ــ الشاذلى جمعة


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.