التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هيئة صحة دبي : الاقتطاع من راتب الموظف لتأمينه صحياً مخالف للقانون

أفادت هيئة الصحة في دبي بأنه لا يحق لصاحب العمل خصم أي مبلغ من راتب الموظف مقابل تقديم خدمة التأمين الصحي له، مشيرة إلى أنه في حال خصم أي جزء من راتب الموظف «يتعرض صاحب العمل للمساءلة القانونية».
وقال مدير إدارة التمويل الصحي في الهيئة، الدكتور حيدر اليوسف، لـ«الإمارات اليوم» إنه «لا يحق لصاحب العمل مطالبة الموظف بدفع تكاليف التأمين الصحي أو تقليل راتبه مقابل تقديم خدمة التأمين الصحي له»، وفقاً للقانون الجديد المقرر تطبيقه على مراحل ابتداءً من مطلع العام المقبل.


وذكر أنه «يحق لصاحب العمل إضافة زوجة الموظف وأبنائه إلى برنامج التأمين الصحي، مقابل إسهام الموظف في دفع التكاليف الخاصة بأسرته»، شريطة أن «تسجل شركة التأمين الأسرة المؤمّن عليها على برنامج التأمين الصحي». وقال إن «الالتزام القانوني على صاحب العمل هو توفير التأمين الصحي للموظف، وتشجع الهيئة أصحاب العمل على توفير هذه الخدمة أيضاً للمعالين من قبل الموظف، ولا تلزم أصحاب العمل بذلك».
وحثت هيئة الصحة في دبي الموظفين على «مراجعة عقد التوظيف الخاص بكل موظف، وما إذا وجد أي إلزام تعاقدي مع صاحب العمل يتوجب توفير التأمين الصحي للموظف ولأفراد عائلته من قبل صاحب العمل، وفي حال عدم وجود إلزام، فإنه يتوجب على الموظف، بصفته كفيل أسرته، توفير خدمة التأمين الصحي لهم».
وأضاف اليوسف «تحفز الهيئة أصحاب العمل على توفير التغطية لجميع المستفيدين في أقرب وقت ممكن، وهناك مواعيد نهائية لإلزام أصحاب العمل بتوفير خدمة التأمين الصحي للعمال».
ومن المقرر أن «توفر شركات التأمين في الدولة باقة أساسية يشتريها رب الأسرة لكل فرد من أفراد أسرته، بقيمة تراوح بين 500 و700 درهم مدتها 12 شهراً»، وتتضمن الباقة «زيارات طبيب الأسرة، وعلاج أمراض رئيسة وشائعة، على أن يتحمل المريض نسبة من قيمة العلاج في كل زيارة للطبيب».
وقالت هيئة الصحة، الأسبوع الماضي، إن الخطة التنفيذية لقانون التأمين الصحي الجديد تلزم الشركات التي يزيد عدد موظفيها على 1000 موظف «تأمين جميع الموظفين قبل نهاية شهر أكتوبر 2014».
وذكرت أنه يتعين على «الشركات التي يراوح عدد موظفيها ما بين 100 و999 التأمين على موظفيها قبل نهاية شهر يوليو 2015، أما الشركات التي يقل عدد موظفيها عن 100 موظف، فتؤمّن عليهم قبل نهاية شهر يونيو 2016».
وأوضح مسؤولون في الهيئة أنه «يجب توفير التغطية التأمينية على العمالة المنزلية، وأفراد أسرة الموظف، الذين لا يغطيهم صاحب العمل قبل نهاية يونيو 2016».

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.