السعودية : خمس شركات خاسرة تطالب برفع رأس المال

طالبت 5 شركات تعاني من خسائر في قطاع التأمين، هيئة سوق المال، بالموافقة على زيادة رأس المال رغم تسجيلها خسائر تصل إلى أكثر من 60 في المئة من رأس المال. وسجلت شركة التأمين العربية 62 في المئة، وأكسا للتأمين 2 في المئة، وبروج للتأمين 46، والأهلية للتأمين 55في المئة، وسايكو 40 في المئة. وتستهدف التأمين العربية موافقة سوق المال على حجم إصدار قدره 100 مليون ريال، وأكسا 250 مليون ريال، وبروج 120 مليون ريال، والأهلية 220، وسايكو 150 مليونا.


وتبرر الشركات رغبتها في زيادة رأس المال إلى التوسع ودعم متطلبات هامش الملاءة التنظيمى؛ وذلك وفقا للتقرير الصادر عن موقع أرقام الاقتصادي ، بينما تنص ضوابط هيئة سوق المال على تعليق تداول السهم عند تسجيل خسارة قدرها 75 في المئة من أس المال .
وقال الاقتصادي الدكتور محمد التركي: إن أكثر من 22 شركة في قطاع التأمين تواجه تحديات وخسائر بنسب مختلفة، داعيا إلى أهمية دراسة الطرق الكفيلة بتصحيح مسار هذه الشركات حتى لايتضرر آلاف المساهمين بها .
وأشار إلى أن جزءا رئيسيا من الأزمة يرجع إلى ضعف الوعي التأميني والتوسع غير المدروس في القطاع على الرغم من كبر حجم الاقتصاد الوطنى. وأشار إلى أن الاندماج بين الشركات الخاسرة قد لايمثل حلا سحريا لمشاكل هذا القطاع في ظل الزيادة الملموسة في حجم المطالبات، وهروب الكثير من الكفاءات العاملة في المجال

صالح الزهراني

تعليقات