التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خمس تغطيات تأمينية تحمى المواطنين من مخاطر الطرق وحوادث العمل والمسكن - ابتسام سعد

خدمات قطاع التأمين في مصر لا تتوقف عند شراء وثيقة تأمين، وانما هي تمتد حتي لمن لا يتعامل مع التأمين فهناك 5 برامج تأمينية متميزة توفر الحماية من اخطار الحوادث التي قد تصيب بعضنا وهم علي الطريق او حتي في اماكن العمل او بمنازلهم. هذه الحقوق البعض لا يعلمون عنها شيئا ولهذا فعالم التأمين تواصل عرض هذه التغطيات من خلال حديثنا مع عم عترف الذي يمثل ملايين المصريين البسطاء الذين من حقهم ان نرشدهم لكل حقوقهم والمزايا التي كفلها لهم القانون والدولة. 

- عم عارف: لقد فاجأتنى بحديثك السابق بأن لدى ولدى غيرى من المصريين وثائق تأمين لا نعلم عنها شيئا وقد وعدتنى أن تعرفنى عن المزيد منها؟
-
هذا صحيح ياعم عارف، فالكثيرون لا يعلمون أنهم مؤمن عليهم ضد العديد من الاخطار والتي قد يتعرضون لها سواء علي الطرق او حتي بمساكنهم واماكن العمل، فمثلا هناك وثيقة تأمين علي المبانى وهذه الوثيقة يلتزم بالحصول عليها اي راغب في انشاء عقار جديد او هدم عقار قائم، فهذه العمليات تتطلب الحصول علي رخصة بالبناء او الهدم حسب الحالة. 
ولكي يحصل مالك العقار المراد بناؤه او هدمه علي هذه الرخصة من رئاسة الحي، فان عليه ان يقدم ضمن الاوراق المطلوبة علي وثيقة تأمين لتغطية مسئوليته المدنية ومسئولية المهندس او المقاول المشرف علي عملية بناء العقار او هدمه. وهذه الوثيقة ضرورية لتعويض الاضرار التى قد تلحق بالغير اثناء انشاء المبني او هدمه، بمعني اذا حدث ووقع حجر او طوب او كتل اسمنتية او غير ذلك اثناء بناء العقار او خلال عملية هدم بناء قائم بالفعل علي شخص او مجموعة اشخاص يسيرون بالقرب من موقع العقار او علي مركبة اوسيارة تسير علي الطريق، ونتج عن ذلك الحادث ضرر مادي للسيارة او جسماني للشخص فان وثيقة التأمين تعوض هذه الاضرار، وهذا التأمين يسرى طوال فترة انشاء هذه المبانى او هدمها، وخلال عشر سنوات قادمة منذ انتهاء عمليات البناء. 
بمعني لا قدر الله انهار البناء بعد انتهاء عملية التشييد خلال هذه السنوات العشر، فان وثيقة التأمين تتكفل بتعويض اسر الضحايا والمصابين وأيضا تعويض اي ممتلكات تتضرر بسبب ذلك. ويبدأ سريان التأمين من تاريخ البدء فى تنفيذ الاعمال المرخص بها وحتي نهاية العشر سنوات بعد انتهاء عملية الانشاء تماما. 

-
هل يعنى هذا أننى وكافة المصريين مؤمن علينا ضد الاضرار الناتجة عن تهدم هذه المبانى؟
بالفعل فهذه الوثيقة تغطي الجميع ويبلغ حدها الاقصى لمسئولية شركة التأمين بالنسبة للأضرار المادية والجسمانية التى تصيب الغير مليونى جنيه عن الحادث الواحد الذى يشمل أكثر من شخص، وفى حالة تضرر شخص واحد فقط فالشركة مسئوله عن الأضرار المادية والجسمانية معاً التي قد تصيبه حتي مائة ألف جنيه. 

-
لكن من يتولى ابلاغ شركة التأمين بالحادث؟
على مالك المبنى أو المهندس المسئول في حالة وقوع حادث بموقع البناء القيام بعدة اجراءات فورا وهي: إخطار أقرب مركز شرطة فور العلم بوقوع الحادث وتحرير المحضر اللازم. واخطار شركة التأمين المؤمن لديها فورا بالحادث، وبعد ذلك يتم ارسال خطاب مسجل بعلم الوصول للشركة يتضمن البيانات والمعلومات المتعلقة بالحادث والمتسبب فيه وما ترتب عليه من أضرار للغير ورقم محضر الشرطة وأسماء وعناوين الشهود، وفى حالة حدوث أيه حوادث للمبانى من تهدم كلى أو جزئى أثناء التنفيذ أو خلال العشر سنوات التالية وحدوث وفيات أو إصابات للغير، فمن حق الورثة الشرعيين أو المصابين التقدم للمجمعة التأمينية للحصول على التعويض مع تقديم المستندات المطلوبة. 

-
هذه المستندات تقدم لأية شركة تأمين؟
شرحنا من قبل تلك النوعية من المخاطر التأمينية والتي تغطى عن طريق مجمعات تأمينية وهى كيان تكونه كل شركات التأمين العاملة فى السوق لتوفير الحماية التأمينية ضد بعض الخسائر الكبيرة التى قد لا تتحملها شركة تأمين واحدة وهى تقدم خدمة تأمين اجبارية لكافة أفراد المجتمع، وقد أنشئت مجمعة المبانى عام 1981 لتغطى ما ينتج من خسائر فى أرواح الغير من وفيات أو اصابات نتيجة تهدم المبانى كليا او جزئيا. وهذه ليست الوثيقة الاخيرة فهناك وثيقة أخرى هامة تحميك وتحمي كل المصريين. . 

-
عم عارف يتساأل ما هى هذه الوثيقة الاخرى
هى وثيقة التأمين الإجبارى عن حوادث المصاعد حيث كان يلزم القانون رقم 78 لسنة 1974 بشأن المصاعد الكهربائية تقديم وثيقة تأمين علي المسئولية المدنية قبل الغير عن الحوادث الناتجة عن المصاعد كشرط لاستصدار تراخيص التشغيل وإجراءات الصيانة، وتغطي وثيقة التأمين ضد أخطار المصاعد المسئولية المدنية أي المسئولية التقصيرية التي يمكن أن يتعرض لها المؤمن له قبل الغير وتشمل التغطية التأمينية مستخدمي المصعد وهم: مستأجرو وشاغلو وزارئري وملاك العقار وكل من يستخدم المصعد في العقار وكذلك تتضمن التغطية، البضائع والمنقولات التي يتم نقلها بواسطة المصعد المخصص لذلك. وقد تم تطوير هذه الوثيقة وفقا لقانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 فأصبحت تغطى مسئولية المالك او اتحاد الشاغلين المدنية قبل مستخدمي المصعد أو السلم او المشاية الكهربائية لصالح المستخدمين دون اللجوء للقضـاء نتيجة أى حـوادث قـد تلحق بهم نتيجة استعمال هذه الوسائل ويترتب عليها لاقدر الله الوفاة بحادث أو الاصابة بعجز كلى أو جزئي مستديم أو التسبب بأضرار مادية للبضائع ويلتزم المالك أو ذوى الشأن بتقديم وثيقة تأمين عن حوادث المصاعد الكهربائية للحى التابع له العقار ضمن المستندات اللازمة للترخيص للمصعد او السلم او المشاية الكهربائية. 

-
الآن عرفت مدى أهمية ان يكون المبنى والمصعد مرخصا لكن كم مبلغ التأمين فى هذه الحالة؟
شركة التأمين تدفع مبلغا قدره أربعون ألف جنيه فى حالات الوفاة أو العجز الكلى المستديم ويحدد مقدار مبلغ التأمين فى حالات العجز الجزئى المستديم بمقدار نسبة العجز، كما يحدد مبلغ التأمين عن الأضرار التى قد تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى عشرة آلاف جنيه، وتدفع شركة التأمين مبلغ التأمين فورا الى المضرور أو ورثته دون حاجة الى اللجوء للقضاء فى هذا الخصوص. 

-
ما المستندات المطلوبة فى حالة وقوع حادث؟
فى حالة وقوع حادث يلتزم المؤمن له أو من ينوب عنه بعدة اجراءات وهي: الإبلاغ عن الحادث فوراً وتحرير محضر بذلك يثبت فيه تاريخ وساعة وقوع الحادث وما نجم عنه من أضرار جسمانية أو مادية. وإخطار شركة التأمين خلال ثلاثة أيام من تاريخ وقوع الحادث بتفاصيل الحادث وكافة المعلومات والبيانات المتعلقة به وتاريخ ورقم المحضر وخلال 15 يوما على الأكثر من تاريخ وقوع الحادث يقوم بموافاة الشركة بكافة البيانات والمستندات المتعلقة بالحادث والمتسبب فيه وأسماء المتوفيين والمصابين والشهود (إن وجدوا) وموافاة الشركة بأي إعلان أو إنذار أو دعاوى قضائية تتعلق بالحادث الذي تغطيه الوثيقة وكافة المستندات اللازمة للدفاع عنه. 

وأخيرا يا عم عارف ان قطاع التأمين يقدم العديد من الوثائق الالزامية التى توفر حماية شاملة للجمهور العريض من المواطنين وتم عرض الكثير من هذه التغطيات لصفحة عالم التأمين لتوعية المواطنين وحقوقهم في اطار هذه التغطيات. وسوف نواصل في الاعداد المقبلة طرح البرامج التأمينية التى تؤكد اهمية دور التأمين فى المجتمع فهذا هو واجبنا. وهذه هى مهمتنا. 

ابتسام سعد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.