التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصر : الإضطرابات السياسية تنشط قطاع التأمين وإقبال على وثيقة العنف السياسي

الاضطرابات السياسية في مصر كانت سببا وجيها لنمو قطاع التأمين الذى انتعش مؤخرا بفضل ما استحدثه القطاع من وثائق التأمين ضد مخاطر العنف السياسى لتنطلق الحملات الإعلانية لتلك الوثائق بكلمة واحدة أنجزت بها مهمتها فى جذب مزيد من العملاء وإنعاش القطاع، وكانت الكلمة هى «ماتخفش» التى دغدغت أخطر الصفات الإنسانية لدى أى فرد وهى الخوف.


رئيس الاتحاد المصرى للتأمين عبد الرؤوف قطب قال لـ«التحرير» إن وثائق التأمين ضد العنف السياسى تخصص لشركات التأمين على الممتلكات وعددها 18 شركة، لكن 7 شركات فقط هى التى تقوم بإصدار وثائق التأمين ضد العنف السياسى فى شكل منفرد أو كملحق لوثيقة التأمين التقليدية.
وعن تاريخ تلك الوثائق فى مصر قال قطب «ينبغى التفرقة بين وثيقة التأمين ضد العنف السياسى من ناحية ووثيقة التأمين ضد الاضطرابات الأهلية والشغب والإضرابات العمالية، فالأولى هى وليدة أحداث الثورة قبل سنتين التى كشفت نتيجة التجربة العملية عن الحاجة إلى إصدار مثل هذه الوثيقة، بعكس الثانية التى يعود إصدارها لسنوات طويلة مضت.. والأولى تتعلق بالمخاطر التى تهدد بتغيير النظام السياسى نفسه أو الحكومة بعكس الثانية».
وأضاف «الاتحاد قرر توصيف أحداث الثورة باعتبارها اضطرابات مدنية، وهى معرّفة بأنها أى فعل عندى ينتج عن التجمهر أو الهياج أو الفوضى من الطوائف الدينية أو السياسية أو من الجماهير مصحوبا بالعنف، وهو توصيف اتجه له الاتحاد لضمان الحصول على التعويضات تحت اتفاقيات إعادة التأمين، خصوصا أن الاتجاه إلى التأمين ضد مخاطر العنف السياسى لم يكن قد بدأ بعد وقت اندلاع الثورة، إذ جرى الاتفاق فى اللجنة العامة لإعادة التأمين التابعة للاتحاد إلى توحيد الرأى لكل شركات التأمين أمام معيدى التأمين، وأن تلتزم كل شركة عند إصدار أى وثائق جديدة للتأمين ضد مخاطر الشغب والعنف الأهلى والإضرابات بأن لا يتجاوز التزام التغطية 50 بالمئة من مبلغ التأمين».
قطب أشار إلى إقبال المتعاملين مع قطاع التأمين على تلك الوثائق، مؤكدا أن الاتحاد لم ينته بعد من إحصاء عدد المتعاملين بهذه الوثيقة ولم يتسنّ له حصر المبالغ المنصرفة فى هذا الصدد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي