التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قطر : ضحايا حوادث الطرق أكثر من ضحايا السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية

كشف د. أحمد زعرور، مدير وحدة الرعاية الحرجة لإصابات الحوادث بمؤسسة حمد الطبية أن حوادث الطرق تتسبّب في حالة وفاة واحدة من كل 8 وفيات في قطر أي بنسبة 12.5% من إجمالي الوفيات.
وأكّد أن ضحايا حوادث الطرق في قطر أكثر من ضحايا السرطان وأمراض القلب والأوعية الدمويّة، مشيرًا إلى أن إحصاءات برنامج الوقاية من الإصابات بمستشفى حمد العام الصادر مطلع 2013 تؤكّد أن المشاة يُشكلون النسبة الأكبر من ضحايا مستخدمي الطرق في قطر، وتصل نسبة الوفيات بين الضحايا من المشاة واحدة من بين كل 3 حالات وفاة.

وأكّد أن مراكز علاج إصابات الحوادث يتم تصميمها بطريقة خاصة، مع تزويدها بالأطقم العلاجيّة اللازمة لعلاج حالات الإصابات الحرجة، التي يحتاج علاجها إلى أكثر من الإمكانات المتوفّرة بأقسام الطوارئ العادية.
وأوضح أن إصابة الحوادث تُعدّ حالة مرضية قائمة بذاتها، وهي تحتاج علاجًا تخصصيًا يتم بأيدي فريق متعدّد التخصصات من الأطباء الأكفاء ذوي الخبرة، بدءًا من وقت الاتصال بالرقم 999 وحتى الوصول إلى مرحلة إعادة التأهيل.

وقال: يعمل مركز إصابات الحوادث بمستشفى حمد العام وفق منهج منظم يساعده على الاستفادة من برنامج الوقاية من الإصابات في العمل على تجنّب الإصابات في المقام الأول، ثم تنسيق خدمات الرعاية الصحية متعدّدة التخصصات التي يحتاجها المرضى المصابون بعدّة إصابات.

جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا حوادث الطرق، الذي يُصادف يوم الأحد من الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر من كل عام حيث استضاف فريق مركز إصابات الحوادث بمؤسسة حمد الطبية 3 من قدامى المرضى الذين استعرضوا تجربتهم الشخصيّة.

أحد هؤلاء المرضى هو نيل بالكوين، فلبيني الجنسية، مدرب ولاعب كمال أجسام، وقد قضى ثمانية أشهر بمستشفى حمد العام، للعلاج من إصابات متعدّدة أصيب بها عندما صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق. وقد قال إن الأطباء بمركز إصابات الحوادث قد أنقذوا حياته.

يقول السيد بالكوين: لقد كنت أمشي بالقرب من فندق رامادا، وعبرت الشارع لكي أصل إلى مكان عملي، ولكن فجأة صدمتني سيارة، وحين أفقت وجدت نفسي طريح الفراش بالمستشفى وبطني مفتوح. لقد أصبت بكسر في الحوض، وتطلب علاجي إجراء نحو 20 عملية جراحية

وقال الدكتور أحمد زعرور: احتاج نيل إلى فريق كامل من إخصائيي إصابات الحوادث، فقد كان يُعاني من إصابات في البطن والحوض والأطراف. وقد كنا نباشر علاجه حسب الأولويّة، فإيقاف النزيف يأتي أولاً، يلي ذلك الترميم والعناية المركزة. وقد احتاج نيل إلى عمليات ترميم معقدة، تمّت على أيدي مجموعة من أطباء إصابات الحوادث وجرّاحي العظام والمسالك البوليّة، بالإضافة إلى أطباء التخدير والعناية المركزة. وقد كان التنسيق بين مختلف الإخصائيين يمثل تحديًا حقيقيًا، ولكننا نجحنا في علاج المريض ومساعدته على استرداد كامل عافيته

المريض الثاني هو خليفة الشهواني، شاب قطري يبلغ من العمر 17 عامًا، وقد أصيب في حادث سير مروري، وتمّ إحضاره إلى مركز إصابات الحوادث بكسور في الحوض والأنف والفم ورضوض في الرئتين، مع نزيف في الكبد. وقد وصف الشهواني حالته بأنها كانت حرجة، وهو يشكر أطباء مؤسسة حمد الطبية الذين أنقذوا حياته.

أما المريض الثالث فهو خالد الكواري، وهو قطري أيضًا، وقد أصيب في حادث سير مروري، وتمّ إحضاره إلى مركز إصابات الحوادث بكسر في الحوض وعدّة كسور في منطقة الكاحل وكسور وتشوّهات في الوجه، وقد أمضى 20 يومًا بالمستشفى تمّ علاجه خلالها من كسور متعدّدة، كما تمّ إخضاعه لجلسات علاج طبيعي بمستشفى حمد العام عقب خروجه من المستشفى.

ويشير السيد خالد الكواري إلى أن حالته كانت حرجة، ولكن أطباء مركز إصابات الحوادث قد تمكنوا من إنقاذ حياته.
وقد حذّر الكواري الشباب القطري من القيادة بطيش وتهوّر، ناصحًا إياهم بالتقيّد بالسرعة القانونية والحرص على ربط حزام الأمان. واختتم حديثه معربًا عن شكره للفريق الطبي الذي تولى علاجه، ومؤكدًا أنه الآن لا يتجاوز حدود السرعة القانونيّة مطلقًا ويحرص دائمًا على ربط حزام الأمان أثناء القيادة.

وتطلب علاج المرضى الثلاثة خبرات فريق طبي بأكمله وقد قاد ذلك الفريق الدكتور حسن آل ثاني، استشاري أوّل بمؤسسة حمد الطبية، ورئيس جراحات إصابات الحوادث والأوعية الدمويّة والجراحة العامّة.
وقد ضمّ الفريق المعالج استشاريي إصابات الحوادث: د. أحمد زعرور، ود. رفعت لطيفي، ود. هشام عبد الرحمن، ود. روبن برالتا، ود. أشوك بيرشاني، ود. عبد الله النعيمي، رئيس قسم المسالك البوليّة.

الراية القطرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.