التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قطر : المنافسة السعرية تضر قطاع التأمين

أكد السيد علي ابراهيم العبد الغني الرئيس التنفيذي للشركة الإسلامية القطرية للتأمين أن المنافسة السعرية الشرسة في سوق التأمين لها انعكاس سلبي على أداء الشركات نتيجة صغر السوق معربا عن أمله لإصدار عدد من التشريعات التي تنظم قطاع التأمين عبر انضمامه تحت مظلة مصرف قطر المركزي .
ونوه الى أن المنافسة في قطاع التأمين شرسة وغير مرضية لشركات التأمين لان منافسة الأسعار في ظل صغر السوق لها انعكاسات غير إيجابية على أداء الشركات وقد يقود ذلك الى عدم استمرار بعض الشركات في السوق .


وأوضح أن قطاع التأمين يعاني من شح الكوادر القطرية ونحن بدورنا نهيب بالشباب بالانخراط في هذا القطاع الحيوي والهام من مكون اقتصادنا الوطني وذلك تماشياً مع خطط الدولة في إعداد كوادر وطنية ذات مؤهلات دراسية في شتى المجالات .
وكشف علي ابراهيم العبد الغني أن نسبة التقطير وصلت في الشركة في الفترات السابقة الى 29 % ولكن واجهتنا مشكلة في توجه معظم المتدربين الى العمل في الجهات الحكومية .
وأكد على أن الوعي التأميني في المجتمع سوف ينمو خلال السنوات الاربع المقبلة مشيرا الى أن قطاع التأمين في دول الخليج يشهد نموا ولكن ليس بالحجم المأمول .
وحول انضمام قطاع التأمين تحت مظلة المصرف المركزي أعرب العبد الغني أن تخرج تشريعات وقوانين لتنظيم قطاع التأمين بما يساهم في تطوره وأشار الى انه مع وجود شركات التأمين تحت مظلة مركز قطر المركزي فان وضع الشركات سوف يتحسن كثيرا .
وحول أداء الشركة أشار الى أن الشركة استطاعت أن تحافظ على مستوى النمو ولكن بصعوبة شديدة نتيجة المنافسة الشرسة بالأسعار في السوق .
ولفت الى أن الشركة توزع 20 % من فائض الأرباح التأمينية على حملة الوثائق وتلك النسبة الأعلى عالميا .
ونوه الى النتائج المالية في الربع الثالث من العام كانت أفضل من العام الماضي معربا عن أمله عن تحقيق نتائج إيجابية في الربع الرابع .

الراية القطرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.