التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإمارات : إجراءات جديدة لمواجهة غسيل الأموال في أنشطة التأمين

أصدرت هيئة التأمين، أمس، قراراً تضمن إجراءات جديدة بشأن مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب في أنشطة التأمين. وتحمل الإجراءات الجديدة شركات التأمين مسؤولية جنائية في ما يتعلق بعمليات غسل الأموال التي تتم عن طريقها. وأعطى القرار الشركات 3 أشهر مهلة لتوفيق الأوضاع تنتهي في 28 فبراير 2014.بحسب جريدة البيان
وأشار القرار الذي أصدره معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، بصفته رئيساً لمجلس إدارة الهيئة، إلى أن الإجراءات تسري على جميع شركات التأمين المؤسسة في الدولة بما فيها الأجنبية والتكافلية وتلك المؤسسة في المناطق الحرة المالية.

تعريفات مهمة
وعرفت الإجراءات عمليات غسل الأموال بأنها كل عمل ينطوي على نقل أو تحويل أو إيداع أموال أو إخفاء أو تمويه حقيقة تلك الأموال المتحصلة من جرائم. كما عرفت الأموال بأنها الأصول أياً كان نوعها مادية كانت أو معنوية، منقولة أو ثابتة، والمستندات أو الصكوك التي تثبت تملك الأصول أو أي حق متعلق بها. أما بخصوص الإرهاب ..

فقد عرفته على أنه كل فعل أو امتناع عن فعل يلجأ إليه الجاني تنفيذاً لمشروع إجرامي فردي أو جماعي بهدف إيقاع الرعب بين الناس أو ترويعهم إذا كان من شأن ذلك الإخلال بالنظام العام أو تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر أو إيذاء الأشخاص أو تعريض حياتهم أو حريتهم أو أمنهم للخطر، أو إلحاق الضرر بالبيئة أو بأحد المرافق أو الأملاك العامة أو الخاصة أو احتلالها أو الاستيلاء عليها أو تعريض أحد الموارد الطبيعية للخطر.

تمويل الإرهاب
وفقاً للإجراءات الجديدة فإن تمويل الإرهاب هو اكتساب أو تقديم أو جمع أو نقل أو تحويل أموال، بطريق مباشر أو غير مباشر، بقصد استخدامها أو مع العلم بأنها سوف تستخدم كلها أو بعضها في تمويل أي من الأعمال الإرهابية المنصوص عليها في المرسوم بقانون اتحادي رقم (1) لسنة 2004 في شأن مكافحة الجرائم الإرهابية داخل الدولة أو خارجها سواء وقع العمل المذكور أو لم يقع..

ويشمل أيضاً القيام بنقل أو تحويل أو إيداع أموال لحساب شخص آخر أو إخفاء أو تمويه طبيعة هذه الأموال أو حقيقة مصدرها أو مكانها وكذلك حيازة هذه الأموال أو التعامل معها بطريق مباشر أو غير مباشر إذا كان القصد استخدامها أو مع العلم بأنها سوف تستخدم كلها أو بعضها في تمويل أي من الأعمال الإرهابية المنصوص عليها في المرسوم بقانون المذكور داخل الدولة أو خارجها سواء وقع العمل المذكور أو لم يقع.

سريان التعليمات
وفقاً للإجراءات فإن أحكام التعليمات الجديدة تسري على جميع شركات التأمين المؤسسة في الدولة والشركات الأجنبية المرخص لها بممارسة نشاط التأمين في الدولة بما فيها الشركات التي تمارس التأمين التعاوني أو التكافلي أو إعادة التأمين. كما تسري إحكام التعليمات على كافة المهن المرتبطة بإعمال التأميـن والشركات وأصحاب المهن المرتبطة في التأمين التي يرخص لها بالعمل لدى المناطق الحرة المالية.

المسؤولية الجنائية
وتشير الإجراءات إلى أن شركة التأمين وأصحاب المهن المرتبطة بالتأمين يكونون مسؤولين جنائياً عن جريمة غسل الأموال إذا ارتكبت باسم شركاتهم ومنشآتهم أو لحسابها عمداً، وذلك دون الإخلال بالجزاءات الإدارية المنصوص عليها في «المادة (3) من القانون الاتحادي رقم (4) لسنة 2002»، في شأن تجريم غسل الأموال.

رفع التقارير
وتلزم الإجراءات جميع شركات التأمين والمهن المرتبطة بالتأمين، كما تلزم رئيس وأعضاء مجالس إدارتها ومدراؤها وموظفوها شخصياً بالإبلاغ عن العمليات المشبوهة عند توافر أسس منطقية للشك في عملية أو محاولة القيام بعملية (تعادل أو تزيد على الحد المقرر) لها علاقة بغسل الأموال و/أو تمويل الإرهاب ...

«كما هو محدد في القانون رقم (4) لسنة 2002 في شأن تجريم غسل الأموال» إلى المدير التنفيذي، مسؤول وحدة مواجهة غسل الأموال والحالات المشبوهة بمصرف الإمارات المركزي مع إبلاغ الهيئة بما تم إبلاغه إلى الوحدة المذكورة أعلاه. ويلزم القرار أيضاً الشركات بالتأكد من عدم حدوث تنبيه وأن تضمن أن المسؤولين والموظفين فيها واعون ومدركون للمسائل التي تحيط بالتنبيه وأن سياساتها وإجراءاتها ونظمها وضوابطها تحول دون وقوع التنبيه.


تجميد المعاملة
وأشارت الإجراءات إلى أنه وفي حالة وجود شك في أن معاملة تأمينية ذات علاقة بإرهابيين أو ذات صلة بأعمال إرهابية فيجب على الشركــة والموظف المختص تجميد المعاملة وإبلاغ الوحدة المختصة. كما أن على جميع الشركات وأصحاب المهن أن يتعاملوا مع المعلومات التي تتوافر لديهم والمتعلقة بموضوع التعليمات بسرية تامة ولا يكشف عنها إلا بالقدر الذي يكون ضرورياً لاستخدامها في التحقيقات أو الدعاوى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.