قطر : توحيد أسس ومعايير الرقابة على شركات التأمين

أعلن مصرف قطر المركزي أمس استراتيجية الجهات الرقابية في الدولة التي تم الانتهاء منها خلال الفترة الماضية بالتنسيق بين قطر المركزي وكل من هيئة قطر للأسواق المالية وهيئة تنظيم مركز قطر للمال، وتتضمن الاستراتيجية الجديدة تنظيمًا للقطاع المالي والمصرفي في قطر وتوحيد أسس ومعايير الرقابة على البنوك والمصارف وشركات التأمين وشركات التمويل وشركات الصرافة وإدارة الأصول وشركات الاستثمار التابعة لمركز قطر للمال.

ويتم توحيد إجراءات الحصول على التراخيص للتأسيس. وبدء مزاولة النشاط والتعامل مع جهة واحدة ستكون مختصة بالتعامل مع القطاع المالي. بما يضمه من شركات مالية متعددة ومنع الازدواجية الحالية في منح التراخيص.
ويمنح مصرف قطر المركزي تراخيص للبنوك التجارية والإسلامية في حين يمنح مركز قطر للمال تراخيص للبنوك الاستثمارية التي تعمل وفقًا لنظامه مما خلق ازدواجية في العمل بالقطاع المصرفي وتضاربًا في عدد من القرارات.
وتمنح الاستراتيجية الجديدة سلطة منح التراخيص للبنوك والمصارف وشركات التأمين وإعادة التأمين لجهة واحدة. هي مصرف قطر المركزي الذي سيتولى وضع الأطر المناسبة لسياسات التنظيم والرقابة والإشراف على كافة الخدمات والأسواق المالية في الدولة. على أن يكون دور هيئة قطر للأسواق المالية هو الرقابة على التداول وتحليل العمليات في سوق رأس المال، والرقابة على الشركات العاملة في مجال الوساطة المالية.

تعليقات