التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من هم جماعة اللويدز ؟

يرجع تاريخ عهد اللويدز إلى قرنين ونصف قرن، أي منذ حوالي عام 1687م.. ففي ذلك الوقت كان مكان اللويذز هو تلك القهوة في مدينة لندن يتوافد عليها أصحاب السفن ومن له صلة بشئون البحر، وكذا التجار – وكان لهؤلاء جميعاً مصلحة واحدة في أعمال الشحن والتأمين البحري. وتطورت القهوة، نتيجة لإزدياد الرواد المذكورين، فصارت أشبه ما يكون بناد ثم سوقاً للتأمين، أضحى بمرور الوقت أهم سوق في العالم للتأمين على السفن والبضائع. والناظر إلى المكان الذي تشغله جماعة اللويدز الآن في القرن العشرين في مدينة لندن، لا يمكن أن يصدق أن نفس هذه الجماعة بدأت حياتها وأعمالها في القهوة الصغيرة التي أشرنا إليها. ولكن بالرغم من ذلك فإن المبنى الضخم الحالي لا يزال يحتفظ بنفس النظام والتعامل الذي كان عليه منذ 250 عاماً مضت.


فمن الذكريات القائمة في نظامه، تلك الطريقة التي تميزه عن أي مكان آخر للتأمين في العالم. ألا وهو نظام المسئولية الفردية "Individual Liability". فثلاً التاجر أو صاحب المنزل الذي يرغب في التأمين على ممتلكاته لدى جماعة اللويدز، فإنه لا يؤمن لدى هذه الجماعة مجتمعة، بل يؤمن لدى نقابة أو أكثر من النقابات التي تكون في مجموعها جماعة اللويدز.
وكل نقابة تتكون من عدد من مكتتبي التأمين "Underwriters" وكل مكتتب تأمين أو عضو في هذه النقابة مسئول بصفة مباشرة قبل حامل الوثيقة عن نصيبه من الخسارة التي تستحق بموجب تلك الوثيقة.
 ولكل نقابة رقم خاص يدون على الوثيقة مع النصيب الإجمالي الذي أكتتب به في التأمين.
وسوق التأمين بالنسبة للويدز، يتكون من سماسرة التأمين "Brokers" ومكتتبي التأمين "Underwriters"، فسماسرة التأمين هم وكلاء حملة الوثائق ولهم عمولتهم أو سمسرتهم التي يحصلون عليها من مكتتبي التأمين. أما مكتتبي التأمين، فيحصلون على الرسوم بعد خصم السمسرة ونظير ذلك يدفعون التعويضات التي تستحق عليهم. وسمسار التأمين الذي يعمل مع جماعة اللويدز يجب أن يكون عضواً أو مشتركاً بها، أما مكتتب التأمين فيتحتم أن يكون عضواً بمؤسسة اللويدز ويتوقف العمل في هذا السوق على مكتتب التأمين وسمسار التأمين.

من هم جماعة اللويدز- كتاب التأمين البحري - جمال الحكيم- صفحة 18-19

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.