من هم جماعة اللويدز ؟

يرجع تاريخ عهد اللويدز إلى قرنين ونصف قرن، أي منذ حوالي عام 1687م.. ففي ذلك الوقت كان مكان اللويذز هو تلك القهوة في مدينة لندن يتوافد عليها أصحاب السفن ومن له صلة بشئون البحر، وكذا التجار – وكان لهؤلاء جميعاً مصلحة واحدة في أعمال الشحن والتأمين البحري. وتطورت القهوة، نتيجة لإزدياد الرواد المذكورين، فصارت أشبه ما يكون بناد ثم سوقاً للتأمين، أضحى بمرور الوقت أهم سوق في العالم للتأمين على السفن والبضائع. والناظر إلى المكان الذي تشغله جماعة اللويدز الآن في القرن العشرين في مدينة لندن، لا يمكن أن يصدق أن نفس هذه الجماعة بدأت حياتها وأعمالها في القهوة الصغيرة التي أشرنا إليها. ولكن بالرغم من ذلك فإن المبنى الضخم الحالي لا يزال يحتفظ بنفس النظام والتعامل الذي كان عليه منذ 250 عاماً مضت.


فمن الذكريات القائمة في نظامه، تلك الطريقة التي تميزه عن أي مكان آخر للتأمين في العالم. ألا وهو نظام المسئولية الفردية "Individual Liability". فثلاً التاجر أو صاحب المنزل الذي يرغب في التأمين على ممتلكاته لدى جماعة اللويدز، فإنه لا يؤمن لدى هذه الجماعة مجتمعة، بل يؤمن لدى نقابة أو أكثر من النقابات التي تكون في مجموعها جماعة اللويدز.
وكل نقابة تتكون من عدد من مكتتبي التأمين "Underwriters" وكل مكتتب تأمين أو عضو في هذه النقابة مسئول بصفة مباشرة قبل حامل الوثيقة عن نصيبه من الخسارة التي تستحق بموجب تلك الوثيقة.
 ولكل نقابة رقم خاص يدون على الوثيقة مع النصيب الإجمالي الذي أكتتب به في التأمين.
وسوق التأمين بالنسبة للويدز، يتكون من سماسرة التأمين "Brokers" ومكتتبي التأمين "Underwriters"، فسماسرة التأمين هم وكلاء حملة الوثائق ولهم عمولتهم أو سمسرتهم التي يحصلون عليها من مكتتبي التأمين. أما مكتتبي التأمين، فيحصلون على الرسوم بعد خصم السمسرة ونظير ذلك يدفعون التعويضات التي تستحق عليهم. وسمسار التأمين الذي يعمل مع جماعة اللويدز يجب أن يكون عضواً أو مشتركاً بها، أما مكتتب التأمين فيتحتم أن يكون عضواً بمؤسسة اللويدز ويتوقف العمل في هذا السوق على مكتتب التأمين وسمسار التأمين.

من هم جماعة اللويدز- كتاب التأمين البحري - جمال الحكيم- صفحة 18-19

تعليقات