التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لبنان : قطاع التأمين مزدهر

أظهر قطاع التأمين في لبنان مناعة وقدرة لافتة على تحدّي وتجاوز الاوضاع البالغة الصعوبة التي تمر فيها البلاد، وذلك شأن القطاع المصرفي. ولم تتمكّن الاضطرابات الامنية والسياسة المحلية او حتى الاقليمية من الحؤول دون تسجيل قطاع التأمين في لبنان نمواً مطرداً. وبقي نموه مقبولا بخلاف الكثير من القطاعات الاقتصادية الاخرى، وذلك منذ مطلع العام الجاري.

واحتل لبنان على مستوى انتشار نشاط التأمين على ارضه وبين سكانه المرتبة الثانية في منطقة الشرق الاوسط. وقدّرت نفقات الفرد الواحد في لبنان هذا العام على مستوى سنوي 301.90 دولار، مما يعكس درجة الوعي المرتفعة في اوساط الشعب اللبناني الذي يفضل التغطية الصحية والتأمينية ضمن اولى اهتماماته وذلك في وقت يضعها الآخرون في المرتبة الثانوية.

يتميز سوق التأمين في لبنان بحجمه الصغير وبوجود العديد من اللاعبين. يبلغ عدد شركات التأمين اكثر من 50 شركة، غير ان السوق اللبنانية ما زالت صغيرة الحجم على مستوى المنطقة وتبلغ 5.3 في المئة مقارنة مع 29.5 في المئة للامارات العربية المتحدة و19.9 في المئة للمملكة العربية السعودية. وتتميز السوق اللبنانية بالمنافسة الحادة بين الشركات خصوصا على مستوى اسعار البوالص. وتملك المصارف العديد من شركات التأمين. ويعاني قطاع التأمين في لبنان من ضبابية القوانين المرعية مما يضعف فعالية التأمين.

وتلجأ اكثرية الشركات اللبنانية الى اعادة التأمين. وهذا ما يفسر وجود وسطاء تأمين. ويبلغ عدد شركات الوساطة في هذا القطاع 1626 شركة كما في نهاية 2011. وقدرت تعويضات التأمين التي سددت في الفصل الاول من العام الجاري نحو 333 مليون دولار بزيادة 12.5 في المئة عن الفترة المقابلة من العام السابق.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.