التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شركات التأمين : التماس الكهربائي يشكل 80 % من أسباب الحرائق

قال مختصون في قطاع التأمين إن التماس الكهربائي يشكل 80 في المائة من أسباب الحريق التي تحدث في الممتلكات، الأمر الذي يتطلب وجود تعاون بين شركات التأمين والدفاع المدني بهدف بناء منظومة متكاملة لتعزيز البيئة الوقائية في المنشآت والممتلكات ورفع مستوى التوعية ضد مخاطر الحريق والمخاطر الطبيعية.
ودعا المختصون إلى أهمية تسعير وثائق التأمين على الممتلكات على أسس فنية وتجنب المبالغة في المنافسة السعرية، مع ضرورة تطوير قدرة شركات التأمين في إدارة المخاطر والتحكم في الخسائر والعمل مع العملاء المؤمن لهم على تحسين مستويات السلامة في المنشآت المؤمن عليها من خلال زيارات التقييم الميدانية وتقديم التوصيات المتعلقة بمعايير السلامة والالتزام بالمتطلبات الوقائية للحماية من الحريق والأخطار الطبيعية الصادرة من الدفاع المدني.


وأوضحوا أن سوق التأمين على الممتلكات تشهد ارتفاعا ملحوظاً في حوادث الحريق، الأمر الذي يشكل تحديا حقيقياً لشركات التأمين ويتطلب مراجعة لسياسات الاكتتاب وتقييم الأخطار. وتم استعراض التطورات في سوق تأمين الممتلكات في المملكة الذي تجاوزت أقساطه 1.3 ريال في العام، ويمثل ما نسبته 6 في المائة تقريباً من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في السوق السعودية ويحتل المرتبة الثالثة بعد التأمين الطبي وتأمين السيارات.

وأكدوا خلال ندوة نظمتها الشركة السعودية لإعادة التأمين ''إعادة'' التعاونية عن تأمين الممتلكات بحضور ممثلي عدد من شركات التأمين العاملة في السعودية وخبراء في مجالات الاكتتاب وإعادة التأمين وإدارة المخاطر وتقييم الخسائر، على ضرورة التركيز على جوانب صيانة وسلامة الأجهزة والتمديدات الكهربائية واستخدام أجهزة الكشف عن الأعطال الكهربائية، حيث تشير إحصاءات حوادث التأمين إلى أن التماس الكهربائي يشكل 80 في المائة من أسباب الحريق. وأشاروا أيضا إلى دور اختصاصيي تقدير الخسائر وأهمية سرعة معاينة موقع الحادث لما له الأثر في حصر وتقييم الأضرار بشكل سليم والمساعدة على تحديد مسببات الحادث والاستفادة من الحطام.

وقال فهد بن عبد الرحمن الحصني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ ''إعادة''، أن حجم قطاع التأمين على الممتلكات تجاوز الضعف خلال السنوات الثماني الأخيرة إلا أن النتائج الفنية لا تزال غير مرضية. وأضاف أن تحسين نتائج قطاع التأمين على الممتلكات يعتمد بشكل أساسي على الاستثمار في إدارة المخاطر والمبادرة في رفع مستوى السلامة في المنشآت المؤمن عليها في ظل ارتفاع أخطار الحريق والأخطار الطبيعية.

من جانبه، قال ناصر عبد الله البصيص، المدير التنفيذي لشركة سارليس تيلور للمعاينة لـ ''الاقتصادية''، إنه في حال تم تشكيل فريق عمل يضم خبراء المعاينة في شركات التأمين ونظراءهم من الدفاع المدني خاصة المختصون في مباشرة وإطفاء الحرائق لوضع أسس عملية وعلمية لإدارة مخاطر الحوادث، مشيرا إلى أن ذلك سيسهم في الحد من وقوع الحرائق في هذه الممتلكات.

وتابع أن خبراء المعاينة في شركات التأمين طبيعة عملهم ميداني، لذا لديهم دراية كافية بمخاطر الحرائق ومصدرها وكيفية التعامل معها للحد منها من خلال قدرتهم على تحديد نقاط ضعف شروط السلامة في المنشآت والممتلكات.
وأشار إلى أن خبراء المعاينة في شركات التأمين لديهم وجهة نظر من خلال طبيعة عملهم الميداني قد لا تتوافر لدى أفراد وضباط الإطفاء في الدفاع المدني، والعكس صحيح فإن رجال الإطفاء أيضا يمتلكون وجهة نظر مختلفة أو متقاربة حول عدد من النقاط الفنية لمباشرة الحرائق، لذا فإنه وفي حال توحيد هذه الرؤى وفق أسس علمية تتضمن ضوابط وشروطا فإن ذلك سيحد من وقوع حوادث الحرائق. وأضاف، على الرغم من الشروط التي يضعها الدفاع المدني على أصحاب المنشآت والممتلكات للالتزام بها حماية منشآتهم وممتلكاتهم، إلا أنه في حال تمت إضافة شروط أخرى يسهم إعدادها خبراء المعاينة في شركات التأمين في ذلك سيقلل من وقوع الحوادث خاصة الحرائق. وأشار في الوقت نفسه إلى أهمية تدريب الموظفين والعاملين في المنشآت لرفع مستوى الوعي بالمخاطر والتقليل من نسبة حدوثها، وأيضا تدريبهم على استخدام المواقع داخل هذا المنشآت والممتلكات بطريقة احترافية.

الإقتصادية - عبد العزيز الفكي من الدمام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.