التخطي إلى المحتوى الرئيسي

سوريا : التعويضات التي منحها صندوق تعويض حوادث السير المجهولة بلغ 7 ملايين ليرة عن عام 2012

ارتفعت قيمة التعويضات التي منحها صندوق تعويض حوادث السير مجهولة الهوية للمتضررين المتقدمين بطلبات لمعالجتها إلى 6 ملايين و993 ألف ليرة بمقدار 500 ألف ليرة عن التعويضات الممنوحة في عام 2012، وهو رقم جيد وإن كان منخفضاً عن إجمالي التعويضات المصروفة خلال 2011 أي قبل بداية الأزمة، إذ وصل حينها إلى 13 مليوناً و606 آلاف ليرة.


ولعبت الأحداث الجارية دوراً مهماً أثرت في تأخر وصول العديد من الطلبات إلى الهيئة العامة للإشراف على التأمين التي تدير أعمال الصندوق كما أوضح رافد محمد مدير الدراسات وإدارة المخاطر ورئيس لجنة الصندوق في الهيئة » قائلاً: «إن ظروف التنقل والأحداث التي تمر بها بعض المحافظات أخرت تقديم الطلبات من المتضررين، إلا أنه بالنظر إلى أعمال الصندوق حتى نهاية العام الجاري فإنها تعتبر جيدة فيما لو قورنت بالظروف الراهنة، ولكنها منخفضة عن السنوات السابقة بنسب تصل إلى أكثر من النصف تقريباً».

وبالنظر إلى التعويضات الممنوحة من الصندوق منذ تأسيسه وحتى نهاية العام الجاري فقد بلغت 39 مليوناً و7000 آلاف ليرة، وتعتبر تعويضات عام 2011 هي الأعلى، إذ وصلت إلى 13 مليوناً و606 آلاف ليرة، وإذا ما تمت مقارنة التعويضات الممنوحة للعام الجاري بتعويضات 2011 فنرى أنها انخفضت بنسبة 50% تقريباً، في حين لم تكن تعويضات عام 2008 تتجاوز مليونين و102 ألف ليرة وهي السنة الأولى لانطلاقة عمل الصندوق، ثم بدأت بالارتفاع تدريجياً لتصل عام 2009 إلى مليونين و245 ألف ليرة وفي عام 2010 ارتفعت النسبة إلى أكثر من 60% لتصل قيمة التعويضات الممنوحة إلى 7 ملايين و570 ألف ليرة.

وتتنوع طبيعة التعويضات التي يمنحها الصندوق حسب محمد فهي تتوزع بين (وفاة، وعجز، ونفقات طبية وتعطل)، مشيراً إلى أن الصندوق أحدث عام 2007 ويتبع بإدارته إلى هيئة الإشراف على التأمين، ويتولى تعويض المواطنين عن الأضرار الجسدية فقط (دون المادية) الناتجة عن حوادث السير التي تسببها مركبات مجهولة الهوية (هاربة من موقع الحادث) على أن يثبت ذلك بضبط الشرطة والوثائق الأخرى التي تطلبها لجنة إدارة الصندوق، والتعويضات التي يمنحها الصندوق بعد التعديل الأخير، في حالة الوفاة 400 ألف ليرة، وللعجز الدائم الكلي 400 ألف ليرة أيضاً، أما العجز الدائم الجزئي فـ400 ألف مضروبة بنسبة العجز التي يقررها الطبيب الشرعي، والعجز المؤقت (التعطل عن العمل) 12000 عن كل شهر ولحد أقصى 6 أشهر، إضافة إلى النفقات الطبية التي تحتسب وفقاً للفواتير الطبية المقدمة ولحد أقصى 200 ألف ليرة، إذ يتم تقديم الطلب من المتضرر ذاته أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى حصراً، ويجب تقديم طلب التعويض خلال مدة لا تتجاوز سنة واحدة من تاريخ وقوع الحادث، بشرط عدم وجود أي دعوى قضائية أو مطالبة تجاه أي شركة تأمين لنفس الحادث.

أما لجهة المطالبات التي تمت دراستها وصرفها خلال العام الجاري وما قبل، فقد أكد محمد أنها بلغت 40 مطالبة خلال العام الجاري، و51 خلال 2012، و75 خلال 2011 وهي النسبة الكبرى من المطالبات منذ تأسيس الصندوق، و61 في 2010، و22 عام 2011، و11 في عام 2008، في حين بلغت الطلبات المرفوضة خلال الأعوام المذكورة 41 طلباً، حيث تتنوع أسباب الرفض بين أن مسبب الحادث معلوم، أو عدم وجود ما يؤكد أن الضرر نتيجة مؤكدة لحادث سير، أو عدم تقديم طلب التعويض خلال الفترة القانونية، مشيراً والحديث لمحمد إلى أن نسبة الطلبات التي يتقدم بها الذكور هي أعلى بكثير من طلبات الإناث، إذ وصلت النسبة إلى 96.3% خلال 2013، و82. 4% النسبة الإجمالية خلال السنوات منذ تأسيس وإحداث الصندوق.

ورغم جميع الصعوبات والمعوقات التي تحدّ من عمل الصندوق، فإنه حسب تأكيد رئيس اللجنة لـ«الوطن» مستمر في منح التعويضات ولم يتوقف عن دراسة الطلبات التي تقدم بها المواطنون المتضررون جسدياً من حوادث السير المرتكبة من مركبات مجهولة الهوية أي إنها افتعلت الحوادث وتوارت عن الأنظار، كما أن الصندوق لا يرفض أي طلب مقدم إليه إلا في حال عدم وجود الثبوتيات اللازمة، بل يؤجل بعض المطالبات لحين استكمال ما يثبت وقوع بعض الحوادث.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي