التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مصر : إنخفاض في التعويضات المباشرة لسوق التأمين المصري خلال عام 2013

شهدت التعويضات المباشرة لسوق التأمين انخفاضاً ملحوظاً خلال 2013 لتسجل 6.7 مليار جنيه، مقابل 7.5 مليار فى العام السابق بانخفاض قيمته 800 مليون جنيه .
واستحوذت شركات التأمينات التابعة لقطاع الأعمال العام على الحصة الكبرى من التعويضات المباشرة بنسبة %52.9 بإجمالى 3.5 مليار جنيه، مقابل 3.1 مليار جنيه لشركات التأمين التابعة للقطاع الخاص (مصرى وأجنبى ) بنسبة %47.1.
وبلغ نصيب شركات التأمين التى تزاول نشاط الحياة فى التعويضات المباشرة 3.4 مليار جنيه فى 2013 ، مقابل 3 مليارات جنيه تقريبا فى العام السابق، فيما بلغ نصيب شركات التأمين التى تزاول نشاط الممتلكات والمسئوليات 3.3 مليار مقابل 4.5 مليار جنيه خلال عامى المقارنة 2012 و 2013.




من جهته أكد عادل فطوري , مدير عام اعادة التأمين والبحوث بشركة بيت التأمين المصرى السعودى انه لا يمكن الحكم على زيادة أو انخفاض التعويضات كرقم محدد بمعزل عن ارقام التأمين الاخرى ومنها عوائد الاستثمار والتكلفة الانتاجية، لافتا إلى ان انخفاض التعويضات فى 2013 مؤشر جيد ويعبر عن التزام شركات التأمين بسداد أى تعويضات مستحقة .

واشار إلى انه لا يمكن الحكم على التعويضات فى حال زيادتها بأى شركة على انها مؤشر سلبى وانه يجب ان يتضمن الحكم بقية العوامل الاخرى مثل عمولات الانتاج ومعدل الربحية الناتج عن عمليات الاكتتاب الفنى ومعدلات الاستثمار داخل السوق، لافتا إلى ان التعويضات المباشرة رغم ضخامتها فإنها تعد مؤشرا ايجابيا على قدرة قطاع التأمين على امتصاص أزمة المخاطر التى حاقت بالسوق ونجحت شركات التأمين فى ترويضها وتحقيق عدد كبير منها فائضاً فى الاكتتاب التأمينى ومنها شركته التى استطاعت ان تحقق معدل ربح %4.6.

ماهرأبوالفضل ـ الشاذلى جمعة  - موقع المال

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.