130 مليار دولار هي تكلفة الكوارث الطبيعية في عام 2013

المتوقع أن تصل كلفة الخسائر التي سببتها الكوارث الطبيعية والإنسانية خلال عام 2013 إلى 130 مليار دولار أميركي وفقا لتقديرات نشرتها الأربعاء شركة “سويس ري” للتأمين.
وهذا المبلغ في تراجع حاد قياسا بالخسائر التي سببتها الكوارث في عام 2012، والتي بلغت 196 مليار دولار، خصوصا بعد وقوع إعصار ساندي والجفاف في الولايات المتحدة.
وتميز عام 2013، بإعصار هايان في الفيليبين الذي أسفر عن مقتل سبعة آلاف شخص ، وهو أعنف حدث خلال هذا العام .


وتميز هذا العام أيضا بالفيضانات التي اجتاحت وسط وشرق أوروبا في شهر يونيو، ما تسبب في خسائر اقتصادية بلغت 18 مليار دولار، منها أربعة مليارات تم تغطيتها من قبل شركات التأمين.
في يونيو أيضا، حصلت فيضانات في مقاطعة ألبرتا الكندية، ما تسبب بأضرار لشركات التأمين بلغت ملياري دولار وهو مبلغ قياسي لكارثة في هذا البلد يتم تغطيتها.
إلى جانب الفيضانات، ضربت قارة أوروبا كوارث مناخية، مثل العاصفة أندرياس التي اجتاحت ألمانيا وفرنسا في شهر يوليو الماضي، ما تسبب بخسائر لشركات التأمين بلغت ثلاثة مليارات دولار تمت تغطيتها.
وفي وقت لاحق من هذا العام، تسببت العاصفة كريستينا التي ضربت شمال ووسط أوروبا بخسائر لشركات التأمين بلغت مليار دولار تمت تغطيتها.
وأخيرا ، العاصفة الأخيرة كزافييه التي ضربت نفس المنطقة، ما تسبب بخسائر إضافية بلغت مليار دولار لشركات التأمين.
وبذلك كان على شركات التأمين تقديم 44 مليار دولار لكوارث عام 2013. وهذا المبلغ أقل بكثير من المبالغ التي دفعت لكوارث عام 2012 والتي بلغت 81 مليار دولار لتعويض الأضرار التي سببتها تلك الكوارث.
وتقوم شركة التأمين “سويس ري” وبشكل دوري بنشر التقديرات الاقتصادية للأضرار التي سببتها الكوارث على طول العام. وهذه التقديرات يتبعها نشر أرقام نهائية في شهر مارس من العام الذي يليه.
وفيما يتعلق بالعام 2013 تتوقع شركة “سويس ري” أن تصل تكلفة عمليات التأمين إلى 38 مليار دولار للكوارث الطبيعية وستة مليارات دولار للكوارث المرتبطة بالانسان.

سكاي نيوز العربية

تعليقات