التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شركات التأمين تمتنع عن التكفل بدفع عائد سنوي مضمون على مدخرات عقود التأمين على الحياة GUARANTEED ANNUAL INCOME

الاوضاع الاقتصادية الرديئة التي تعيشها اميركا ادت الى تراجع الفوائد المصرفية وعوائد الاستثمار. وهذا ما حمل شركات التأمين على الحياة في اميركا اولا على الغاء تكفلها بدفع عائد سنوي لا يقل عن 4 بالمئة سنويـا على الاموال المدخرة لديها     INCOME GUARANTEED MINIMUM YEARLY الا ان انتشار ظاهرة الكساد التي طالت انحاء العالم، اجمع ما لبث ان حمل شركات التأمين على الحياة في سائر الدول على الاقتداء بالشركات الاميركية والغاء الحد الادنى المضمون من العوائد السنوية على المدخرات المودعة لديها. وقد بلغت موجة الغاء العائد لبنان مؤخرا حيث اخذت شركات التأمين على الحياة عندنا تمتنع عن التكفل بدفع حدّ ادنى من العوائد السنوية او انصبة الارباح DIVIDEND.


وذلك على الرغم من ان معظم شركات التأمين على الحياة في لبنان توظف المدخرات المودعة لديها في سندات الخزينة اللبنانية حيث الفائدة لا تقل عن 7,5 بالمئة على الليرة اللبنانية واليورو البوند، والسندات المحررة بالدولار الاميركي.
وهكذا، لم يعد امام المدخرين اللبنانيين اي حافز لادخار اموالهم لدى شركات التأمين على الحياة في لبنان، علما بأن بعض الشركات ومن بينها آروب AROPE واليانز سنا ALLIANZ SNA ما تزال تعلن سنويا عن توزيعها عوائد بنسب مئوية تراوح بين 5 و7 بالمئة على المدخرات المودعة لديها. الا انها تفعل ذلك دون ان تكون ملزمة حيال المتعاقدين معها بحد ادنى من العائد السنوي، فالشركتان تعملان بشكل فيه الكثير من الشفافية والمصداقية.
مجلة البيان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.