التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المعاناة مع حوادث المرور | د. سعود بن صالح المصيبيح

تعرضت عائلة صديقي إلى حادث مروع خرجوا منه بسلام إذ دخلت سيارة نقل ثقيل فيهم من الخلف فتسببت بتلفيات كبيرة في مؤخرة السيارة وإعدام الزجاج الخلفي بأكمله والتسبب بتشويه السيارة العائلية الجديدة والتي لا يقل سعرها عن ثلاثمائة ألف ريال .إضافة إلى ذلك حجم الهلع والإرباك والخوف الذي أصاب عائلته نتيجة هذا الحادث مع آلام في الرقبة والظهرلا يزالون يعانون منها .ويقول : انتظرت العائلة سيارة الشركة المكلفة بتوثيق الحوادث وجاءت بعد تأخر وتأخرت عائلته عن موعد لهم في المستشفى كانوا ينتظرونه منذ ثلاثة أشهر.أما سائق التريلا فاكتفى بالابتسام وإبراز شهادة التأمين وأن السبب خلل في المكابح أدى إلى الحادث .


وبطبيعة الحال ممثل الشركة أخذ المعلومات وكان واضحا أن الخطأ مئة بالمئة على سائق النقل الثقيل الذي ربما كان داخل مدينة الرياض ضمن الأوقات التي لا يسمح له بالقيادة فيها .وانتهى الأمر حينها ان ابن العائلة جاء وأخذهم بعد هلع الحادث وتمت كتابة البيانات على أساس تقدير الأضرار من قبل ثلاثة أشخاص من شيخ المعارض المختص ويتم أخذ أقل الأسعارثم انتظار منّة شركة تأمين الخصم لدفع الأضرار.وبطبيعة الحال تم نقل السيارة إلى المنزل وتم استئجار سيارة أخرى للعائلة حتى يتم إصلاحها .

وصاحبي يقول : أعتقد أن طريقة المرور في معالجة الأمر سبب في زيادة الحوادث ،فأولاً السائق رغم رعونته وتسببه بالحادث مئة بالمئة إلا أنه لم يتم إيقافه أو محاسبته على السرعة وعدم صيانة سيارة النقل الضخمة واكتفي بأن المكابح لم تعمل .والسبب أيضاً أن ممثل الشركة هو الذي يحضر وليس سيارة المرور ويكون الأمر تسجيل بيانات وإنهاء الأمر .ولم ينظر لتضرر العائلة وماتعرضوا له من خوف وهلع وضرر .أما باقي القصة فيقول الصديق بأننا أوقفنا السيارة بحالتها السيئة وبدأنا سلسلة من المراجعات بشأن تقدير قيمة إصلاح السيارة والذي قدر بمبلغ خمسة وعشرين ألف ريال رغم أنها جديدة مع غلاء قطع الغيار ،وستكون معيوبة كونها سيتم إصلاحها .
كما أن دقة الإصلاح لن تعيد السيارة كما كانت .وبعد ذلك استجداء شركة التأمين ومماطلتهم إذ أخبروه بأن عليه إحضار السيارة إلى شركة التأمين بدلاً من أن يقوم مندوب منها للمعاينة ثم الإنتظار أسبوعين أو ثلاثة حتى يتم صرف الشيك رغم أن الحادث كامل الخطأ على سيارة النقل الثقيل .
وبعد طول الانتظار والتردد والمماطلة فأنت أيضا تحتاج إلى أسبوعين لإصلاح السيارة وطوال هذه الفترة هو بدون سيارة وعليه دفع قيمة استئجار سيارة عائلية تنجز أمور العائلة .ثم اتضح أن الصدام الخلفي لا يوجد في الوكالة وعليهم الانتظار وهذا يعني مزيداً من الضرر والانتظار.وقال بأن الذاكرة عادت به عندما كان يدرس في مدينة كارديف البريطانية فتعرض لحادث سيارة وكان الخطأ على السائق الآخر فماهي إلا دقائق حتى جاء مندوب شركة التأمين ومعه سيارة مماثلة لسيارته وسلمه المفتاح وأخذ سيارته وقال إذا انتهينا من إصلاحها ستصلك للمنزل ونأخذ السيارة البديلة وكان ذلك قمة الاحترافية وهوّن عليه أثر الحادث ولم يتعطل أو يستأجر سيارة بديلة ولم يتعرض للمماطلة والتسويف والتردد على المرور أو شيخ التقديرات أو شركة التأمين كما أن له الحق في الاعتراض على جودة إصلاح السيارة التي كانت في قمة إتقان العمل فماهو الذي يمنع المرور لدينا لفرض ذلك بحيث تتولى شركات التأمين خدمة المتضرر بالشكل الذي حدث له في بريطانيا .وقال إنه من المؤسف أن تمر سيارة دوريات الشرطة على سيارتين في حادث دون أن تتدخل في شيء بحجة أن هذه مسؤولية المرور، كما أنه في حالة وجود قطع إشارة أمام سيارة الشرطة فإنه لا يتم التدخل لأنها ليست سيارة مرور بينما سيارة الشرطة تباشر كل شئ هناك فقاطع الإشارة مجرم يعرض الناس للخطر مثله مثل السارق أو القاتل أو غير ذلك .ولن تجد سيارات مرور سوى سيارات المواكب أو أمن الطرق وهم أيضا شرطة .ومهمة المرور مكتبية تتمثل في إجراءات رخص القيادة وملكيات السيارة وغيرها بمعنى دمج المرور في الشرطة وتكون مهمة الشرطة ودورياتها ضبط الشارع ومايتعلق في الميدان لأنهم أكثر تواجداً ويبقى المرور للجوانب الإدارية التنظيمية وهذا كان معمولاً به بمسمى الأمن الشامل وكان موفقا في ضبط الحركة المرورية.فهل يستفيد المرور من تجربة صديقي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.