التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المردود المجتمعي للتأمين - د.احمد اسماعيل البواب

ليس بخافٍ على واضعي السياسة التأمينية والهيئات والمؤسسات والشركات التأمينية في بلادنا أن نقص الوعي التأميني لدى المجتمع هو التحدي الحقيقي الذي يواجههه، والدليل على ذلك تزايد نقص الوعي التأميني لدى غالبية فئات المجتمع وتناقص معدل مساهمة المجتمع في أقساط التأمين والناتج القومي، ومن هذا المنطلق يتوجب على المؤسسات التأمينية وواضعي السياسة التأمينية نشر الوعي التأميني عبر الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة، ومن خلال تقليص دور المنتج التقليدي وإعداد كوادر حديثة مؤهلة تأهيلاً علمياً حديثاً ومدربة تدريباً جيداً مع أعداد فرق ومجموعات متطورة تتولى الدعاية الإعلامية وشرح وثائق وعقود التأمين للمجتمع بجميع فئاته وطبقاته بالشرح والترويج والمزايا والمردود بحيث تشمل الدعاية الاعلامية التي تعلن للمجتمع مفادها أن التأمين هو تأمين للحياة وليس تأميناً على الحياة لأن استمرار الحياة الاسرية والمجتمعية للمؤمن عليه ولأسرته سيجعل من أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية تعم عليهم بالرفاهية بالنعيم والاستقرار المعيشي الرغيد عن ذي قبل ويتحقق لهم ما يحلمون به، بالإضافة في حالة وفاة رب الأسرة أوعجزه .


الا أنه يتوجب على المؤسسات والهيئات والشركات التأمينية المصداقية وصرف التعويضات لمستحقيها في المواعيد المناسبة والمتفق عليها وإظهار الصورة المضيئة والمشرقة لصناعة التأمين وتفاعلها الايجابي مع المجتمع، كما أنه يتحتم على الهيئات والمؤسسات والشركات التأمينية أن تضيف الموارد البشرية والتعامل معها كلاً حسب ثقافته واحتياجاته وإقناع الشباب بأن التأمين في سن مبكر أرخص وأوفر اقتصادياً وأكثر فائدة لهم وأن التأمين الطبي هو الاتجاه المستقبلي سعياً من التخلص من فاتورة العلاج باهظة الثمن وإلقاء مسؤوليتها على الهيئات والمؤسسات والشركات التأمينية التي توفر للمؤمن عليه العلاج والعمليات الجراحية، ويكون من حق المؤمن التمتع بالرفاهية والرعاية الطبية التي لا يقدر عليها المؤمّن بالإضافة الى أنه يتوجب على هيئات ومؤسسات وشركات التأمين توسيع دوائر التنسيق مع المصارف والمؤسسات المالية والجهات ذات العلاقة واختيار الأساليب المختلفة للتعاون في تقديم الخدمات التأمينية الفورية للمؤمَّن بحيث تتناسب مع ظروفه واحتياجاته، بالإضافة الى مد المجتمع كافة بالمعلومات التأينية حتى ينشأ المجتمع في جيل لديه ثقافة ومعلومات تؤهلهم لفهم احتياجاتهم التأمينية وحقوقهم عند التعامل مع هذه الصناعة وما تؤمنه لمستقبلهم ولأسرهم حاضراً ومستقبلاً .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.