ارتفاع أسعار التأمين الصحي يثير القلق في أيرلندا

أعربت وزير الصحة الأيرلندية عن قلقها من ارتفاع تكاليف تغطية التأمين الصحي في البلاد بعد إعلان أكبر شركتي تأمين في أيرلندا عن نيتهما في رفع أسعار التأمين الصحي بنسبة 16 إلى 23% مع بداية تجديد التأمين الصحي للعام القادم. ويبلغ عدد المؤمن عليهم عن طريق الشركتين المليونين. وقالت وزيرة الصحة أن ارتفاع الأسعار سيضيف أعباء على كاهل المزيد من العائلات. وسيرتفع قسط التأمين السنوي للبالغ من 664 إلى 828 يورو، فيما قدر الارتفاع للعائلة الواحدة من 442 إلى 2256 يورو.
وبررت شركة في اتش آي رفعها للسعر إلى حاجتها لتغطية التكاليف المترتبة على تغطية تكاليف الخدمات الصحية لما يزيد على المليون والنصف من العملاء. وقالت بأنها دفعت 30 مليون يورو زيادة عن دخلها هذه السنة لتسديد فواتير العلاج الصحي، كما أضافت أنها خسرت 30 مليون يورو أخرى في الاستثمارات المتعثرة بسبب التدهور الاقتصادي. وعزا الرئيس التنفيذي للشركة الزيادة إلى قرار الحكومة مؤخرًا بزيادة أسعار أسرة القطاع الخاص في المستشفيات العامة بنسبة 20% بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة وتكاليف الاستشاريين.


بينما بررت شركة كوين للرعاية الصحية زيادتها أسعار التأمين الصحي بالضريية الإضافية التي فرضتها الحكومة عليهم والتي بلغت 12% من الدخل، وكذلك زيادة تكلفة سرير القطاع الخاص 20%. وقال الرئيس التنفيذي للشركة قبل الإعلان عن الضريبة الحكومية الإضافية على التأمين الصحي، كنا قد خططنا لرفع سعر التأمين بنسبة 8% لتعويض ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية الخاصة التي تسبب فيها ارتفاع أسعار الأسرة الخاصة في المستشفيات العامة بنسبة 20%.

الإقتصادية

تعليقات