التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المبالغة بالرواتب ونتائج الشركات - م. رابح بكر

منكم من قرأ أو سمع ومنكم من لم يسمع أو يقرأ  خبر ذلك الموظف الهندي الذي استقال احتجاجا على راتبه وهذا يحدث في كل المؤسسات العامة والخاصة ولكن الغريب في موضوع هذا الهندي أن سبب  احتجاجه هو ارتفاع راتبه الذي يفيض عن حاجته وطالب اكثر من مرة بتخفيضه اسوة برواتب زملائه في نفس المنصب  وحتى لايكسب عداوة الاخرين وعندما تشددت الادارة العليا في رفض طلبه قدم استقالته من الوظيفة !!!!
طبعا من يقرأ هذه الاسطر سيحكم عليه اما بالهبل والجنون او المبالغة في مثاليته ومنهم من  لم يصدق الخبر اصلا  على انه من اختراعات الاعلام ، واي كانت النتيجة فقد يحصل مثل هذا فهنالك كثير من العباد بغض النظر عن ديانتهم لايقبلون بأخذ ماليس لهم به حق وقد يكون خبر هذا الموظف قد وصلنا  من الهند ولكن هناك آخرين لم نسمع عنهم  ، وهنا اعود لموضوع المقال الذي هو رواتب بعض الادارات العليا  التي تفوق الخيال ولم يقدموا شيئا يذكر بل على العكس فان ادارتهم الفاشلة اودت بالشركة الى الهاوية  لقلة خبرتهم او سوء ادارتهم


وقد وصل بعضهم  الى درجة الفساد ويجب محاسبتهم  لان هذه الاموال امانة بين ايديهم  اما ان يفلت هذا المدير او ذاك بدون عقاب ولاحساب فتلك كارثة ما بعدها كارثة ، ومن ينظر الى بعض رواتب الشركات المساهمة العامة  فسيجد ارقاما تقشعر لها الابدان ويجعلك تضرب أخماسا بأسداس علما أن نتائجها قد تكون خاسرة وهنا سؤال يطرح نفسه لماذا أعطيت هذه الرواتب والنتيجة الخسارة  فهل هذه  الاموال سائبة ؟؟؟  فهاهي السنة المالية تقترب من نهايتها فهل سنجد محاسبة حقيقية وعادلة لكل من سبب الخسائر للشركات واموال المساهمين الذين ينتظرون بفارغ الصبر ارباحا يتوقعونها ام سيستمر المسلسل المكسيكي ليذهب مدير ويأتي بآخر وكأن هذه الشركات واموال العباد حقول لتجاربهم الفاشلة ؟؟!!! ، وهل يتوقع بعض الفاسدين والفاشلين  بان ملفاتهم قد طويت ولن تفتح ؟؟؟؟ فهم في ذلك واهمون لان الحق الذي وراءه مطالب لن يضيع وسيأتي اليوم الذي يعاد فتحها ( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون ) آية قرآنية تعهد بها الله من اعلى سبع سموات وهو الذي يمهل ولا يهمل واقول هذا القول لان كثيرا  من الموظفين كانوا ضحية فشل تلك الادارات وبدلا من معاقبة  السبب الحقيقي للخسارة يلجأ صاحب القرارالى الطرف الاضعف وهو الموظف المسكين الذي كان يطبق سياسة تلك الادارة ولا يحق له الاعتراض عليها ولو حاول ذلك ستجده في الشارع مفصولا ولو اخذتهم به رأفة  سينقل الى مكان  بعيد قد يجبره على الاستقالة بأرادته فيريحون انفسهم منه وقد يخرج احد الناس ليقول هذا قطاع خاص ومن حكم  بماله ما ظلم فاقول لهم كلامكم صحيح للمؤسسات الفردية ولايجوز تطبيقه على الشركات المساهمة العامة  فهي ليست مزرعة خاصة ورثوها  فيحق لهم توريثها لمن يشاؤون وأخذ منها مايشاؤون  .
اعلم جيدا بان الكلام عن المبالغة في رواتب الادارات العليا  خط احمر يزعج الكثير فيتهامزون ويتغامزون بكلمات الاستهزاء والاستهجان ومع ذلك رأيت من الواجب الاشارة اليه لعل البعض يراجعو انفسهم فيما اقترفت يداهم  فيذروا ما بقي لهم من الظلم  فلايحلون ماحرم الله  وقد نشهد امثلة كثيرة لذلك الهندي الذي عذبه ضميره  وكان رادعا له  فأحتج بطريقته الخاصة فكان مثالا نتمنى ان يحتذي به كثير من الناس سواءا كانوا ادارة عليا او موظفين .   

الكاتب في شؤون التأمين
المهندس رابح بكر
التاريخ :  27/11/2013

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.