التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خبراء :الملاءة المالية لشركات التأمين الأفريقية أمر مطلوب في السوق المصرية

أكد عدد من خبراء صناعة التأمين في مصر أن الملاءة المالية لشركات معيدي التأمين الأفريقية تعد من الامور المهمة والمطلوبة في تعاملات شركات التأمين المصرية وذلك لضمان دفع التعويضات المستحقة لجميع العملاء، مشيرين إلي أن شركات التأمين المصرية لم تواجه أي صعوبات تذكر مع شركات معيدي التأمين الأفريقية، حيث تعد الأسواق الأفريقية لمعيدي التأمين من أهم الأسواق لشركات التأمين المصرية .
وأوضح الخبراء أن المنافسة غير السليمة في السوق المصرية بين شركات التأمين تواجه صعوبات كبيرة مع شركات معيدي التأمين سواء كانت هذه الشركات في الأسواق الأفريقية أو الأوروبية وذلك علي حد سواء، لافتين إلي أن الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية تتشدد دائما في إسناد عمليات تأمينية لشركات معيدي تأمين غير مصنفه دولياً .


في البداية أكد شريف الغمراوي «مدير عام إعادة التأمين بشركة قناة السويس للتأمين» أن السوق التأميني في مصر لم يواجه أي مشاكل أو تحديات مع شركات معيدي التأمين الأفريقية بالرغم من الاحداث التي صاحبت السوق منذ اندلاع ثورة الخامس والعشرين من يناير، مشيراً إلي أن الصعوبات التي واجهت شركات التأمين المصرية تتثمل في شركات معيدي التأمين العالمية وليس الأفريقية، حيث أن جميع شركات التأمين العاملة في السوق المصرية تلتزم بحجم الاقساط التأمينية مع هذه الشركات ومثال ذلك شركة ري الأفريقية، لافتاً إلي أن هذه شركة ري الأفريقية تمثل الشركة الوحيدة التي قامت بمساعدة الشركات المصرية والخروج من أزمتها خلال أحداث الخامس والعشرين من يناير فهذه الشركة قدمت مساعدات كبيرة للشركات المصرية خاصة بعد توقف شركات معيدي التامين العالمية عن قبول عمليات تأمينية من السوق المصرية .

قال الغمراوي أن شركات معيدي التأمين العالمية تنظر دائماً الي نتائج شركات التأمين المصرية خاصة بعد أحداث 25 من يناير بحيث إذا رأت نتائج شركات التأمين المصرية سيئة تتشدد في قبول عمليات تأمينية من تلك الشركات، موضحاً أن شركات التأمين التي تحقق معدلات خسائر عالية تواجه صعوبات مع شركات معيدي التأمين العالمية، لافتاً إلي أن شركات التأمين العالمية لديها تحفظات مع شركات التأمين المصرية خصوصا بعد أحداث الثورة، وبالتالي عقد المؤتمرالأبعون لمنظمة التأمين الأفريقية«alo» يعد فرصة كبيرة أمام شركات التأمين المصرية للتعاون وكسب الخبرات مع ممثلي شركات التأمين الأفريقية والعربية والعالمية علي حد سواء .

ومن جانبه أكد احمد شوقي فريد الحنك، مدير عام إعادة التأمين والأخطار الخاصة بشركة مصر للتأمين السابق أن شركات التأمين العالمية تنظر إلي السوق المصري بإعتباره من الأسواق الواعد في صناعة التأمين، وبالتالي هذه الشركات العالمية لا تواجه أي صعوبات في تعاملها مع شركات التأمين المصري ولكن بشروط معينة من أهمها أن شركات التامين المصرية يجب عليها دراسة الخطر بصورة جيدة حتي تضمن التعامل مع شركات معيدي التأمين العالمية، مشيراً إلي أن المنافسة غير السليمة بين شركات التأمين المصرية تواجه صعوبات كثيرة مع شركات معيدي التأمين، وبالتالي يجب علي شركات التأمين سواء كانت شركات تجارية أو تكافلية أن تتم المنافسة بينهما في طريقة تقديم الخدمة وليس في تدني الاسعار التأمينية التي لا يقبل بها شركات معيدي التأمين العالمية .
وأوضح شوقي أن السوق الأفريقي تعد من الأسواق التأمينية الواعدة بالنسبة للسوق المصرية، وبالتالي من المتوقع أن يشهد هذا المؤتمر الذي يعقد حالياً بالقاهرة مزيداً من التعاون بين تلك الأسواق والسوق المصرية، لافتاً إلي أن شركات معيدي التأمين الأفريقية لديها من الملاءة المالية التي تمكن الشركات المصرية التعامل معها علي العلم من هناك شركات معيدي تأمين أوروبية الملاءة المالية بها ضعيفة جداً لا يمكن التعامل معها .

ومن جانبه أكد علي بشندي مديرعام إعادة التأمين بالمجموعة العربية المصرية للتأمين أن شركات التأمين قد استفادة كثيراً من تعاملها مع شركات معيدي التأمين الأفريقية، مشيراً إلي أن الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية تتشدد دائما مع شركات التأمين المصرية في تعاملها مع شركات معيدي التأمين، حيث تري الهيئة أنه لا يجب التعامل مع أي شركات معيدي تأمين غير مصنفه أو ذات ملاءة مالية ضعيفة، لافتا الي ان هذا المؤتمر يعد فرصة كبيرة أمام شركات التأمين المصرية لاختيار شركات معيدة تأمين أفريقية ذات تصنيفات دولية وبالتالي الهيئة تطالب الشركات المصرية بعدم التعامل مع شركات غير مصنفه عالمياً وذلك حفاظاً علي حقوق حملة الوثائق والمستفيدين منها

04.11.2013
الأموال

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.