التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعودية : الأضرار التي نتجت عن شغب المخالفين لا تغطيها شركات التأمين

بعد نشوب حوادث عنف وشغب من عمالة مخالفة لأنظمة الإقامة والعمل ضد ممتلكات أفراد من بينها مركبات ومحلات تجارية، أكدت اللجنة الفرعية للتأمين على المركبات بالرياض أن غالبية شركات التأمين لا تغطي التأمين على حوادث الشغب، في حين أكد المستشار القانوني والقاضي السابق ذلك الأمر، مضيفاً أن شركات التأمين في دول أخرى تضيف مبالغ مالية مقابل اشتمال التأمين ضد حوادث الشغب والكوارث الطبيعية.

وكشف رئيس اللجنة الفرعية للتأمين على المركبات، الرئيس التنفيذي لشركة أسيج للتأمين هشام محمد الشريف لـ"الوطن" أن غالبية شركات التأمين لا تغطي التأمين على حوادث الشغب. 

وأبان الشريف خلال تصريحاته للصحيفة أمس، أنه حينما يتم النظر في وثائق التأمين التي تمنحها الشركات العاملة في المملكة يوجد بها استثناء "عام" يتعلق بالتعويض عن أعمال شغب.

وبين رئيس اللجنة الفرعية للتأمين أن وثائق التأمين تستثني أعمال التخريب والشغب والأعمال المفتعلة وعليه لا يتم التعويض للمتضررين. 

وأكد هشام الشريف أن شركات التأمين أضافت في جميع بنود وثيقة التأمين "عدم تعويض المتضررين جراء نشوب أحداث عنف".

وسجلت الرياض وجدة حوادث اعتداء على ممتلكات أفراد من المقيمين أو السعوديين، فيما لم تخرج أرقام رسمية عن سلطات الأمن تفيد بحجم الأضرار التي نجمت عن أعمال الشغب.


أمام ذلك، أفاد القاضي السابق، والمحامي والمستشار القضائي، الدكتور أحمد الصقيه، أن اتفاق العميل وشركة التأمين يأتي متضمنا سلفاً عدم اشتراط دفع التأمين ضد أعمال الشغب، مبيناً خلال حديثه لـ"الوطن" أن التأمين أشبه بعقد بين طرفين يكونان متراضيين وباتفاق على قيمة مقدرة وفقاً لما يؤديه كل طرف من دور.

وأبان الدكتور الصقيه أن بعض الشركات في دول أخرى تطلب من شركات التأمين إضافة صلاحية تأمين ضد الكوارث الطبيعية وأعمال الشغب وذلك مقابل زيادة مالية، لافتاً إلى وجود وثائق تأمين أخرى خاصة وتؤمن ضد الكوارث الطبيعية وأعمال الشغب.

الوطن السعودية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.