التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المقتنيات الثمينة لا تغطى تحت وثيقة تأمين السفر

تتجاهل شركات التأمين المقتنيات الثمينة، ولا تضمنها في وثائق السفر الصادرة عنها، لتركز على التغطية الطبية في حالات الطوارئ.
وأكد مسؤولون في قطاع التأمين وشركات السياحة، أهمية التصريح عن الأغراض الثمينة والتأمين عليها قبل السفر.
وأشاروا إلى أن هذه الأغراض لا يتم تضمينها عادة في هذه الوثائق، لكن يمكن إضافتها ضمن بنود خاصة ببند تأمين الممتلكات، مشددين على أهمية التصريح عنها وإثباتها.
وأبلغوا «الرؤية»، أن أقساط هذا النوع من التأمين لا تزال بسيطة، إلا أن عوائده مجدية بحيث تصل إلى 30 في المئة لدى بعض الشركات.

وأفادوا بأن مشاكل التعويض في قطاع التأمين على السفر بسيطة، وتتم فور إثبات الضرر من قبل حاملي الوثائق.
وأوضح المختصون أنه على الرغم من قلة الخلافات الخاصة بشمولية التغطية وأحجامها، فإنها تحدث نتيجة لعدم قراءة الوثائق من قبل العملاء.
وأرجعوا سبب ذلك إلى أن معظم العملاء يحصل على هذه الوثائق لحاجته إليها، كشرط للحصول على التأشيرة للكثير من البلدان.
وتفصيلاً، أوضح المدير العام لشركة دبي الإسلامية للتأمين وإعادة التأمين: «أمان» موسى الشويهين، أن حجم تأمين السفر لا زال متواضعاً باعتباره يشمل المغادرين إلى وجهات أخرى ويكون لمدد بسيطة.
وأشار إلى أن تدعيم الأقساط لا يكون إلا من خلال طرح منتجات تأمينية على الفرد على أساس سنوي أو لمدد طويلة بالنسبة للأشخاص الذين يسافرون كثيراً.
وبين أن الطلب على تأمين السفر يأتي نتيجة حاجة البعض إليه للحصول على تأشيرات سفر إلى بعض الوجهات، وليس نتيجة للوعي بأهمية هذا التأمين.
وأوضح الشويهين أن الأشخاص المؤمنين طبياً لا يحتاجون إلى تأمين سفر إن أرادوا الحصول على التأشيرة، إذ يكفي حصولهم على كتاب من شركة التأمين.
وتابع «معظم الوثائق تسوق من قبل البنوك أو عن طريق الإنترنت، ويصل العائد عليها إلى 30 في المئة في حال كان حجم الأقساط كمجموع جيد، ففي حال كانت الأقساط قليلة تذهب في معظمها للمصاريف».
وأبان أن أسعار هذا النوع من التأمين بسيطة بما يقارب 100 أو 150 درهماً كمتوسط، بالنسبة للفترات القصيرة.
من جهته، أشار المدير العام لشركة «إيرلينك للسياحة والسفر سمير أندراوس، إلى أن وثائق تأمين السفر في معظمها تركز على الحوادث والتغطية الطبية في حالات الطوارئ طوال مدة السفر.
وأوضح أن الحصول على تأشيرات بعض البلدان في أوروبا وأمريكا وعدد آخر من البلدان يشترط هذا النوع من التأمين.
وأفاد بأن أسعار التأمين هذه تختلف بحسب شروط الوثائق وتغطيتها، لافتاً إلى وجود أنواع من الوثائق تغطي تأخر رحلات الطيران أو ضياع الأمتعة والحقائب.
وأما عن تغطية المجوهرات والمقتنيات الثمينة، أشار أندراوس إلى أنها لا تكون من ضمن الوثائق العادية، وإنما يمكن تضمينها في بنود إضافية فهي عادة من ضمن تأمين الممتلكات.

صحيفة الرؤية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.