التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزائريون يؤمنون سياراتهم فقط وعزوف الجزائريون عن التأمين ناتج عن فقد لثقافة التأمين

اعتبر رئيس الاتحاد العام لشركات التأمين ومدير شركة «أليانس» للتأمين خليفاتي حسان أن  المجتمع الجزائري يفتقد لثقافة التأمين التي تبقى مسؤولية مشتركة، مطالبا شركات التأمين بضرورة إعادة النظر في سياستها المنتهجة سيما الاتصالية منها قصد تعزيز وإعادة ربط الثقة بين المواطن ومؤسسات التأمين من خلال تحسين الخدمات وإعادة النظر في مدة التأمين.
اعترف مدير مؤسسة «أليانس للتأمينات» خليفاتي حسان بتقصير شركات التأمين التي أصبحت لا تقدم خدمات في المستوى قائلا «أن المسألة حقيقة لا يمكن لأحد إنكارها»، موضحا أن عدد وكالات التأمين بلغ  بالجزائر معدل وكالة واحدة  لكل 28 ألف مؤمن بدل أن تكون وكالة لكل 5 الاف كما هو معمول به دوليا، في ظل توفر الجزائر على ألف و 500 وكالة .

وبلغة الأرقام، قال خليفاتي أن رقم الأعمال لسنة 2012 -2013 ارتفع بـ20 بالمائة ليصل إلى 120 مليار دج  بكل القطاع نهاية السنة إلا أن هذا لا يعبر على إمكانيات الجزائر الهائلة نظرا لدور التأمينات في الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن التأمينات في سوق السيارات أخذت حصة الأسد بنسبة قدرت بـ 70 بالمائة تليها 55 بالمائة للسيارات الخاصة، 15 بالمائة لحظائر الشركات و 30 بالمائة وزعت نسبة 10 بالمائة منها للتأمين على الأشخاص و 20 بالمائة المتبقية على الشركات والحرف.
ونفى خليفاتي إمكانية ان يكون سبب عزوف المواطنين على التأمين ناتج عن غلاء الأسعار كونها مقننة خاصة فيما تعلق بالتأمين على السيارات، مشيرا إلى أن رقم الأعمال بالجزائر حاليا يقارب 100 مليار دج أي ما يعادل 900 مليون اورو بالسعر المرجعي .
وأفاد مدير اليانس للتامينات أن السوق الجزائرية من بين الأسواق «الواعدة «بالمغرب العربي وشمال افريقيا ومنطقة مينا، مؤكدا انها تحتوي على 17 شركة تأمين، 7 تابعة للقطاع الخاص وهي مقسمة بدورها إلى 3 برأس مال أجنبي و 4 برأس مال جزائري الى جانب الشركات العمومية التي أخذت الأغلبية بما يعادل 67 بالمائة من حجم السوق.
ومن جهته أكد المدير العام للشركة الجزائرية للتأمينات «كات» هواري بن صغير عدم ثقة المواطن اتجاه شركات التأمين رغم أن الجانب القانوني لا يطرح اي عائق في طريق تطور التأمين بالجزائر، كاشفا ان «منتوج التأمين يباع ولا يشترى» وهذا يحتاج الى ثقافة التأمين التي تتطلب وقتا لنشرها وترسيخها  داخل المجتمع الجزائري من خلال تلقينها للتلاميذ بالمدارس على غرار ماهو معمول به بكبرى الدول الاوروبية من جهة وبمبادرات الجميع  لانها مسؤولية جماعية من جهة اخرى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.