AIG تقاضي الإدارة الأمريكية

أعفت محكمة الاستئناف الأميركية بن برنانكي BEN BERNANKE حاكم البنك المركزي الأميركي (الاحتياط الفدرالي) من موجب تقديم شهادته في القضية المرفوعة من موريس غرينبرغ MAURICE GREENBERG الرئيس الأسبق لشركة آ اي جي AIG ضد الإدارة الأميركية، والتي يتهم فيها غرينبرغ الإدارة والبنك المركزي بإهدار حقوق حملة أسهم آ اي جي AIG من خلال استيلاء الإدارة الأميركية على 80 بالمئة من أسهمها مقابل التسهيلات المالية التي قدمتها لها، لانتشالها من هاوية الإفلاس.

ويقول غرينبرغ في دعواه ان الاستيلاء على الأسهم من قبل الادارة الأميركية لم يكن قانونياً، أو دستورياً وكان يكفي ان تتكفل الادارة كتابياً بسداد التزامات الشركة، كي تخرجها من المأزق الذي وقعت فيه. وطالب غرينبرغ المحكمة بإجبار حاكم البنك المركزي بن برنانكي على التحقق من الأسباب التي جعلته يدفع ديون آ اي جي نقداً، بدلاً من التكفل بتغطيتها وحسب.
وقد وافقت محكمة البداية على طلب غرينبرغ إلا ان  المحكمة الاستئنافية ردت الطلب لأنه يتعارض وصلاحيات الحاكم، ويعرض اسرار البنك المركزي للانكشاف.


إلا ان أحد محامي غرينبرغ وهو دافيد بويز DAVID BOIES قال ان ولاية برنانكي تنتهي مطلع العام المقبل وسوف ندعوه للشهادة بعد ان يكون قد ترك منصبه.
نذكر ان الادارة الأميركية والبنك المركزي الأميركي قررا دفع ديون آ اي جي AIG نقداً كي لا يؤدي التخلف عن ذلك الى افلاس البنوك الدائنة ومن بينها بنوك عالمية فرنسية والمانية وبريطانية وأميركية عديدة، لعل أهمها غولدمان ساكس GOLDMANN SACKS وسوسيتيه جنرال SG وباركليز BARCLAYS.

ويملك غرينبرغ 12 بالمئة من شركة AIG ويعتقد ان استيلاء الحكومة على أسهم AIG افقده وبقية المساهمين مليارات الدولارات حيث تدنى سعر السهم من 165 دولاراً الى أقل من دولارين، وهو يرى انه لو اكتفت الادارة بإصدار ضمانة بتغطية التزامات الشركة في حال تخلفها عن ذلك لما احتاج الأمر الى مصادرة أسهم الشركة، ولكان الدائنون قد اطمأنوا الى ان اموالهم بخير، وليس هناك خطر على سقوط الشركة في الإفلاس.
ويطالب غرينبرغ بتحميل الادارة الأميركية والبنك المركزي الخسائر التي لحقت بمساهمي آ اي جي AIG جراء الخيار الذي اتخذاه لمصلحة مصارف عالمية معينة.
مجلة البيان

تعليقات