التخطي إلى المحتوى الرئيسي

AIG تقاضي الإدارة الأمريكية

أعفت محكمة الاستئناف الأميركية بن برنانكي BEN BERNANKE حاكم البنك المركزي الأميركي (الاحتياط الفدرالي) من موجب تقديم شهادته في القضية المرفوعة من موريس غرينبرغ MAURICE GREENBERG الرئيس الأسبق لشركة آ اي جي AIG ضد الإدارة الأميركية، والتي يتهم فيها غرينبرغ الإدارة والبنك المركزي بإهدار حقوق حملة أسهم آ اي جي AIG من خلال استيلاء الإدارة الأميركية على 80 بالمئة من أسهمها مقابل التسهيلات المالية التي قدمتها لها، لانتشالها من هاوية الإفلاس.

ويقول غرينبرغ في دعواه ان الاستيلاء على الأسهم من قبل الادارة الأميركية لم يكن قانونياً، أو دستورياً وكان يكفي ان تتكفل الادارة كتابياً بسداد التزامات الشركة، كي تخرجها من المأزق الذي وقعت فيه. وطالب غرينبرغ المحكمة بإجبار حاكم البنك المركزي بن برنانكي على التحقق من الأسباب التي جعلته يدفع ديون آ اي جي نقداً، بدلاً من التكفل بتغطيتها وحسب.
وقد وافقت محكمة البداية على طلب غرينبرغ إلا ان  المحكمة الاستئنافية ردت الطلب لأنه يتعارض وصلاحيات الحاكم، ويعرض اسرار البنك المركزي للانكشاف.


إلا ان أحد محامي غرينبرغ وهو دافيد بويز DAVID BOIES قال ان ولاية برنانكي تنتهي مطلع العام المقبل وسوف ندعوه للشهادة بعد ان يكون قد ترك منصبه.
نذكر ان الادارة الأميركية والبنك المركزي الأميركي قررا دفع ديون آ اي جي AIG نقداً كي لا يؤدي التخلف عن ذلك الى افلاس البنوك الدائنة ومن بينها بنوك عالمية فرنسية والمانية وبريطانية وأميركية عديدة، لعل أهمها غولدمان ساكس GOLDMANN SACKS وسوسيتيه جنرال SG وباركليز BARCLAYS.

ويملك غرينبرغ 12 بالمئة من شركة AIG ويعتقد ان استيلاء الحكومة على أسهم AIG افقده وبقية المساهمين مليارات الدولارات حيث تدنى سعر السهم من 165 دولاراً الى أقل من دولارين، وهو يرى انه لو اكتفت الادارة بإصدار ضمانة بتغطية التزامات الشركة في حال تخلفها عن ذلك لما احتاج الأمر الى مصادرة أسهم الشركة، ولكان الدائنون قد اطمأنوا الى ان اموالهم بخير، وليس هناك خطر على سقوط الشركة في الإفلاس.
ويطالب غرينبرغ بتحميل الادارة الأميركية والبنك المركزي الخسائر التي لحقت بمساهمي آ اي جي AIG جراء الخيار الذي اتخذاه لمصلحة مصارف عالمية معينة.
مجلة البيان

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.