التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحليل مقارن لنتائج شركات قطاع التأمين المدرجة للربع الثالث 2013

 عند دراسة قطاع التأمين نجد أن هناك تفاوتاً كبيراً بأداء شركات القطاع إلا أننا بهذا التقرير سنحاول إلقاء نظرة مختصرة على النتائج المالية لأكبر عشر شركات من حيث إجمالي أقساط التأمين المكتتبة والتي استحوذت على حصة سوقية تبلغ 76% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة للقطاع خلال الربع الثالث من هذا العام. وقبل استعراض الشركات دعونا نلقي نظرة على نتائج القطاع حيث إن الشركات المدرجة بقطاع التأمين قد حققت صافي أرباح تبلغ حوالي 41 مليون ريال قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الربع الثالث من هذا العام مقارنة بأرباح تبلغ حوالي 369 مليون ريال بالربع المقابل من العام الماضي أي أنها تراجعت بحدود 89%. لكنها أتت أفضل من الربع السابق الذي حقق فيه خسائر عند حوالي 96 مليون ريال.


ومن ناحية أخرى لو تتبعنا تطورات قائمة عمليات التأمين (قائمة الدخل) خلال عام 2013م لقطاع التأمين سنجد أن اجمالي أقساط التأمين قد بلغت حوالي 19,28 بليون ريال وقد ارتفعت بحدود 9% بالربع الثالث مقارنة بالربع الثاني لتصل لحوالي 6,45 بلايين ريال. أما صافي إيرادات القطاع فقد بلغت حوالي 13,77 بليون ريال حيث نمت بحدود ثلاثة أعشار بالمئة خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني لتصل لحوالي 4,744 مليون ريال. كما أن تكاليف ومصاريف عمليات التأمين تراجعت 2% مقارنة بالربع الثاني لتصل لحوالي 4,726 مليون ريال ليتحقق فائض بعمليات التأمين بالربع الثالث بحوالي 18 مليون ريال مقارنة بعجز بالربع الثاني ليكون الأثر النهائي على عمليات المساهمين خلال التسعة أشهر تحقيق عجز من عمليات التأمين بحوالي 184 مليون ريال ويمكن تتبع هذه التطورات لبنود قائمة عمليات التأمين (قائمة الدخل) من خلال الجدول رقم (1).
والآن نستعرض أهم ملامح قائمتي الدخل لعمليات التأمين وعمليات المساهمين لأكبر عشر شركات مدرجة بقطاع التأمين بالسوق المالية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2013م من حيث إجمالي أقساط التأمين المكتتبة والتي يوضحها الجدول رقم (2).
نلاحظ من الجدول السابق أن طالبي خدمات التأمين قد اكتتبوا بأقساط تأمين تبلغ حوالي 6,446 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2013م وكان صافي هذه الأقساط التي تحققت لشركات التأمين المدرجة وأكسبتها حوالي 4,69 مليون ريال أي ما يعادل 70% من أجمالي الأقساط المكتتبة في حين أن اجمالي المطالبات المدفوعة بلغت حوالي 3,190 مليون ريال أي ما نسبته 71% من صافي أقساط التأمين المكتسبة للربع.. هذا من ناحية..أما من ناحية أخرى فقد بلغ إجمالي إيرادات عمليات التأمين حوالي 4,744 مليون ريال ومجموع تكاليف ومصاريف عمليات التأمين بلغت حوالي 4,726 مليون ريال وهي تعادل 99.6% من إيرادات عمليات التأمين لتحقق شركات القطاع فائض ضئيل من عمليات التأمين بالربع يبلغ حوالي 18مليون ريال بما يعادل أقل من 1% من إيراد عمليات التأمين.
أما فيما يخص الحصة السوقية خلال الربع الثالث فتتضح من خلال الجدول التالي على مستوى القطاعات التشغيلية والذي يمكن استخلالص نتائجه للتعاونية على سبيل المثال التي نجد أنها تستحوذ على 29,97% من الحصة السوقية للتأمين الصحي و 20,43% من تأمين المركبات.. وعلى ذلك فقس.

جريدة الرياض






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.