تحليل مقارن لنتائج شركات قطاع التأمين المدرجة للربع الثالث 2013

 عند دراسة قطاع التأمين نجد أن هناك تفاوتاً كبيراً بأداء شركات القطاع إلا أننا بهذا التقرير سنحاول إلقاء نظرة مختصرة على النتائج المالية لأكبر عشر شركات من حيث إجمالي أقساط التأمين المكتتبة والتي استحوذت على حصة سوقية تبلغ 76% من إجمالي أقساط التأمين المكتتبة للقطاع خلال الربع الثالث من هذا العام. وقبل استعراض الشركات دعونا نلقي نظرة على نتائج القطاع حيث إن الشركات المدرجة بقطاع التأمين قد حققت صافي أرباح تبلغ حوالي 41 مليون ريال قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الربع الثالث من هذا العام مقارنة بأرباح تبلغ حوالي 369 مليون ريال بالربع المقابل من العام الماضي أي أنها تراجعت بحدود 89%. لكنها أتت أفضل من الربع السابق الذي حقق فيه خسائر عند حوالي 96 مليون ريال.


ومن ناحية أخرى لو تتبعنا تطورات قائمة عمليات التأمين (قائمة الدخل) خلال عام 2013م لقطاع التأمين سنجد أن اجمالي أقساط التأمين قد بلغت حوالي 19,28 بليون ريال وقد ارتفعت بحدود 9% بالربع الثالث مقارنة بالربع الثاني لتصل لحوالي 6,45 بلايين ريال. أما صافي إيرادات القطاع فقد بلغت حوالي 13,77 بليون ريال حيث نمت بحدود ثلاثة أعشار بالمئة خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني لتصل لحوالي 4,744 مليون ريال. كما أن تكاليف ومصاريف عمليات التأمين تراجعت 2% مقارنة بالربع الثاني لتصل لحوالي 4,726 مليون ريال ليتحقق فائض بعمليات التأمين بالربع الثالث بحوالي 18 مليون ريال مقارنة بعجز بالربع الثاني ليكون الأثر النهائي على عمليات المساهمين خلال التسعة أشهر تحقيق عجز من عمليات التأمين بحوالي 184 مليون ريال ويمكن تتبع هذه التطورات لبنود قائمة عمليات التأمين (قائمة الدخل) من خلال الجدول رقم (1).
والآن نستعرض أهم ملامح قائمتي الدخل لعمليات التأمين وعمليات المساهمين لأكبر عشر شركات مدرجة بقطاع التأمين بالسوق المالية السعودية خلال الربع الثالث من عام 2013م من حيث إجمالي أقساط التأمين المكتتبة والتي يوضحها الجدول رقم (2).
نلاحظ من الجدول السابق أن طالبي خدمات التأمين قد اكتتبوا بأقساط تأمين تبلغ حوالي 6,446 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2013م وكان صافي هذه الأقساط التي تحققت لشركات التأمين المدرجة وأكسبتها حوالي 4,69 مليون ريال أي ما يعادل 70% من أجمالي الأقساط المكتتبة في حين أن اجمالي المطالبات المدفوعة بلغت حوالي 3,190 مليون ريال أي ما نسبته 71% من صافي أقساط التأمين المكتسبة للربع.. هذا من ناحية..أما من ناحية أخرى فقد بلغ إجمالي إيرادات عمليات التأمين حوالي 4,744 مليون ريال ومجموع تكاليف ومصاريف عمليات التأمين بلغت حوالي 4,726 مليون ريال وهي تعادل 99.6% من إيرادات عمليات التأمين لتحقق شركات القطاع فائض ضئيل من عمليات التأمين بالربع يبلغ حوالي 18مليون ريال بما يعادل أقل من 1% من إيراد عمليات التأمين.
أما فيما يخص الحصة السوقية خلال الربع الثالث فتتضح من خلال الجدول التالي على مستوى القطاعات التشغيلية والذي يمكن استخلالص نتائجه للتعاونية على سبيل المثال التي نجد أنها تستحوذ على 29,97% من الحصة السوقية للتأمين الصحي و 20,43% من تأمين المركبات.. وعلى ذلك فقس.

جريدة الرياض






تعليقات