التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقابلة مع الرئيس التنفيذي لشركة قطر لإعادة التأمين Q-Re

مقابلة مع جونتر ساك، الرئيس التنفيذي لشركة قطر لإعادة التأمين " كيو ري Q-Re " الشركة الوطنية المتخصصة في إعادة التأمين والتي تعد من أكبر اللاعبين في مجال إعادة التأمين ، للتعرف إلى الكيفية التي إستطاعت من خلالها الشركة ترسيخ مكانة ريادية في مجال الإكتتاب بالمخاطر المعقدة العالمية, خارج دولة قطر.

س : كانت Q-Re أول الأمر شركة إقليمية لإعادة التأمين تستهدف بصفة أساسية أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا. ومنذ مطلع عام 2013 تحولت Q-Re  إلى شركة عالمية لإعادة التأمين، وباتت تتطلع للوصول إلى حجز مكان ضمن قائمة أبرز عشرة شركات لإعادة التأمين بحلول عام 2025 فكيف تخططون لتحقيق هذا الهدف ؟
لقد أعددنا توجنا الإستراتيجي بشكل واضح ومفصل وهو توجه يستهدف ترسيخ مكانتنا كشركة عالمية لإعادة التأمين في مجالات ومنتجات تأمينية متعددة مع التركيز على مجالات متخصصة وبغرض تحقيق هذا التوجه قامت "كيو ري" ببناء فريق عمل قوي يتمتع بخبرات عالية في الإدارة والإكتتاب يعتمد النهج المتكامل في إدارة محفظتنا كعامل رئيسي لتميزنا. فنحن نقيس أثر كل خطر من المخاطر التي يتم الإكتتاب فيها على محفظتنا الإجمالية .كما نُركز على مجالات أعمال متخصصة، وذلك إستناداً إلى مهاراتنا الفائقة في الإكتتاب بالمخاطر التأمينية، وفي الوقت نفسه نُصدر عروض أسعار نموذجية نعتمد فيها على قدراتنا وإمكانياتنا الخاصة في التسعير.
وقد تأسست شركتنا في قطر ونستمد منها قوتنا الرأسمالية وهذا ما يمكننا من توفير درجة عالية من الأمان لعملائنا، الأمر الذي يتيح تنويعاً فورياً في خيارات إعادة الـتأمين المتوفرة أمامهم، كما يتيح لهم أيضاَ التميز عن المصادر التقليدية في إعادة التأمين. وفي سياق طموحنا نحو تحقيق المزيد من التقدم ، نسعى إلى ترسيخ مكانة "كيو ري" في المدن التي تعد بمثابة مراكز رئيسية لإعادة التأمين ، مثل لندن وزيوريخ وبرمودا ، وذلك بغرض تعظيم مكانتنا إلى أقصى حد ممكن.


س : لكن منهجكم عالمي الطابع يعرضكم لمنافسة مباشرة مع شركات تتمتع بمكانة راسخة على مستوى العالم في إعادة التأمين، فما الذي يميز "كيو ري" في إطار هذه المنافسة ؟
رسخت "كيو ري" ومنذ البداية مكانتها كشركة إعادة تأمين عالمية متعددة الأنشطة التأمينية، مع التركيز على مجالات متخصصة، وتهدف إلى تحقيق الريادة في التسعير. أما بالنسبة للمقومات التي تميزنا عن سوانا ، فهي تشمل تمتعنا بقاعدة رأسمالية متميزة نظراً لجذورنا القوية في منطقة الشرق الأوسط. وبالتالي لا تتعرض هذه القاعدة للتذبذب نفسه الذي تتعرض له القواعد الرأسمالية لدى شركات إعادة التأمين التقليدية.
وإلى جانب ذلك نتبع منهجاً تخصصياً ، مدعوماً بخبراتنا في مجال الإكتتاب وقدرتنا الذاتية في مجال التسعير ، الأمر الذي يمكن "كيو ري" من تقديم عروض أسعار وتسعير الأعمال وفقاً لمتطلبات محفظتنا.
كما تشمل العوامل التي تميزنا كوننا شركة تمتلك القدرة على سرعة التحرك ، تأسست في إحدى المراكز الرئيسية لإعادة التأمين، الأمر الذي يتيح لها أن تكون قريبة من عملائها وأن تتمتع بخبرات سوقية مباشرة وأن تتمكن من الإستجابة لمطالب العملاء في غضون فترة زمنية قصيرة.

س : حدثنا عن أبرز إنجازاتكم خلال عام 2013 ؟
قمنا على مدى الثمانية الأشهر الماضية بإتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات الرئيسة ، حيث إستطعنا تكون محفظة جديدة التوازن، تتسم بتنوعها على مستوى العالم في كافة المجالات والمنتجات التأمينية. كما قمنا بتكوين فريق من المحترفين في الإكتتاب يملكون سجلاً من الخبرات النوعية المشهودة ، إذ عملنا على مدى العام بتعزيز فريق عملنا في كل من الدوحة، زيوريخ ولندن وإلى جانب ذلك طبقنا نُظماً موثوقة في الإكتتاب وإدارة المخاطر وبشكل عام تجاوزنا أهدافنا المالية بالمقارنة بأهدافنا التجارية خلال النصف الأول من عام 2013.

س : بإعتبارك الرئيس التنفيذي لشركة إعادة تأمين تتمتع بسمعة مرموقة، ما الأهداف التي تسعون لتحقيقها في نهاية العام ؟
فيما عدا بعض الإستثناءات الطفيفة ، تهدف "كيوري" إلى زيادة محفظتها كي تشمل كافة المجالات والمنتجات التأمينية وأن تغطي أيضاً الحدود الجغرافية كافة وإضافة إلى ذلك نريد أن تستند مكانتنا وإعتراف العالم بنا إلى ما نقدمه من خدمات متميزة والريادة في معارفنا وقدراتنا وتركيزنا على عملائنا.
وعلاوة على ما سبق، فسندعم عملائنا بقدرات فائقة إستناداً إلى خبراتنا الفنية والإنتاجية. وبصفة أكثر خصوصية ، نتوقع أن نحقق النمو في مجال التأمين على السيارات، أن نحقق المزيد من التنوع في مجال التأمين الزراعي ، وأن نتمكن من توسيع نطاق تواجدنا بدرجة كبيرة في قطاعي التأمين البحري والتأمين على الطيران.
ولا زلنا نرى أفاقاً جديدة في مجال الإئتمان والضمان وعليه فنحن منفتحون لإجراء المزيد من التوسع في عملياتنا في هذا المجال فنحن متحمسون لتحقيق المزيد من البناء والتنويع في محفظتنا في مجالات تكون أسعارها أكثر ملائمة.

س : في سياق المضي قدماً، سواء من وجهة نظر تشغيلة وأيضاً من منظور سوقي ما الدور الذي تلعبه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن إستراتيجيتكم ؟
يقع المقر الرئيس لشركة "كيو ري" في الدوحة ومنذ مطلع هذا العام, فقد حقق مقرنا الرئيس نمواً نسبته 20% مع نمو إجمالي عدد العاملين فيه إلى 35 موظفاً وأيضاً يمثل مقرنا في الدوحة حلقة الوصل بيننا وبين شركتنا الأم، قطر للتأمين، التي تعد بمثابة مركز الإكتتاب الخاص بنا للمخاطر الإختيارية في مجالي الطاقة والهندسة.
أما من منظور سوقي فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتميز في الوقت الراهن بقدرة كبيرة وتنافس سعري محموم وحيث إن "كيو ري" تتمتع بالفعل بتواجد قوي في هذه السوق فقد كان طبيعياً أن نركز إهتمامنا خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري 2013 على مناطق جغرافية أخرى، وذلك أيضاً بغرض إجراء تنويع سريع في محفظة أعمالنا على مستوى العالم.

جونتر ساك
الرئيس التنفيذي لشركة قطر لإعادة التأمين "كيو ري"

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو.في عام 1984 أصدرالمعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  (PMP)® 2.شهادة زمالة في إدارة المشاريع    (CAPM)® 3.برنامج الإدارة الإحترافية       (PgMP)® 4.شهادة مهنية في إدارة المحافظ    PfMP 5.شهادة ممارس                  (PMI-ACP)® 6.شهادة محترف في إدارة المخاطر  (PMI-RMP)® 7.شهادة مهنية في جدولة المشاريع  (PMI-SP)®

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني.
كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – (رابط) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب (رابط) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  (رابط) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - (رابط) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - (رابط) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - (رابط) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي - (رابط) كتاب إدارة مخاطر التأمين التعاوني الإسلامي …

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط (هنا) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.