التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إصابات العمل والمطالبات الإحتيالية - أحمد الحريري

أشار تقرير صادر عن الديوان الوطني لجرائم التأمين NICB  وهو هيئة أمريكية غير ربحية إلى أن العدد الإجمالي لمطالبات إصابات العمل في الولايات المتحدة قد إنخفض بشكل عام إلا أنه لوحظ إرتفاع في عدد المطالبات الإحتيالية.
وذكر التقرير أن عدد إصابات العمل في عام 2011 بلغت  3,349,925 مطالبة وهذا العدد إنخفض إلى 3,244,679 في عام 2012 وبلغ عدد المطالبات المسجلة في النصف الأول لعام 2013 بلغت 1,498,725 مطالبة.
وقدم التقرير إحصاءات مفصلة لعدد المطالبات التي إستقبلها والتي ثبت فيها الإحتيال في الولايات المتحدة وقدم مقارنة للأعوام 2011,2012 والنصف الأول من عام 2013 .


هناك طرق كثيرة للتلاعب في مجال إصابات العمل نذكر منها :
·       رشاوى لجهات طبية لإدعاء إصابة في حين أنها ليست إصابة إثناء العمل بل خارجه.
·       رشاوى لجهات طبية لرفع معدل نسبة العجز.
·       محاولة تقديم مطالبتين مختلفتين لنفس الشركة أو حتى لشركتي تأمين مختلفتين في حال وجود أكثر من وثيقة.
·       قيام المراكز الطبية بتقديم فواتير بخدمات لم تتم أصلاً وخصوصاً (الأشعة السينية والطبقي المحوري) وذلك بالتعاون مع المصاب.
·       المبالغة في الفواتير المقدمة (قد يذكر المركز الطبي أنه قام بعلاج المصاب علاج طبيعي لمدة 45 دقيقة في حين أن الوقت الفعلي كان 15 دقيقة فقط).

رب العمل قد يتأثر بإصابات عماله, فالمطالبات التي ستغطى تحت بوليصته قد تؤدي كثرتها إلى قيام شركة التأمين برفع القسط التأميني عند تجديد البوليصة ، كما أن إصابات العمل ستؤدي إلى التأثير على العمل وربما دعاوى قضائية, ومن واجب رب العمل الحد من إصابات العمل أو المطالبات الإحتيالية التي قد تنشأ عن طريق البحث في الأسئلة التالية :

هل الموظف يخضع لأي إجرءات تأديبية ؟
هل الإصابة حدثت في وقت يسبق القيام بتنفيذ خطط لتسريح العمال ؟
هل الإصابة تم الإبلاغ عنها في يوم يلي يوم العطة الإسبوعية ؟
هل للعامل أي هوايات أو أنشطة خطرة خارج فترة العمل ؟
هل للعامل أي إصابة عمل سابقة ؟

إذا كان الإجابة بنعم على أي من الأسئلة الماضية, فإن هذا يشير إلى أنه قد يكون هناك إحتيال من طرف العامل على رب العمل لإدعاء إصابة عمل, وعلى رب العمل البحث أكثر والتأكد من أن الإصابة ناتجة عن عمل.

احمد الحريري
30.10.2013


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟

ما الفرق بين التضامن والتضامم في القانون المدني ؟؟ التضامم يكون نتيجة تعدد مصدر الدين ووحدة محله - فتجوز مطالبة أي مدين بكل الدين ولكن في نفس الوقت لا يجوز لمن وفى الدين الرجوع بما دفعه على مدين آخر به لأنعدام الرابطة بينهما مثلا : كفل أحمد دين سعد المستحق لمحمود يمقتضى عقد كفالة  ، ثم كفل إبراهيم دين سعد لدى محمود أيضا بعقد كفالة آخر.. هنا يجوز لمحمود الرجوع على أحمد (الكفيل الأول) أو  إبراهيم (الكفيل الثانى) اذا لم يدفع سعد (المكفول) ، ولكن لا يستطيع أى من الكفيلين الرجوع على الآخر بما وفاه أما التضامن : يستلزم وحدة الدين ووحدة السبب ، ومن ثم فهو لا يفترض ويجب رده إلى نص قانوني أو اتفاق صريح أو ضمني في عقد ما مثال : إذا كفل كل من أحمد وإبراهيم دين سعد المستحق لمحمود بمقتضى عقد كفالة واحد وقام محمود بالرجوع على أى الكفيلين بكامل الدين ، جاز للكفيل الرجوع على الكفيل الآخر بنصيبه فى الدين المكفول

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي