التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دراسة لتحليل أسباب حوادث انقلاب السيارات و أسباب ارتفاع حالات الوفاة والإعاقات البدنية بين المشاة

كشفت مؤسسة حمد الطبية عن أن مركز الطوارئ بالمؤسسة يقوم حالياً بإجراء دراسة موسعة حول أسباب ارتفاع حالات الوفاة والإعاقات البدنية بين المشاة في الدوحة، فضلاً عن دراسة أخرى لتحليل أسباب حوادث انقلاب السيارات بين شرائح معينة من السكان والعناصر المتعلقة بالوقاية من الإصابات، كعوامل السلامة في السيارة وتأثير نوعية الطرق.
وأكد الدكتور رفعت لطيفي أستاذ الجراحة مدير خدمات الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية ضرورة توافر المعايير الأكاديمية في الأطباء الراغبين في الالتحاق بمركز الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية، على رأسها إجراء الأبحاث العلمية، لافتا إلى أن هذه المعايير تهدف إلى الاستفادة الفعالة من مشاركة الأطباء في تعزيز مستقبل المؤسسة كنظام صحي أكاديمي وتطوير خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى اعتماداً على التكامل والدمج بين البحث العلمي والتعليم والرعاية الطبية.


وشدد على ضرورة أن تتوفر بعض المعايير الأكاديمية في الأطباء الذين نختارهم للعمل في مركز الطوارئ من أجل تمكين مؤسسة حمد الطبية من أن تصبح مؤسسة أكاديمية، ولهذا يتوجب على أطباء مركز الطوارئ إجراء الأبحاث الطبية كمتطلب أساسي نلتزم به ونطمح إلى تحقيقه.

جاء ذلك على هامش دورة تدريبية في مهارات الكتابة الطبية تقيمها المؤسسة على مدار ثلاثة أيام لثلاثين طبيباً من أخصائيي الإصابات والطوارئ وبعض استشارييي الجراحة العامة. ويتمحور مفهوم الكتابة الطبية حول نقل المعلومات الطبية والبيانات العلمية لمجموعة واسعة من المتلقين عن طريق عدد من الوسائط المختلفة كالمجلات والدوريات الطبية والصحف وعن طريق نشر المقالات.. وتتطلب الكتابة الطبية الجمع بين المعرفة العلمية ومهارات البحث بالإضافة إلى امتلاك مهارات عرض المعلومة بما يتناسب مع مستوى فهم الشريحة المستهدفة من القراء.

وأشار د. لطيفي إلى أن امتلاك مهارات الكتابة الطبية تمكن الباحثين من نقل نتائج أبحاثهم بفاعلية إلى شريحة متنوعة من الجمهور المتلقي. كما تتزايد أهمية هذه المهارات نظراً إلى عدد من الدراسات الهامة التي تجري في الوقت الحالي في مركز الطوارئ، كالدراسة التي تدور حول الأسباب وراء ارتفاع نسب حالات الوفاة والإعاقات البدنية بين المشاة في الدوحة.
وأضاف: كما نعمل على دراسة أخرى لتحليل أسباب حوادث انقلاب السيارات والسبب الكامن وراء ارتفاع نسب التعرض لهذه الحوادث بين شرائح معينة من السكان.. ونقوم بدراسة كل التفاصيل وكل العناصر المتعلقة بالوقاية من الإصابات، كعوامل السلامة في السيارة وتأثير نوعية الطرق ووسائل تطوير تعليم مهارات القيادة واحترام السائقين الآخرين وما شابه ذلك".

وحرصاً على توفير أفضل معايير التدريب في الدورة، استضاف مركز الطوارئ الدكتور أبراهام فينجرهوت لإلقاء المحاضرات بالدورة، وهو أحد أبرز جراحي الإصابات والطوارئ، بالإضافة إلى قيامه بتدريس مهارات الكتابة الطبية على مدار 20 عاماً في عدة دول حول العالم، كما شغل منصب رئيس قسم الجراحة بمركز Centre Hospitalier Intercommunal بفرنسا، ويعمل حالياً أستاذاً زائراً بجامعة أثينا في اليونان.
بدوره قال د. أبراهام إن مهارات الكتابة الطبية تعتبر العنصر الرئيسي في الجزء المتعلق بنقل ونشر المعرفة من عملنا الطبي، وهناك العديد من المواضيع العلمية التي يمكن دراستها بمستشفيات دولة قطر، ويتوجب علينا كمختصين في العمل الطبي العمل على ضمان إمكانية نشر ومشاركة المعرفة مع مختلف دول الشرق الأوسط ودول العالم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

عشرون كتاب في مجال إدارة الأخطار - تحميل مجاني

مرفق قائمة بعشرين كتاب تعالج موضوع إدارة الأخطار, يمكن الإطلاع وتحميل هذه الكتب بدون تسجيل وبمجرد الضغط على الرابط, يرجى ممن يرغب بنشر أي كتاب أو رسالة ماجستير او دكتوراه خاصة به مراسلتي على بريدي الإلكتروني. كتاب إدارة الأخطار – الجزء الأول – أ. د سامي نجيب – ( رابط ) كتاب إدارة الأخطار – الجزء الثاني – أ. د سامي نجيب ( رابط ) كتاب إدارة الخطر – إعداد حسين العجمي, نادر المنديل , يوسف درويش -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين – د. ممدوح حمزة احمد , د. ناهد عبدالحميد -  ( رابط ) كتاب إدارة الخطر والتأمين التجاري والإجتماعي – د. محمد وحيد عبدالباري - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية – د. خالد وهيب الراوي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر في البورصات – د. عصام عبدالغني - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر المالية في الشركات المساهمة المصري – إعداد محمد علي محمد علي - ( رابط ) كتاب إدارة المخاطر وإستراتيجة التأمين في ظل تكنولوجيا المعلومات – د. كاسر نصر المنصور - ( رابط ) كتاب إدارة مخاطر مرحلة التشييد لمشاريع التشييد في سوريا – م. منى حمادة, د. محمد نايفة, د. عمر عامودي