التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مهلة حتى نهاية العام وإلا تنتقل إلى مظلة "الإستثمار الأجنبي" – رضا السناري

بات وجود شركات التأمين الاجنبية مهددا في السوق المحلي، بفعل قرارين وزاريين ينظمان نشاط ممارسة أعمال التأمين من قبل الشركات الاجنبية.
ويقضي القراران الوزاريان الصادران اخيرا بخصوص تنظيم نشاط ممارسة اعمال التأمين محليا من فروع شركات التأمين الاجنبية، توفيق اوضاعها عبر تحول هذه الفروع إلى شركات تأمين مساهمة محلية مؤسسة في الكويت أو تحويل هذه الفروع إلى شركات عاملة تحت مظلة المستثمر الاجنبي.

وطالبت غير شركة تأمين اجنبية وزارة التجارة والصناعة بوقف تنفيذ القرارات الوزارية إلى حين استكمال ومصادقة مشروع القانون محل المناقشة من مجلس الامة، مبينة ان الاشكالية الاولى التي تواجه شركات التأمين الاجنبية تتمثل في ان المهلة التي حددتها وزارة التجارة والصناعة لهذه الشركات إلى نهاية العام الحالي لتعديل اوضاعها وهي الفترة التي تعتقد معها هذه الجهات انها غير كافية لتعديل اوضاعها، وتتزايد التحديات امام الشركات الاجنبية في هذا الخصوص بأنه في حال انتهاء المهلة دون ان تعدل اوضاعها بما حدده القراران فلن يكون مسموحا لها ممارسة أعمالها في السوق المحلي.

هذه الاشكالية دفعت شركات التأمين العالمية، ومنها مثلاً «ايه اي جي»، كبرى شركات التأمين العالمية، والشركة الاميركية للتأمين على الحياة إلى البحث عن تدابير رقابية يجنبها التعرض إلى انهاء خدماتها محليا، فمن ناحية ثانية ترى هذه الشركات ان مكتب رأس المال الاجنبي تحول حديثا إلى هيئة ولم يتم إصدار التشريعات الخاصة بآلية عمل هذه الهيئة ومدى امكانية استمرار هذه الشركات بالعمل تحت مظلة «الهيئة».

وطالبت شركتا «ايه اي جي» و«الأميركية للتأمين على الحياة» وزارة التجارة بتأجيل المهلة المحددة للشركات الاجنبية لتعديل أوضاعها وانتظار صدور قانون تنظيم قطاع التأمين والاشراف والرقابة عليه والذي تم تعميم مشروعه في شهر ابريل الماضي، حيث من المرتقب ان يشمل هذا القانون فصلا كاملا عن فروع شركات التأمين الاجنبية ما يدلل على امكانية عمل الشركات الاجنبية وفقا لاحكام مشروع القانون، وذلك خلافا لاحكام القرارين المشار اليهما.

وعلى خط مواز، تحركت الشركات الاجنبية التي تمارس اعمال التأمين محليا نحو البحث عن خيارات اخرى في حال عدم قدرة هذه الشركات على تنفيذ القرارين في الفترة المحددة، وبما يضمن استمرار عمل هذه الشركات وغيرها من الشركات الاجنبية في الكويت.
ومن السيناريوات المقترحة في هذا الخصوص والتي نالت على ما يبدو استحسانا رقابيا السماح برفع الضمان حسب احجام واعمال الشركة في حال عدم القدرة على تنفيذ بنود القرارين الوزاريين، الا انه لم يتم حتى الآن توضيح كيفية تنفيذ خيار رفع الضمان، وهو المسلك الذي تخطط هذه الشركات التنسيق مع وزارة التجارة بشأنه.

ولم تنس الشركات الاجنبية تذكير الجهات الرقابية بحقيقة وضعها عالميا ومحليا، وفي اطار ذلك افادت بوضعها المالي المتميز وانها قامت بالوفاء بالتزاماتها لجميع حملة الوثائق، فاحدى هذه الشركات قامت عبر السنوات الخمس الماضية ما بين 2008 و 2012 بدفع مطالبات حملة الوثائق بما يقارب مبلغ 28 مليون دينار، اضافة إلى التصنيفات العالمية التي حصلت عليها هذه الشركات من المؤسسات الدولية.

الراي الكويتية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ماذا تعرف عن شهادة إدارة المخاطر المهنية الإحترافية RMP-PMI - بقلم أحمد الحريري

مقدمة تعريفية عن (معهد إدارة المشاريع PMI ) الذي يقدم شهادة إدارة المخاطر الإحترافية معهد إدارة المشاريع PMI هو مؤسسة أمريكية رائدة تعنى بإدارة المشاريع وبتقديم معايير لإدارة المشاريع عالمياً وهي مؤسسة غير ربحية تأسست في عام 1969 لديها أكثر من 2.9 مليون عضو حول العالم, عدد من انضم للمعهد في عام 2012 لوحده بلغ 148,948 عضو. في عام 1984 أصدر المعهد أول شهاداته وهي شهادة إدارة المشاريع الإحترافية PMP ونالت شهرة غير عادية و مع الوقت أصدر شهادات اخرى أخذت مكانة مميزة في سوق العمل حول العالم وهي كالتالي : 1.     شهادة إدارة المشاريع الإحترافية  ( PMP )® 2.     شهادة زمالة في إدارة المشاريع    ( CAPM )® 3.     برنامج الإدارة الإحترافية       ( PgMP )® 4.     شهادة مهنية في إدارة المحافظ     PfMP 5.     شهادة ممارس                   ( PMI-ACP )® 6.     شهادة محترف في إدارة المخاطر  ( PMI-RMP )® 7.     شهادة مهنية في جدولة المشاريع   ( PMI-SP )® 8.     شهادة مهنية إحترافية  (   OPM3 ® الشهادات الصادرة من المؤسسة تحتل المراتب الأولى من حيث أهمية الشهادات المهنية التي ت

أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين متوفرة مجاناً

خلال السنوات الماضية وبمساعدة الكثير من العاملين في حقل التأمين وخاصة الأستاذ حسين السيد (مدير العلاقات الخارجية في مصر للتأمين) ، استطعت جمع عدد كبير من الكتب الخاصة بمجال التأمين ، و بهدف تقديم  الفائدة لجميع من يرغب وخاصة من طلاب الماجستير والدكتوراه ، اقدم إليكم هذا الرابط والذي يحوي أكثر من 500 كتاب في مجال التأمين وإعادة التأمين وإدارة الأخطار، اضعها بين أيديكم  على هذا الرابط ( هنا ) علماً ان هذه الكتب باللغة العربية ، هذا و سيتم إدراج موضوع منفصل للكتب المطبوعة باللغة الإنكليزية في وقت لاحق.

الإصدار السادس من دليل إدارة المشاريع الصادر من معهد إدارة المشاريع الأمريكي PMBok 6th Edition

مع إطلاق معهد إدارة المشاريع الأمريكي للنسخة السادسة من PMBOK ®     المرجع الأشهر في مجال إدارة المشاريع, اقدم لكم المراجع التالية : بنك اسئلة مبني على أساس النسخة السادسة ويضم 300 سؤال و إجابة ......( اضغط هنا ) دليل إدارة المشاريع وفق النسخة السادسة.  ................................. ( أضغط هنا ) مخطط تسلسل العمليات والمدخلات والمخرجات. ............................( اضغط هنا ). وهذا رابط موقع مجاني يحوي عدد كبير من الإسئلة لإمتحان PMP وفق النسخة السادسة  http://www.onlineexam.site/